يصادف اليوم عيد ميلاد النجم العالمي رون بيرلمان هو ممثل مدرب بشكل كلاسيكي وقد ظهر في عدد لا يحصى من المسرحيات والأفلام الروائية والإنتاج التلفزيوني.


ولد رونالد إن بيرلمان في 13 إبريل/ نيسان 1950 في مرتفعات واشنطن، مانهاتن، نيويورك، والدته دوروثي (روزين) متقاعدة من مكتب كاتب المدينة. كان والده، بيرترام "بيرت" بيرلمان، المتوفى الآن، مصلحًا وعازف طبول. كان والديه من عائلات يهودية (من المجر وألمانيا وبولندا).
مع مسيرة مهنية امتدت لأكثر من ثلاثة عقود، عمل بيرلمان جنبًا إلى جنب مع ممثلين متنوعين مثل مارلون براندو، وشون كونري، ودومينيك بينون، وبراد دوريف، وإد هاريس، وجون هيرت، وجود لو، وكريستينا ريتشي، وفيديريكو لوبي، وسيغورني ويفر، ومايكل وينكوت، وإيليا. الخشب على سبيل المثال لا الحصر.
على الرغم من أنه لم يكن أبدًا نجمًا قابلاً للتمويل، إلا أن بيرلمان كان يتمتع دائمًا بقاعدة جماهيرية كبيرة. بدأ بقوة بدور أموكار، أحد رجال القبائل في فيلم Quest for Fire (1981) للمخرج جان جاك آنود الحائز على جائزة الأوسكار، والذي حصل على ترشيح لجائزة جيني. تعاون بيرلمان مع أنود مرة أخرى، هذه المرة بدور أحدب يُدعى سلفاتوري في فيلم اسم الوردة (1986). أول إنجاز حقيقي له جاء لاحقًا عندما حصل على دور الأسد النبيل فنسنت، مقابل ليندا هاميلتون في سلسلة الخيال الجميلة والوحش (1987). لم يكسبه عمله في هذا الدور جائزة جولدن جلوب فحسب، بل أكسبه أيضًا معجبًا تحت الأرض. للأسف تم إلغاء المسلسل في موسمه الثالث بعد وقت قصير من وفاة شخصية هاملتون.
بعد ذلك، أمضى بعض الوقت في القيام بأعمال داعمة على التلفزيون والأفلام المستقلة مثل أول ظهور لغييرمو ديل تورو كرونوس (1992) (حيث ازدهرت الصداقة والتعاون مدى الحياة بين المخرج وبيرلمان) في دور Angel وأول دور قيادي له في دور One in Jean. -فيلم بيير جونيه السريالي مدينة الأطفال الضائعين (1995). جاء أول دور كبير حقيقي له في فيلم رئيسي عندما أراده جونيه ليقوم بدور جونر الوحشي في أول نزهة له في هوليوود Alien Resurrection (1997). استخدم بيرلمان أيضًا صوته المميز لصالحه، حيث ظهر في العديد من أفلام/مسلسلات الرسوم المتحركة والإعلانات التجارية وهو من محبي ألعاب الفيديو المفضلين بسبب عمله في ألعاب مثل سلسلة Fallout.
لم يحصل على شهرة عالمية إلا بعد فترة طويلة عندما ساعده صديقه العزيز غييرمو ديل تورو في الحصول على دور البطولة في فيلم الكتاب الهزلي ذو الميزانية الكبيرة Hellboy (2004). حارب ديل تورو الاستوديو لمدة أربع سنوات لأنهم أرادوا اسمًا أكثر أمانًا، لكنه تمسك بموقفه وفي عام 2004، بعد ما يقرب من 25 عامًا من الغموض والخروج من الغموض، أصبح بيرلمان اسمًا مألوفًا وممثلًا مطلوبًا. يتمتع بيرلمان بواحدة من أكثر المهن غرابة في السينما، حيث لعب كل شيء بدءًا من رجل قرد من عصور ما قبل التاريخ وحتى متحول جنسيًا مسنًا، وسيظل دائمًا نادرًا في هوليوود.
تشمل الأدوار البارزة الأخرى الماكر نورمان أربوثنوت في العشاء الأخير (1995)، وخبير القناص كوليكوف في العدو عند البوابات (2001)، وزعيم مصاصي الدماء رينهاردت في بليد II (2002)، وانتقامه من هيل بوي في هيل بوي الثاني: الجيش الذهبي (2002). (2008) ورئيس راكبي الدراجات النارية كلارنس مورو في المسلسل الشهير أبناء الفوضى (2008).
يقيم حاليًا في لوس أنجلوس، كاليفورنيا مع زوجته أوبال وطفليهما بليك وبراندون.