حلّت رئيسة تحرير موقع "الفن" الإعلامية هلا المر ضيفة على برنامج "ليلة ملوّنة" مع الإعلامي حسام العشي عبر أثير الإذاعة اللبنانية .

بداية أعربت المر عن حبها للإذاعة اللبنانية وعن تقديرها للزميل العشي، ثم تحدثت عن سبب تغيير اسم موقع "النشرة فن" إلى "الفن" وقالت :"نحن كنا كنشرة فن تابعين لموقع "النشرة" السياسي خلال الفترة الماضية وبما اننا لا نتعاطى الشأن السياسي كان لا بد من الاستقلالية عن "النشرة"، أضف إلى ذلك إسم "الفن" أسهل وسريع الحفظ خصوصاً أنه اصبح لدينا جمهور في الخليج والمغرب العربي وبالتالي "ElFann" أسهل عليهم من "Elnashrafan".

وأكدت المر انها لا تنزعج في حال تم ربط إسم الموقع بمجلة "فن" التي كانت تصدر عن "الكفاح العربي"، وقالت :"مجلة "فن" مجلة ذات مستوى عال، كما أن كمال النجمة كان يكتب فيها وكنت أقرأ له فهو أعدل ناقد . ولكن نحن اسم الموقع "الفن" بينما المجلة كانت باسم "فن".

وسأل الزميل العشي الاعلامية هلا المر عن تحوّل الصحافي إلى "وقح" في تعاطيه مع الأمور، فأجابت :"وصل إلى هذه المرحلة لأنه "صار مادي وصار عم يجوع". الصحافي الذي لا يتقاضى أجراً "متل خلق ربو" يميل إلى تقاضي الرشوة من هنا وهناك ولا يقبل بنشر أي خبر من دون مقابل. انا اليوم علمت ان صفحات المجتمع في المجلات أصبحت مدفوعة وصراحة تعجبت لما وصلت اليه الأمور خصوصاً اننا في موقع الفن ننشرها بدون مقابل. وعلى الرغم من ذلك ليس كل الصحافيين وقحين ولكن بالفعل هناك جيل جديد يتصرف بوقاحة وليس بجرأة كما يعتقد. ومثال على ذلك ان احدى الصحافيات هددت فنانة بمحاربتها في حال لم تشارك في برنامجها ".

وأضافت :"عندما كنت اتابع تحصيلي الجامعي أخذنا مادة "التهذيب الاعلامي" وهذا ما يفتقد له الجيل الجديد. لا يمتلكون طريقة تصرف جيدة مع الفنان. "الدفع ماشي من زمان". أذكر ان مجلة الشبكة كانت "تسب بالصبوحة وتاني جمعة تمدح بالصبوحة". وهنا يجب أن نفرّق بين الرشوة والغلاف، فالأخير نوع من الترويج للفنان "ماركتينغ" وهو شي عادي ويحصل في العالم كله.. "بس دفع عن دفع بيفرق".. هناك دفع أموال على شكل رشوة ودفع أموال على شكل اعلان ترويجي ".

وتابعت المر حديثها قائلة :"كمان الفنان منو قليل" .. فعندما تقدم له المساعدة والدعم كصحافي في بداياته وتجري معه المقابلات واللقاءات يتحول سريعاً بعد نيله الشهرة إلى حد أنك اذا اتصلت به لا يرد عليك أو يقول لك انه مشغول. سأكشف لك أمراً لم اتحدث عنه في الاعلام سابقاً، قلت احدى المرات عن فيروز إن صوتها "هو سكرة الله في مجد المحبة" وقلت انو صوتها "هو يلي لبوعي الحب بقلوبنا". فاتصلت فيروز بي وشكرتني، بينما في الفترة التي كنت اعمل فيها باحدى المحطات كنت ادعم الكثير من الفنانين واتشاجر مع الادارة من أجلهم لأن المسؤولين عن المحطة كانوا يعتبرون هؤلاء الفنانين غير مهمين، لم يقل لي أحدا منهم كلمة "شكراً" .. حتى الفنانين الكبار كانوا يتابعون اعمالهم فالصبوحة مثلاً كانت تتصل بي لتسالني أين أصبحت أغنيتها ضمن سابق الأغاني . "الفنانين الكبار يلي عندهم اخلاق بيعرفوا يشكروا".. ولا يكون الشكر بالمال بل بتقديرهم لقيمة الكلام الذي نكتبه عنهم. بينما الفنانون الصغار، تدعمهم وتشهرهم وانت تكون قد شاركت بقسم كبير من شهرتهم ، ومع ذلك فإنهم يرفضون الاعتراف بهذه الحقيقة، وعندما تتواصل معهم لا يتذكرون ذلك".

وأكملت المر حديثها عن هذا الموضوع وقالت :"هيفا وهبي، وقبل أن تحقق الشهرة من خلال ظهورها في كليب الفنان جورج وسوف، استضفتها في البرامج التي كنت اشرف عليها في محطة "MTV" حيث كنت اعمل، وتخيّل أنها ما تزال حتى اليوم "ربحانتلي جميل" ولا ترفض لي طلباً .. "كنت أدعم 150 فناناً بالشهر انشالله فكرك حدا منهن بقلي مرحبا ؟!".

كما سألها الزميل العشي عن رغبتها بتوثيق علاقاتها مع الفنانين بكتاب جديد تضيفه إلى كتاب "نجوم أهل الفن"، فأجابت :"بالطبع، منذ فترة كنت أفكر بالموضوع وتمنيت لو أنني وثقت الأخبار الفنية التي مرت في حياتي المهنية خصوصاً الأخبار الطريفة. حتى خلال عملي بالتلفزيون هناك أخبار كثيرة أحب أن أشاركها خصوصاً أنني كنت من أوائل من علموا في المحطات الخاصة حينما انطلقت".

وفي عودة إلى موقع "الفن" تطرقت المر إلى آلية العمل المتبعة وقالت :"أخيرا أصبح لدينا أكثر من 100 ألف زائر يومياً على الموقع، من لبنان والدول العربية كقطر ودبي وأبو ظبي، العراق وحتى من ايران. نحن نعتمد كثيراً في عملنا على المصداقية فبعض المرات نخسر الـ "Scoop" لأننا نتأكد من الخبر قبل نشره. وأنا شخصياً أفضل أن أتأخر قليلاً بنشر الخبر لأتأكد منه على ان اتسرع بنشره ويكون خطأ".

وتابعت :"لدينا فريق عمل كبير وانا أفسح المجال لجميع العاملين معي ليتطوروا ويتقدموا. ما يميّزنا أيضاً أنه كل 10 دقائق تقريباً لدينا خبر جديد على الصفحة وكل يوم ننشر تقريرين على الأقل، هذا فضلاً عن الفقرات الخاصة التي لدينا والتي تظهر على طرفي الصفحة وهي فقرات خاصة بالموضة والجمال والتغذية والطب".

وعن الثقة بالأقلام الفتية المتخرجة حديثاً من الجامعة، قالت المر:" وان كانت فتية .. نحن كنا أيضاً كذلك في السابق ولو لم نلق الدعم لما وصلنا . ولكن طبعا بمراقبة . مستوى الجامعات اللبنانية جيد جداً . وأنا اسعى أن يصبح لدينا جيل جديد يفهم بالصحافة "مش يطلع يحطم ويكسر ويدمر ".

أما عن تأثير الصحافة الالكترونية على الصحافة الورقية، فقالت المر :"لا اظن ان الصحيفة الورقية ستستمر بعد لوقت طويل مع العلم أنني ما ازال حتى اليوم أحب قراءة الصحيفة، ولكن ستكتشفون قريباً انه مع الانترنت سنوفر في الورق وستكون الأخبار آنية ولحظة بلحظة. " فيك تعمل موقع بـ 1000 دولار وفيك تعمل واحد بـ 50 ألف دولار". نحن الموقع الفني الوحيد المؤلف من 15 موظف و6 مراسلين أما باقي المواقع فلديها موظف واحد. "موقع عن موقع بيفرق". نحن اذا وجد لدينا القراء أي خطأ يلوموننا بينما لا يحدث ذلك مع المواقع الأخرى لأن "غلطة الشاطر بألف".

وعن الهدف من المواقع الالكترونية ، قالت المر :"أنا أريد أن أنقل صورة الفن اللبناني الجميل إلى كل العالم كما أريد أن أنقل صورة الفن العربي الجميل إلى لبنان. انا كنت انزعج عندما كانت الفضائيات تنقل الصورة السيئة عن الفنان اللبناني كالفضايح والاجرام وغيرها... "

وتابعت :"وهنا يقع اللوم أيضاً على الفنان الذي يقبل أن تنحصر صورته بالاثارة والعري. لماذا نجوى كرم لم تقبل بذلك.. لماذا صباح لم تقبل بذلك غلى الرغم من أنها كانت ترتدي "شورت" وتظهر بصورة مهذبة .. وحتى من الجيل الجديد لديك يارا ونانسي عجرم .. الموضوع بالنهاية مرتبط بالفنانة إما هي تريد أن تحول جسدها إلى سلعة او لا تريد".

في الختام، شكرت المر الزميل العشي على هذا اللقاء وجددت حبها للاذاعة اللبنانية وتقديرها للعاملين فيها منوهة بالأصوات الجميلة التي تذيع عبر هذه المحطة ،والتي تخلو من "المحن" كما قالت ،ومنها صوت مدير تحرير موقع "الفن" الزميل جوزيف بو جابر .