كرّم مركز الثقافة والتراث في جامعة الشرق الأوسط في منطقة السبتية "شاعر الجماليا" جورج شكور في حفل أقيم في حرم الجامعة للمناسبة بحضور شخصيات ثقافية وسياسية وفنية وإعلاميين ،منها الدكتور بيار دكاش ، الوزير السابق جوزف الهاشم ومحافظ الجنوب نقولا بو ضاهر .



وتحدث في الحفل الوزير السابق إدمون رزق ، الدكتورة ريما نجم ، الدكتور ميشال كعدي ، عميد كلية اللاهوت الدكتور لاري ليشتن والتر ممثلاً رئيس إتحاد كنسية الأدفينتيست السبتيين لشرق الأوسط وشمال أفريقيا القس هومر تراكارتن وقدم الحفل الاستاذ فريد الخوري الذين أثنوا على عطاءات الشاعر الكثيرة .

لاري قدم لشكور شعار الجامعة بحروف من ذهب ، الرسام فيروز شمعون قدم للشاعر لوحة بورتريه ، والأستاذ انطوان ابو جودة قدم ، بإسم "التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث" ،درعاً لشكور ودرعاً آخر للجامعة .

وغنى في الحفل الفنان غبريال عبد النور "أحببت" من كلمات شكور ومن ألحان عبد النور ، كما قدم "فريق الصداقة" من جامعة أندروز في ميشيغان ترنيمة خاصة بالمناسبة .

"النشرة" حضرت الحفل وإلتقت الشاعر المكرّم.



مبروك التكريم ، لماذا تكرمك الجامعة اليوم ؟
التكريم لله وحده ، وأنا "بنقز" عندما يقولون لي إنهم يريدون تكريمي لكني في الوقت نفسه أعتز بالأمر ولكنني أخجل "إنو أنا مين حتى تكرموني" ،أفضل أن يدعونني إلى أمسية شعرية "أنا بلتذ فيا اكتر" ، الانسان بكل عظمته هو مثل epsilon بالنسبة لربه ، اخترعوا هذه الكلمة في الرياضيات للإيحاء عن صغر الانسان بالنسبة لربه ، وانا وضعت قلبي في هذه الجامعة وعملت فيها لسنوات وأسست بالغة العربية ، وانا من جلب للجامعة معادلة من وزارة التربية بحيث لم يكن بحوزتهم معادلة ، وكان قد عمل على الموضوع عدة شخصيات كبيرة ومكاتب كبيرة وقالوا لي "ما تعذّب حالك ما رح يعطونا معادلة" ، فذهبت إلى الاستاذ إميل الرامي ، رحمه الله ، وقال لي إن هناك مندوبين ، مندوب الجامعة اليسوعية ومندوب الجامعة الاميركية ،اذا وافقا فنحن عندها سننجز المعادلة فوراً ، وحصلنا على المعادلة مع مفعول رجعي منذ العام 1949 ، ولي في هذه الجامعة ذكريات حلوة والمنطقة الجميلة هنا والجو النظيف والطبيعة يوحون بالشعر بحيث هناك حرية في هذه الطبيعة فتجول وتكتب شعر وتستوحي ما تريد .




هل الشاعر مقدّر ومكرم في لبنان ؟
حسب الشاعر وعطاءاته .

يعني هناك آذان صاغية للكلمات الحلوة ؟
طبعاً أكيد .

لاحظنا هذه السنة تكريمات كثيرة للشعراء وحفلات توقيع دواوين ، لماذا لا نشهد حضوراً رسمياً في هذه المناسبات ؟
"الدولة إيش بدّنا منا ، إيش عندا خبر الدولة بهالقضايا هيدي؟" ، وزارة الثقافة لا تملك ميزانية "ولا في معا تعمل شي" ، لا يهمني أن يدعمني أحد ، لا الدولة ولا وزارة الثقافة وإذا دعموني أحترمهم ، ألفنا كتباً مساعدة للكتب المدرسية حيث مثّل وزير التربية في الحفل مدير عام الوزارة الدكتور فادي يرق الذي ألقى كلمة جميلة وأثنى على كتبنا الشعرية التسعة بعنوان "شعرنا الجميل" وعلى كتب بالرسم ودفاتر الخط .

هل هناك إقبال من قبل المدارس على هذه الكتب ؟
نعم نحن الآن في مرحلة توزيع هذه الكتب على المدارس بحيث نجري إتصالاتنا والحمد لله هناك إقبال والكتب مطلوبة .



إلى أي مدى يتذوق جيل اليوم الشعر ويقدّره ؟
الامر يتوقف على الاستاذ الذي يذوقهم الشعر ، ولكن البرامج تخنق التلاميذ خصوصاً في الصفوف العليا حيث يدرس الطلاب 16 مادة ، لذلك أقول إن المواد لكثرتها لا يجب أن تكون إجبارية بحيث يجب ان يكون هناك إختيار لمواد معينة والا لا يعود لدى الطلاب مجال لدراسة الشعر العربي ولا الشعر بالفرنسي ، ولكن هناك أيضاً تقصير من قبل الاساتذة "مش عم بيحفظوا التلاميذ شعر حتى بهالساعات المخصصة للشعر".


في أي حالة نفسية يفيض قلم جورج شكور ؟
ليس هناك حالة معينة ، فأنا أكتب في كل الحالات ، الفرح ،الحزن ،الرضا ، السلام ، "ومتل الحرب والضرب كلو هيدا بيوحي" ، كل شيء يهز النفس البشرية يهز قلمك .




كما إلتقت "النشرة" الوزير السابق إدمون رزق الذي قال : الدكتور جورج شكور رجل مثقف ومفكر وشاعر ووطني لبناني كبير له في العربية إنجازات وعلى العربية اياد بيضاء سواء أكان بالنسبة لانتاجه الشعري الغزير او لعطائه الفكري ، لذلك يسرنا جدا ويسعدنا ان نكون الى جانبه في يوم تكريمه خصوصا بعد جديده الذي هو سلسلة مختارات من شعراء لبنانيين جمعها الى جانب بعض من اشعاره لتكون كتب مطالعة ومساعدة للطلاب تأمينا لاستمرار الموروث الشعري والثقافي في لبنان.

أعتقد أن الدولة بحاجة الى اعادة ترميم واعادة بناء وهذه مسؤولية الشعب اللبناني في إعادة إنتاج سلطة حقيقية ومؤسسات ، "ما فينا نلوم الدولة لانو هيدي نوع من بقايا مرحلة انحطاط وهزائم في لبنان" ، والدولة هي إفراز لهذه المرحلة لانها ليس خياراً اساسياً للشعب اللبناني وانماهي أمر واقع مفروض على الشعب اللبناني ، وعليه ان يتحرر منه لكي ينتج دولته الشاعرة ، الاديبة ، المفكرة المثقفة والمعطاء ، لبنان يستحق مؤسسات يتولاها اصحاب مواهب واصحاب قدرات فكرية وادبية وانسانية ، يعني المؤهلات هذه موجودة في الشعب اللبناني والمطلوب ان يعود الشعب ويبني دولته بذاته ولا تفرض عليه اشكال وشكليات .



وكان لنا أيضاً تصريح خاص من نقيب الممثلين جان قسيس الذي قال :"جورج مش جايين نكرمو جايين نتكرّم فيه" هذا جورج شكور علم من اعلام الشعر بلبنان والعالم العربي ، هو من الناس الطيبين والحساسين الذين تعلمنا منهم مثل ما هو تعلّم مع سعيد عقل".

تعلمنا منهم قيمة الكلمة وقيمة الشعر والالتزام بالمشاعر الانسانية والوطن والحب والانسان ، وللاسف ان الناس الذين يقدمون الفرح والجمال يكون نصيبهم قليلاً في هذه الدنيا ، فلو تقاس العطاءات التي يجب أن تعطى لهؤلاء الناس بالعطاءات التي يقدمونها هم للناس لكان الشعراء والفنانون أغنى اغنياء العالم .