يصادف اليوم عيد ميلاد النجم العالمي جيمس فرانكو، الذي اشتهر بدور البطولة الرائع في Freaks and Geeks (1999)،
نشأ جيمس مع شقيقيه الأصغر منه، ديف فرانكو، وهو أيضًا ممثل، وتوم فرانكو، وتخرج جيمس من مدرسة بالو ألتو الثانوية في عام 1996 وذهب لحضور جامعة كاليفورنيا، وتخصص في اللغة الإنجليزية،للتغلب على خجله، دخل التمثيل أثناء دراسته هناك، الأمر الذي أثار استياء والديه كثيرًا، حيث تركه بعد عام واحد فقط، بعد خمسة عشر شهرًا من الدراسة المكثفة في مسرح روبرت كارنيجي ويست، بدأ جيمس في متابعة حلمه في العثور على عمل كممثل في هوليوود، في ذلك الوقت القصير، حصل على دور البطولة في فيلم Freaks and Geeks (1999).

لكن العرض لم يلق نجاحًا كبيرًا لدى مشاهديه في ذلك الوقت، وتم إلغاؤه بعد عامه الأول. الآن، أصبحت ضربة عبادة. قبل انضمامه إلى Freaks and Geeks (1999)، لعب فرانكو دور البطولة في المسلسل التلفزيوني القصير To Service and Protect (1999). بعد ذلك، كان له دور البطولة في فيلم What It Takes (2000).
على الرغم من أنه كان يعمل بثبات، إلا أنه لم يصل جيمس إلى شهرة مجلة المعجبين إلا بعد ظهور الفيلم التلفزيوني جيمس دين (2001) على قناة تي إن تي، وتمكن من إظهار موهبته. ومنذ ذلك الحين وهو يعمل دون توقف. بعد خسارة الدور الرئيسي أمام توبي ماغواير، استقر جيمس على دور "هاري أوزبورن"، أفضل صديق لـ Spider-Man في صيف 2002 الذي حقق نجاحاً كبيراً في Spider-Man (2002). عاد إلى دور أوزبورن في الفيلمين التاليين في الثلاثية.
التالي كان فيلم Deuces Wild (2002) وCity by the Sea (2002)، حيث اختاره روبرت دي نيرو شخصيًا، بعد مشاهدة أدائه في جيمس دين (2001). تمت مشاهدته في فيلم ديفيد جوردون جرين Pineapple Express (2008) أمام سيث روجن، وفي فيلم George C. Wolfe's Nights in Rodanthe (2008)، بطولة ريتشارد جير وديان لين، وفي فيلم In the Valley of Elah لبول هاجيس (2007)، بطولة تومي، لي جونز، كما لعب دور البطولة أمام شون بن في فيلم Gus Van Sant’s Milk (2008) حيث أكسبه أدائه جائزة الروح المستقلة لأفضل ممثل مساعد.