لأن صوتها زرع فينا العنفوان وقوّى فينا الصمود في أحلك ظروف الحرب اللبنانية وعلى مر سنوات ، لم نستطع إلا أن نلبي دعوتها لتجدد فينا حب الوطن في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان ، فإجتمعنا في بلدية الجديدة حيث أطلق رئيس البلدية أنطوان جبارة ألبوم الفنانة باسكال صقر "بالشوارع" في مبنى البلدية بحضور الصحافة والفن والفنانين والأصدقاء والمحبين .

ألبوم باسكال يتضمن أغنيات وطنية وعاطفية وهي "عيوني العسلية"، "بالشوارع"، "أنا جايي لعندك"، "راجع بالنصر عسكرنا"، "ياي"، إضافة إلى الأغنيتين المجددتين "وطني" و"أرضك الكرامة"، من كلمات وألحان أنطوان جبارة ، التوزيع الموسيقي لإحسان المنذر .

وكانت كلمات لجبارة وصقر والمنذر وكريستيل إبراهيم مخرجة كليب بالشوارع.

الأستاذأنطوان جبارةأهدى الحفل للجيش اللبناني وطلب منا الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الجيش، وقال :"لبنان لم يكن يوماً بلا خطر أو بلا حرب، ونحن دائماً بحالة حرب".

وأضاف :"الروح الجديدة الحضارية التي قررنا أن نمشي فيها إنطلقت مع الرحابنة ، ومن زمان كان هناك الذين يغنون الجيّد ومش كلو طقش وفقش" ، هذه المحاولة قمنا بها بالثمانينات واليوم نعيدها".

وتابع جبارة :"باسكال عاصفة وطنية وحضور وطني وإجتماعي ، ولا مرة كانت بعيدة عن لبنان والجيش اللبناني ، وكريستال إبراهيم صورت لنا ثلاثة كليبات آخرها "بالشوارع".

الفنانةباسكال صقرقالت :"الشكر الذي لا ينتهي للجيش اللبناني الذي يقاتل التخلف والإجرام ، ونحن هنا خط دفاع ثانٍ نقاتل بالكلمة والأغنية والسلام".

وأضافت باسكال :"هم هدفهم أن نخاف ونوقف حفلاتننا وحياتنا، هم فشلوا ولذلك لم نؤجل حفل اليوم لأن الفن هو سلاحنا القوي الثاني في الشرق".

المؤلف الموسيقيإحسان المنذرقال :"الذي يريد أن يلغي الآخر ويظن أنه هو الصح وغيره الغلط نهايته ستكون مثل هتلر، الجيش اللبناني هو الذي سينتصر".

وأضاف المنذر :"كان لي الفخر بأن أعمل مع فكر أنطوان جبارة حيث تذكرت عندما كنت أضع ألحاناً لماجدة الرومي، فشعرت مع باسكال وأنطوان أنه لا زال هناك خير في هذا البلد حيث هناك أغانٍ تنتمي لفن نفتخر بسماعه".

وتحدثت المخرجةكريستيل إبراهيمعن كليب "بالشوارع" حيث قالت: "الأغنية تتحدثعن الجوع والظلم والثورة لأوصل أن الشعب هو الذي يجعل الحاكم يتحكم فيه إذا شاء، وهو أيضاً يستطيع أن يثور ويكسر يد الظالم التي تتحكم فيه".

وأضافت كريستيل: "ستشاهدون الآن النسخة الأولى من كليب "بالشوارع" ولم أنتهِ بعد من اتصويره والأسبوع المقبل سيكون بالأسواق".

موقع "الفن" كان حاضراً في الحفل وعاد بهذه اللقاءات.

الفنانة باسكال صقر

مبروك باسكال، وأخيراً نحتفل معك اليوم بألبوم كامل لك يحمل توقيع الأستاذ أنطوان جبارة

"أرضك الكرامة" و"وطني" صدرتا في الماضي مع بعضهما في أسطوانة واحدة، والآن عاد التعاون مع أستاذ أنطوان لأنني لم أكن أصلاً كثيفة الإنتاج في السنوات الـ15 الأخيرة ، وجاءت الفكرة الآن وشاء القدر أن نعود ونعمل سوياً.

ما هي أكثر أغنية تحبينها في ألبومك الجديد؟

إلى جانب "أرضك الكرامة" و"وطني" هناك أغنية "راجع بالنصر عسكرنا" وهي طبعاً للجيش اللبناني البطل، وأغنية "بالشوارع" التي تحكي عن الجوع والإقطاع والظلم الذي يصيب كل شعوب المنطقة، وهناك ثلاث أغنيات غير وطنيات وهي جميلة جداً "عيوني العسلية" "ياي" و"أنا جايي لعندك يا حبيبي"، التوزيع الموسيقي للأستاذ إحسان المنذر.

سنشاهد هنا في الحفل كليب "بالشوارع"، أين تم تصويره ؟

الكليب من إخراج كريستيل إبراهيم وأنا أحييها وسبق لها أن صورت لي أغنية "وطني"، صورنا الأغنية في شوارع فقيرة من منطقتي برج حمود والنبعة، وأخذنا بعض المشاهد من الأرشيف من الثورات العربية.

صوتك رافقنا طيلة فترة الحرب اللبنانية، واليوم الحرب هي ضد الجيش اللبناني، ماذا تقولين له؟

أقول للجيش نحن وراءه والشعب كله وراءه، ما هذه الوقفة الجميلة لكل الناس وراء الجيش اللبناني، و"ما يفكروا أبداً هالقوى الهمجية المتخلفة المتعصبة إنو رح يقدروا علبنان والجيش اللبناني"، أبداً ما بيقدروا".

الأستاذ أنطوان جبارة

اليوم نشهد ولادة ألبوم كامل بصوت باسكال من توقيعك، ما هو شعورك؟

شعوري مثل شعور أي إنسان يكتب ويلحن، وأشكر باسكال التي تغني وإحسان الذي ساعدني بالتوزيع وبتفيذ الأغاني بالستوديو "متلما ولّعناها بالزمانات" حين أذيعت الأغنيات كثيراً وختموها بالشمع الأحمر في تلفزيون لبنان خلال الحرب، الآن "فكّينا" الشمع الأحمر عنها و"إنشالله منفك" أيضاً عن أغاني سامي كلارك "أرضي أرض البطولة" ، "الصرخة صرخة حرية"، "أنا جايي من الأحزان".

ولكن أسرها مفكوك

نوعاً ما .

كيف وجدت باسكال في أداء الأغنيات العاطفية التي كتبتها ولحنتها أنت؟

عظيمة، الذي يكون مهماً بالوطن يكون مهماً بالحب ويكون مهماً بكل شيء، صوت باسكال قادر على أن يصل لأن خامته قريبة من القلب، والأهم أن الناس يفهمون باسكال ماذا تقول عندما تغني "في ناس بيبقى عندن صوت كتير حلو بس لما يغنوا ما بيفهموا الناس شو عم تحكي، ما عندن وصول تلقائي مباشر للأذن".

الفنان إحسان المنذر

ماذا تقول لباسكال وأنطوان؟

أنا أحب كثيراً كلمة أنطوان جبارة الشاعر العظيم والذي ترك بصمته بالشعر إلى جانب أنه ملحن وأعبر عن إعجابي بنوعية انتاجه، ولا ننسى ان صوت باسكال عريق وإسمها معروف والظروف السياسية جعلتها تبتعد عن الساحة وهذا لا يلغي خبرتها الكبيرة.

ما الذي يميز باسكال لناحية وضع صوتها في الستوديو؟

عندما تغني باسكال في الستوديو تتطلب مني في بعض الأحيان أن نوقف ونعيد التسجيل على الرغم من أنه يكون جيداً ولكنها تحب أن تقدم الأفضل، فهي لا تفعل كبعض الفنانين الذين يقولولن لي "زبطها عالكمبيوتر".

باسكال ذكرتني بالأيام الجميلة حين كنا نسجل عندما إنطلق كل من ماجدة الرومي وراغب علامة حينها "ما كان في كمبيوتر يزبط الصوت كنا دايما نعيد".

كيف تقيم ألبوم باسكال الجديد ؟

من يسمع العمل يجد أن هناك عودة للزمن الذهبي الجميل "ما في بهورة وتضخيم بالتوزيع وما في إتكال على الايقاعات تتنفذ اللحن".