الأميرة الصغيرةهي فنانة لبنانية شاملة، اشتهرت في تسعينيات القرن الماضي بأعمالها الفنية التي لاقت نجاحا كبيرا. بدأت الأميرة الصغيرة مسيرتها الفنية منذ صغر سنها، ودخلت الفن من أبوابه الواسعة بتشجيع من عائلتها، وانتقلت إلى ستوديو الفن مع المخرج الراحل سيمون أسمر، وخاضت فيه تجربة التمثيل لأول مرة، في برنامج "كابتن بوب"، مع الممثل اللبناني الراحل إبراهيم مرعشلي. في أرشيفها رصيد كبير من الأعمال الفنية التي تعاملت فيها مع كبار الشعراء والملحنين، منها "الهوى لو لاح لك"، "لا تحاول تقنعني"، "إنت غير الناس"، "ما تغيرتش أبداً"، "صدفة بعز الشتوية".

نشأتها:

ولدتالأميرة الصغيرةعام 1973، وإسمها الحقيقي هو إلهام فهد. تعتبر الأميرة الصغيرة فنانة شاملة، إذ اشتهرت بغنائها وتمثيلها، منذ فترة التسعينات. حققت إلهام فهد نجاحا كبيرا على الصعيد اللبناني والعربي، ولقبت بـ "الأميرة الصغيرة" بعد أن أُلقي عليها هذا اللقب في إحدى المناسبات، وأحبته فأصبح لقبا لها.

بدايتها الفنية:

بدأتالأميرة الصغيرةمشوارها الفني وهي في مقتبل العمر، وتلقت دعما معنويا وماديا كبيرا من عائلتها. انتقلت إلهام عام 1988 إلى مكتب ستوديو الفن، مع الأستاذ سيمون أسمر، وخاضت فيه تجربة التمثيل لأول مرة، إذ شاركت في برنامج "كابتن بوب"، مع الممثل اللبناني إبراهيم مرعشلي، وجسدت من خلاله دور مضيفة الطيران "هلا".
وكانت الأميرة الصغيرة قد تحدثت عن انطلاقتها الفنية في مقابلة مع موقع الفن، وقالت: "أنا كنت صغيرة في السن عندما بدأت مشواري الفني، وشعرت حينها بأنني محاطة بالكثيرين ممن وقفوا إلى جانبي وأحبوني وأولهم أهلي وإخوتي، فكانوا يمثلون الدعم المعنوي وحتى المادي في البداية، ثم إنتقلت إلى مكتب ستوديو الفن مع الأستاذ سيمون أسمر وكنت محاطة بمحبين كثيرين وفي تصوري أن أي فنان كان ليحلم بأن يكون محاطاً بأولئك الأشخاص."
وتابعت: "الظروف كانت ملائمة لأنني كنت أحب الفن للفن وما زلت أحب الفن كثيراً، وكان هدفي الأوحد أن أوصل صورتي عبر أغنياتي وعبر برنامج معين كبرنامج "كابتن بوب" أحببت التمثيل ومثلت في برنامج أصبح الأول في العالم العربي وكانت تجربة رائعة في حياتي، وعندما تعرف ماذا تريد، تصبح الأمور أسهل بكثير بالنسبة إليك وإلى المحيطين بك، فعندما تخطط وتمشي يكون هذا أفضل بكثير".
أما على صعيد الغناء، فكانت انطلاقة الأميرة الصغيرة في هذا المجال عام 1991، وأطلقت حينها أول ألبوم لها بعنوان "الهوى لو لاحلك"، ثم اشتهرت بأغاني عدة منها: "لا تحاول تقنعني"، " أصلى شرقي"، "قالوللي أنك معلم "، وغيرها.

أعمالها:

اشتهرتالأميرة الصغيرةفي عالم الغناء، وقدمت العديد من الأعمال الغنائية والاستعراضية، التي حققت نجاحا كبيرا.
قدمت الأميرة الصغيرة لمحبيها عام 1991، ألبومها الأول بعنوان "لا تحاول تقنعني"، والذي يتضمن عدة أغاني أبرزها: "انت غير الناس، لا تحاول تقنعني، من غير ما تحلف، ابدا، اوعى تفكر، عايز تعرف، الهوى لو حلك".
ثم توالت بعدها الغاني التي قدمتها الأميرة الصغيرة، بين ألبومات وأغاني مصورة وغيرها، وكان أبرزها: "أصلي شرقي" و "قالولي إنك معلم" و "أول مرة بحياتي" و "صدفة بعز الشتوية" و "ويش بيك" و "شو القصة" و "عالي جبينك" و "وقفات عز".
وعلى الصعيد التمثيلي، لم يكن للأميرة الصغيرة سوى تجربة واحدة بالتمثيل، وهو المشاركة في برنامج "كابتن بوب" عام 1988.
وكانت الأميرة الصغيرة قد كشفت لموقع الفن أن أغاني الجيش من ألحانها، وقالت: "هيدي الشغلة من زمان عندي ياها وما كان عندي وقت أساسا بتعرف كان شغلنا وحفلاتنا، وأوقات واحد بيحب يعمل الشغلة وأوقات بيحس إنو مش وقتا".

ابتعادها عن الفن مرتين وعودتها من جديد:

ابتعدتالأميرة الصغيرةعن الساحة الفنية بعد أن تزوجت ورزقت بطفلين، "آية وألدو"، و قالت عن ابتعادها عن الفن في تلك الفترة لـ "الفن": "في الفترة الممتدة بين عامي 2001 و 2002، كنت بدأت أرفض كلياً أي حفلات وأي عمل آخر بعد أن رزقت بـ"Aya وAldo هني الدني كلها وزوجي وبيتي" وهنا أكيد إختلفت حياتي ، فالوضع العائلي يطغى أكثر على حياتنا لأنني والحمد لله إكتفيت وإشتهرت وأحببت الحياة كيفما كانت عندما كنت في الفن".
عادت الأميرة الصغيرة للساحة الفنية عام 2001، وأطلقت أغنيتين مصورتين "ويش بيك" و"شو القصة"، من إخراج أسامة حريق، لتعود بعدها وتبتعد عن الفن لفترة طويلة.
وفي عام 2008، ظهرت الأميرة الصغيرة مجددا على الساحة الفنية، وقدّمت أُغنيتين "علّي جبينك"، "شو القصة شو عم بيصير"، وصورتهما على طريقة الفيديو كليب، لتغيب بعدها إلا أنها عادت بأغنية واحدة عام 2016، بمناسبة عيد القديس شربل، وأطلقت ترنيمة "زمن القداسة" التي لحنتها بنفسها، من كلمات ​إميل فهد​، والتي كانت آخر أعمالها.

وفاتها:

فجع الوسط الفني في 27 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2018، بوفاةالأميرة الصغيرةعن عمر يناهز الـ45 عاماً، بعد معاناة طويلة وبصمت، بعيدا عن الأضواء، مع مرض السرطان، إذ أنها لم ترغب بأن يعرف أحد بمرضها. وحرم الموت محبيها من أعمالها الجديدة، إذ كانت قد كشفت قبل وفاتها، في مقابلة مع موقع الفن، أنها تتحضر للعودة تلفزيونياً وبعمل سينمائي جديد لم يكتمل.