توفي منذ قليل، الممثل اللبناني الكبير عبد الله حمصي، الذي إشتهر بشخصية "أسعد" في برامج الممثل والكاتب صلاح تيزاني "أبو سليم"، عن عمر يناهز الـ86 عاماً، وذلك بعد معاناة حمصي في السنوات الأخيرة من مشاكل صحية، منها فقدانه البصر.


ينتمي حمصي إلى الجيل المؤسس للدراما اللبنانية، قدّم مع زملائه الكبار أجمل وأهم الأعمال.
أسّس مع أبو سليم فرقة "كوميديا لبنان"، بعد أن كانا عملا معاً مع "كشّاف الجرّاح"، وضمّت الفرقة حينها حوالى 27 فناناً من بينهم أمين، أبو لزقة، جميل، أبو الشباب عصام كشتان، خالد عكاري، سمير معماري وغيرهم.
قدم حمصي مع فرقة "أبو سليم" العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية والمسرحيات والأفلام، وأسس حمصي "فرقة الفنون الشعبية" التي خرّجت الفنانين وليد توفيق، مايز البياع، عبد الكريم الشعار وغيرهم من المشاهير، أما نقطة التحوّل في مسيرته الفنية، فكانت من خلال فيلمي "سفر برلك" و"بنت الحارس" للأخوين الرحباني.
نذكر من الأعمال الكثيرة التي شارك فيها عبد الله حمصي، مسلسلات "دويك"، "صح النوم"، "سيارة الجمعية"، "كل يوم حكاية" و"مزرعة الفرح"، وأفلام "بونجور بيروت"، "لمن يغني الحب"، "أيام اللولو"، "عودة البطل" و"الليل الأخير".
من موقع "الفن" نتقدم بأحر العازي من أسرة الممثل الراحل عبد الله حمصي ومن كل الوسط الفني، خصوصاً رفيق دربه الممثل والكاتب صلاح تيزاني، ونرجو من الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.