قالت وزارة البيئة في سلوفاكيا إن دورية مسلحة قتلت دبًا بنيًا بعد أن حددت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار أنه الحيوان الذي أصاب خمسة أشخاص خلال هياج في بلدة بشمال سلوفاكيا هذا الشهر.


وقال وزير البيئة، توماس تارابا، إن الدب الذي ترك امرأة تبلغ من العمر 49 عامًا ورجلًا يبلغ من العمر 72 عامًا يحتاجان إلى علاج في المستشفى وثلاثة ضحايا آخرين من بينهم فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات مصابة بجروح وكدمات، تم إطلاق النار عليه. توفي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.
نقلت وسائل الإعلام المحلية عن هيئة حماية الطبيعة الحكومية قولها إن طائرة بدون طيار التقطت صورًا ومقاطع فيديو عالية الدقة للدب، ثم قارنها برنامج بيومتري خاص بلقطات الهجوم الذي وقع في 17 مارس في بلدة ليبتوفسكي ميكولاش.
وقالت المحمية: "لقد مكنت المقارنة الفسيولوجية التفصيلية فريق التدخل من تحديد الدب المشكل بدقة والقضاء عليه بنجاح"، مضيفة أن هذه كانت المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التكنولوجيا.
وانتشرت لقطات فيديو للدب وهو يتجول في شوارع البلدة، وأعلنت المدينة حالة الطوارئ، وطلبت من الناس عدم مغادرة المناطق السكنية وأرسلت ست دوريات طوارئ مسلحة لتعقبه.
وأظهرت لقطات مصورة بالهاتف المحمول نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الدب وهو يندفع على طول الطريق وفوق معبر للحمار الوحشي بينما تفرق المارة المذعورون، ثم قفز عبر مساحة خضراء واندفع نحو رجل يتسلق سياجًا على عجل للهروب منه.
وقالت بلدية ليبتوفسكي ميكولاش على صفحتها على فيسبوك إن الفرق بدأت منذ ذلك الحين في اصطياد الحيوان، الذي تقدر وسائل الإعلام المحلية عمره بثلاث سنوات ويزن حوالي 70 كيلوغراما، باستخدام طائرات بدون طيار مزودة بكاميرات متقدمة ومعدات تصوير حراري.
وجاء الهجوم بعد يوم من وفاة امرأة بيلاروسية تبلغ من العمر 31 عاما بعد سقوطها في واد عميق، أثناء محاولتها على ما يبدو الهروب من دب بني في سلسلة جبال لو تاترا بالقرب من نفس المدينة.
دعا سياسيون من الحكومة القومية الشعبوية في سلوفاكيا إلى تخفيف وضع الحيوانات المدرجة في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض في سلوفاكيا، قائلين إنه مع وجود عدد محلي يقدر بنحو 1275 الدببة، يمكن الآن اصطياد الدببة وإعدامها.
وقالت وزارة البيئة إنها ستقترح، بالتعاون مع رومانيا، إعادة تصنيف هذه الأنواع على مستوى الاتحاد الأوروبي للسماح بالإعدام الانتقائي.
أدى تحسن حماية البيئة في أوروبا الوسطى والشرقية منذ أواخر الثمانينات إلى عودة الدببة إلى بيئتها الطبيعية عبر جبال الكاربات، التي تمتد من رومانيا عبر غرب أوكرانيا إلى سلوفاكيا وبولندا.
وتعرضت سلوفاكيا للعديد من هجمات الدببة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك أول هجوم مميت لها منذ أكثر من قرن في عام 2021. وتم العثور على رجل يبلغ من العمر 57 عامًا في وادي بانسكو المركزي مع جرح في وركه ورقبته ويده، كما تم العثور على آثار دب حديثة بالقرب منه.