هنأت الفنانة الإماراتية أحلام فرنسا يومها الوطني الذي يوافق في الرابع عشر من تموز والمعروف بيوم الباستيل.


وشاركت أحلام مقطع فيديو يظهر سرباص من الطاشرات الهندية التي تحلق في أجواء العاصمة في ظل حضور الرئيس الهندي ناريندرا مودي وجلوسه في ساحة الشانوليزيه إلى جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون وعقيلته بريجيت ماكرون وهم ينظرون إلى أعلى ويصفقون، وأرفق الفيديو بتعليق بالفرنسية ما ترجمته بالعربية:"يا له من مشهد ساحر! سلاح الجو الهندي رافالس تزين السماء في موكب يوم الباستيل في باريس، فرنسا، لحظة فخر للهند حيث تزأر طائراتنا بقوة".
كما شاركت صوراً من الاحتفال وأرفقتها بتعليق :"عيد وطني سعيد لـ 14 تموز لفرنسا".
وعلق عدد من المتابعين مطالببينها بالحديث عن جديدها وعلق أحدهم :"حبيبي نبي صوت الأنا"، وهي الأغنية التي كانت شوقت أحلام جمهورها لها والتي من المفترض أن تطرحها قريباً.
إشارة إلى تحتفل فرنسا 14 يوليو من كل سنة بالعيد الوطني في أجواء احتفالية كبيرة تعم كل شوارع المدن. وتقام في جادة الشانزيليزيه أكبر وأقدم عرض عسكري في القارة الأوروبية بحضور رئيس الجمهورية وكبار مسؤولي الدولة. و تستقبل فرنسا كل عام في يومها الوطني ضيوفا من دول أخرى، يحضرون العرض ويشاركون المسؤولين أنشطة ذلك اليوم.
وتعود أصول العيد الوطني في فرنسا إلى 14 يوليو 1789، عندما قامت الثورة الفرنسية بالاستيلاء على سجن الباستيل في باريس، وعندما اتخذ القرار، عام 1880، باعتبار 14 تموز/يوليو العيد الوطني الفرنسي، جاء ذلك لأنه تاريخ جمع بين رمزين، سقوط الاستبداد عام 1789، وتوحد الفرنسيين من جديد عام 1790.
وتحتفل فرنسا بهذا اليوم بعروض عسكرية واحتفالات عامة في باريس وفي مدن وبلدات أخرى في جميع أنحاء البلاد. يتم رفع العلم الفرنسي وتطلق الألعاب النارية وتقام مواكب عسكرية ومدنية. كما تُنظَم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية في الشوارع والميادين.