شهدت كنيسة Notre-Dame du Bel-Amour في مونتريال -كندا، ريسيتالاً ميلادياً بعنوان “Chantons la Paix”، أحيته المرنمة الفنانة كريستا ماريا أبو عقل والمرنم دافيد سلطاوي، وحضره قنصل لبنان العام طوني عيد وعائلته، رئيس الاتحاد الأرثوذكسي د.

نديم قربان، رئيس نادي زحلة طوني جحا والأعضاء، رئيسة الاتحاد الماروني سوزان مهنا، ممثل لابورا في كندا د.ملحم طوق، المحامي جوزف دورا، ممثلون عن الأحزاب والجمعيات اللبنانية والعربية، إعلاميون وحشد كبير من أبناء الجالية اللبنانية والجاليات العربية وكنديون.
الإعلامية جاكلين جابر قدّمت الريسيتال، وأشارت إلى أهمية هذا العيد، الذي يحمل معانٍ كثيرة، فيها من الحب والإيمان ما يصنع المعجزات، قائلة: "فكّرت كثيراً في ما سأقول، وعمّا سأتحدث في هذا اللقاء السماوي الرائع، وفي الحقيقة، لم أجد إلا كلمة واحدة أساساتها وركيزتها من حرفين “حب”، هذا الحب الذي من دونه تصبح الحياة “بح”، والذي لأجله نجتمع اليوم، لنقول للرب يسوع إن تعاليمك لم تذهب سدى، ويا ليتنا في هذه الأمسية المباركة، نعيش الحب الحقيقي، ونسافر في رحلة استثنائية، عنوانها وبالخط العريض “محبة بعضنا البعض”.
وأضافت: “الكثير من الناس يعرفون كريستا ماريا، سواء من برنامج La Voix أو من غيره من البرامج، هذه الفتاة التي باتت اليوم نجمة صغيرة، كبيرة ليس هذا المهم، المهم أنها وعلى الرغم من مشوارها المليء بالفرح والنجاحات، ما زالت فراشة الترانيم الكنسية، كما وصفتها الصحافة اللبنانية، ولم تنسَ ولا مرة يسوع الحبيب، الذي يرافقها في حياتها، وصوتها الملائكي، لأنها تعي تماماً الفرق الذي يصنعه حبه وحنانه في حياتنا. وكثيرون يعرفون دايفد، الشاب الذي قدّم صوته لخدمة الله منذ زمن، ولم تستطع الغربة، ولا السعي الدائم لاثبات الذات في هذه الحياة، أن ينسياه رسالته المليئة بالصلاة والإيمان”.
وختمت قائلة: “لنصلِّ ونقول يا رب، أتينا اليوم نرفع الصلوات، ونقول لقد اشتقنا للحب، للأمان، اشتقنا للسلام، للصلاة من القلب، أنت نور العالم، ونحن بحاجة لنورك، باسمي وباسم كريستا ودايفيد، نقول ولد المسيح هللويا”.
حمل الريسيتال ببرنامجه المليء بالفرح والتمجيد باللغات الثلاث، مجموعة من الترانيم، إذ رنّمت كريستا ماريا بطريقة لافتة ومميزة "نحن ساهرون، إيماني ساطع، Mary did you know" التي أدتها وهي تعزف على البيانو، فأسرت الحضور الذي تفاعل معها تصفيقاً وغناءً، كما رنّم دايفيد بطريقة لافتة أيضاً "موارنتاه، بميلادك، هدية حبك والليلة ميلاد المسيح"، بالإضافة إلى ترانيم أدّياها معاً، منها "يا هالطفل النايم، رنّم ولد الطفل يسوع، روح زورهن ببيتهن، ليلة الميلاد وبميلادك يا ربي"، فأخذا الحضور في رحلة سماوية استثنائية، وكانت الصلاة ترفع مرتين، لا بل مئات المرات، لاسيما وأن الفرح الحقيقي كان سيد الأمسية، التي حملت كل ألوان الأمل والابتهاج بولادة المسيح المخلص.
رافق المرنمان جوني بواري على البيانو، ربيع حسون على الناي، فادي بتراكي على الغيتار، شادي نصر على القانون وجورج مرعي على آلة النقر، كما سجل الريسيتال مفاجأة لطيفة، تجلّت بمرافقة موسيقية على البيانو لـ أنطوان، شقيق كريستا ماريا، الذي عزف لها ترنيمة “نشيد المخلوقات”، فشكّلا معاً ثنائياً متناغماً.
اختتم الريسيتال بميدلي مميز، تضمن "هالليلة مشعشع نورا، vive le vent, ليلة عيد ، we wish you a merry christmas,… يا رعاة خبرونا، les anges dans nos campagnes, gloria"K كلها ترانيم نقلت الحضور إلى جو من التسبيح الملائكي، زرع في قلوب المستمعين بهجة الميلاد.