حلّت الفنانة اللبنانية ألين لحود ضيفةً على برنامج "حديثك بمحلّو" الذي يعدّه ويقدّمه شادي معلوف عبر اذاعة صوت لبنان (93.

3). بدايةً كانت التحية للجيش اللبناني الذي يواجه الارهاب في منطقة عزيزة من لبنان، فعبّرت لحود عن تعلّقها بمؤسسة الجيش وعن غضبها ووجعها تجاه ما يجري، داعيةً الى وقوف جميع اللبنانيين الى جانب الجيش، قيادةً وعناصر، كلٌّ بحسب امكانياته، وعليه، فإمكانيات الفنان هي صوته واغنياته، منتقدةً في الوقت نفسه مزايدات البعض حول استمرار المواطنين او الفنانين في عيش تفاصيل حياتهم اليومية.

من جهة اخرى، قالت لحود إنها خلال عشر سنوات من العمل الفني سعت الى تطوير موهبتها والتقدّم الفني من خلال تحدي ذاتها، ووضع أهداف جديدة دائماً نصب عينيها، وأضافت: "أنا آخذ بآراء الاخرين و لكن في النهاية أقوم بما أراه مناسباً، و لو لم أغامر أحياناً كثيرة، لما حققت بعض طوحاتي ووصلت الى ما وصلت اليه".

وتوقفت لحود عند ابرز محطاتها في عالم الغناء والمسرح و التلفزيون وكذلك تجربتها السينمائية مع الاب فادي تابت، وصولاً الى المشاركة في النسخة الفرنسية من برنامج the voice، وقالت إن نصائح والدتها الراحلة سلوى القطريب لها، هي التي جعلت مشوارها الفني مبنيّاً على أرض وأسسٍ متينة.. "فهي كانت تنصحها بالابتعاد عن الغرور، و توجّهها بأن الفن يمكن ان يغدرها ذات يوم ،"اليوم الناس بيزقّفوا إلك ويوم لغيرك، لذلك كوني مستعدة، و ضلّك مبتسمة".

وعن المسلسل التلفزيوني الذي حُكي عنه سابقاً و الذي سيتناول سيرة حياة الراحلة سلوى، قالت ألين إنه ينتظر الانتاج الذي يليق به، و على الرغم من اهتمام عدد من الجهات المنتجة بهذا العمل الاّ انها ووالدها ناهي لحود لم يجدا بعد العرض الانتاجي المناسب، مع التأكيد ان الاشراف سيكون لهما كأسرة حتى لا يحصل أي تشويه للقصة وخلال التنفيذ، مضيفةً انه سيكون من اخراجها وهو يتضمن تفاصيل ممتعة لم تكن حتى هي على علم بها حول والدتها، متمنيةً ان يبصر هذا العمل النور في الذكرى السنوية السابعة لغياب سلوى، كتحية لها ولأن ألين تتفاءل بهذا الرقم.

وعبّرت لحود عن سعادتها بالتعاون الفني المستمر بينها و بين آل الرحباني، من الياس وجاد، وغدي و مروان ، الى منصور ومالك، متحدِّثة عن قرب الانتهاء من تصوير حلقات مسلسل "شريعة الغاب" الذي اضافةً الى مشاركتها التمثيلية فيه، اشتركت في كتابته مع مالك الرحباني وهو من اخراج منصور الرحباني، وسيضمّ الممثلين جورج شلهوب وباسم مغنية واخرين، مشيرةً من جهة اخرى الى ان التنافس الفني الذي كان قائماً في وقت سابق بين الاخوين رحباني وروميو لحود كان شريفاً، واثمر اعمالاً فنية اثرت تاريخ المسرح في لبنان.

وفي موضوع آخر، قالت لحود إنه مع التجارب و الخبرات والعمر، يصبح تعامل الفنان مع صوته اكثر نضوجاً خاصةً في مجال الغناء الشرقي، الذي اصبحت تؤديه براحة اكبر من فترة البدايات، مشيرةً الى اهمية تمتّع الفنان بالاذن الموسيقية والحفاظ على هويته الفنية وعدم تقليد فنان آخر اذا كانت ثمة قرابة تجمع بين الفنانيْن، او عند اعادة تقديم اعمال لفنان آخر. وكذلك عند اعادة تسجيل اغنية قديمة، من الضروري عدم المزايدة على الفنان الذي أدّى الاغنية في الاساس بإضافة العُرب و التطريب، مشيرةً الى انها عندما تقول رأيها بأي عمل فني فهي تقوله بصراحة، حتى لو كان العمل لعمّها الفنان روميو لحود او عند اعادة تقديم اغنية من ارشيف سلوى القطريب، وهو ما حصل سابقاً حينما جدّدت اليسا، كارول سماحة وفضل شاكر اغنيات سلوى، فقالت يومها رأيها ووصلها عتب من البعض، لكنها لم تتوقف عنده.

وأشارت الى انه على الفنان ان يعي انّه عندما يقدّم عملاً، فعليه ان يتوقّع اراءً مختلفة حوله، وبالتالي الاعجاب والتقدير من الجمهور والصحافة، تماماً كما النقد وعدم الاستثاغة، وعليه احترام جميع الاراء. وأضافت لحّود الى انه على الفنان التمتّع بالثقافة الفنية و العامة، اما غياب الثقافة عند الفنان فيؤدي الى ظهور اعمال فنية ذات مستويات متواضعة، تماماً كبعض الاعمال الفنية الحالية.

وقالت الين انها ندمت على مشاركتها في بعض الاعمال، ومنها مسلسل "انها تحتلّ ذاكرتي" الذي، رغم جودة نَصِّه و اهمية و احترافية المشاركين فيه ، لكنّ تنفيذه لم يكن على المستوى المطلوب تقنيًّا.

وفي المجال الغنائي اعلنت انها بصدد استكمال اعداد البوم سيتضمّن اغنيات عدة معظمها جديد وبعضها سبق وطرحته Single . ومن بين الاغنيات الجديدة واحدة من كلمات والحان الفنان مروان خوري ، مبديةً تقديرها و اعجابها القديم و الدائم بأعمال خوري التي يسهل دخولها الى قلب المستمع، سواء كانت بصوته او بأصوات فنانين آخرين.

عن تحضيراتها المسرحية قالت ألين لحود ان العمل قائم على قدم و ساق لإعادة تقديم مسرحية "بنت الجبل" لروميو لحود، وستلعب فيها الدور الذي سبق ان ادّته والدتها ، بمثابة تكريم لها. فسلوى كانت ترغب في ان تعيد الين الدور، وهو تحدّ لها لأنها تريد تأديته بأسلوبها مع يقينها المسبق ان لا احد يمكنه ان يؤديه كما فعلت سلوى، وسيشارك في النسخة الجديدة من "بنت الجبل" الممثلون: وليد العلايلي، طوني شمعون، عصام ألان مرعب، ماغي بدوي وغيرهم، مشيرةً الى ان جلسات قراءة المسرحية بدأت بالفعل على ان تُقدَّم في الموسم المسرحي المقبل، وعن طبيعة العمل المسرحي قالت ان المسرح هو عمل مجموعة وعلى الفنان الاهتمام بالعمل ككل وليس بدوره فقط وازيائه واطلالته وكأنه وحده على الخشبة، وهو الأمر الذي تحرص عليه في كل عمل مسرحي تشارك فيه.

وأشارت ايضاً الى سعادتها بالتواصل مع المعجبين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر اللقاءات الشخصية احياناً، رغم ان للفنان لحظات ضعفه و تعبه ووجعه ويحتاج للاختلاء بنفسه. لكن في المقابل على الفنان عند لقاء الجمهور ان يكون جاهزاً لذلك، والا فالافضل الا يخرج الى المجتمع عندما يكون غير قادر على التفاعل بلطف وايجابية مع الناس، الذين يلتقي بهم في الاماكن العامة.

عن مشاركتها في النسخة الفرنسية من برنامج "the voice" قالت ألين لحود انها فتحت لها الابواب للاطلالة في اعمال وحفلات خارج لبنان لاسيما في اوروبا، و هي تُعدّ حالياً لألبوم اغنيات فرنكو – اراب مع الفنان الفرنسي Frederic lerner، وسيصدر منه في وقت قريب اغنية بعنوان "مش هون" من الحان lerner وكلمات غدي الرحباني، ومن نتائج مشاركتها في “the voice” احياؤها حفلاً في لندن حضره 15.000 شخص بينهم 6.000 من جنسيات غير عربية، و كذلك حفلات غنائية في فرنسا، ايطاليا، المغرب، عُمان، دبي، فضلاً عن دراستها لعروض مقبلة.