نبيلة عبيدممثلة مصرية نالت شهرة كبيرة ما بين السبعينيات والثمانينيات، وأصبحت نجمة مصر الأولى، وقدمت العديد من الأدوار الفنية المتنوعة. عشقت السينما منذ طفولتها وترددت على سينما شبرا بالاس القريبة من منزلها أسبوعياً، لمشاهدة أحدث الأفلام. رفضت الإنجاب، بالرغم من تحذير والدتها، لأنها كانت تخشى على جمالها ورشاقتها، وأن يعطلها الإنجاب والأطفال عن حبها للفن.

نشأتها

ولدت نبيلة محمد أحمد عبيد في 21 كانون الثاني/يناير عام 1945، في حي شبرا بمدينة القاهرة. تابعت دراستها في كلية البنات في العباسبة. عشقت السينما منذ طفولتها، وترددت على سينما شبرا بالاس القريبة من منزلها أسبوعياً، لمشاهدة احدث الأفلام.

بدايتها

كان المخرج الراحل عاطف سالم هو أول من إكتشف موهبةنبيلة عبيدالفنية عام 1961، فمنحها فرصة للمشاركة في فيلم سينمائي هو "مافيش تفاهم"، بدور كومبارس صامت، أمام سعاد حسني وحسين رياض.

أولبطولة مطلقة

عام 1963، كانت أول بطولة سينمائية قدمتهانبيلة عبيدفي فيلم "رابعة العدوية"، وبعد إنفصالها عن زوجها إبتعدت لمدة عام كامل عن الساحة الفنية، ولكنها نجحت بالخروج من عزلتها عام 1968، وشاركت بخمسة أعمال سينمائية دفعة واحدة، نذكر منها: "السيرك" و"النصابين الثلاثة" و"لست مستهترة".

أعمالها

نالتنبيلة عبيدشهرة كبيرة بين السبعينيات والثمانينيات، وأصبحت نجمة مصر الاولى وقدمت العديد من الأدوار الفنية المختلفة ما بين الأم في "العذراء والشعر الأبيض " والراقصة الشعبية في "الراقصة والطبال" و"الراقصة والسياسي"، فتفوقت على بنات جيلها بالرقص على الشاشة ونافست الراقصات في الشخصيات التي جسدتها. قدمت ايضا شخصية المرأة اللعوب في "إمرأة تحت المراقبة"، والزوجة القاتلة في "المرآة والساطور " وغيرها من الأدوار الهامة في مسيرتها الفنية. قدمت نبيلة عبيد حوالى الخمسة أعمال مسرحية فقط، منها "روبابكيا" و"البكاشين" و"الطرطور". أما أعمالها الدرامية، فنذكر منها: "سيدة الفندق الفاخر"، الجزء الثاني من مسلسل "كيد النسا"، مع الفنانة المصرية فيفي عبده و"سكر زيادة" مع الممثلة المصرية نادية الجندي.

حياتها الخاصة

فوجئتنبيلة عبيدعام 1963 بطلب المخرج عاطف سالم للزواج بها! ولكنها لم تتردد بالموافقة وعاشت معه أربع أعوام فقط وحققت نجاحات سينمائية وكانت تكتفي بإسم "نبيلة " كإسم فني لها. لم يدم زواجهما وإنفصلا عام 1967. وإعترفت فى أحد لقاءاتها التلفزيونية بمعاملته القاسية لها. تزوجت للمرة الثانية من المخرج أشرف فهمي عام 1979، خلال تصوير فيلم "لا يزال التحقيق مستمرا"، لكن زواجهما لم يدم وإنفصلا وهذا ما كشفته منذ عدة سنوات لكن ابنته جالا فهمي نفت الخبر .
زواجها الثالث كان سرياً وكذلك الرابع. اما زواجها الأخير فكان من رجل السياسة الشهير أسامة الباز الذي إستمر تسعة أعوام وأعلنت عنه بعد إنفصالهما، مؤكدة انه أكثر رجل أحبته فى حياتها. لكن أسامة الباز أصدر بياناً نفى خبر الزواج وعادت نبيلة عبيد لتؤكد أنها تزوجته وأن الأمر لم يكن سرا للمقربين. وكشفت نبيلة في تصريحاتها أنها رفضت الإنجاب بالرغم من تحذير والدتها لكنها كانت تخشى على جمالها ورشاقتها وأن يعطلها الانجاب والاطفال عن حبها للفن.


إختيار الأعمال

كشفتنبيلة عبيدخلال حضورها مهرجان البحر الأحمر السينمائي قائلة: "حاليا أنا بنقى موضوعات كويسة، ولازم أعمل حاجات تكون مناسبة ليا دلوقتي، وإن شاء الله ربنا يوفقني وألاقي حاجات كويسة".


نجماتالجيل

وعن رأيها في نجمات الجيل وموقفهن تجاه هذا الموضوع أشارت
نبيلة عبيدإنهن يفكرن بطريقة مختلفة ويفضلن أن يكون لديهن حياة أسرية أو على الأقل تنجب طفلا حتى لو لم ينجح زواجها ويأتي الفن في المرتبة الثانية.


موقفها من مريم فخر الدين

أبدت الفنانة المصريةنبيلة عبيدغضبها من تصريحات الفنانة مريم فخر الدين بشأن رغبتها في الزواج من وزير الداخلية السابق حبيب العادلي، مشيرة إلى أنها شعرت بالصدمة عند سماعها هذا الكلام. وقالت نبيلة إنها لا تهتم بالرد على الشائعات وأشارت في حوار صحافي أنها تعتز بصداقة مريم فخر الدين وتحرص على زيارتها دائماً فهي تحترمها جدا. وعما إذا عاتبتها على ما قالته عنها قالت الفنانة المصرية إنها لم ولن تفعل ذلك فهي اعتادت على الشائعات منذ فترة طويلة.


تواصل مع فادي إبراهيم

حرصتنبيلة عبيدعلى الإطمئنان على صحة الفنان اللبناني فادي إبراهيم بعد الوعكة الصحية التي ألمت به قبل وفاته وتواصلت معه هاتفياً وكشفت عن تفاصيل المكالمة قائلة أنه أبلغها أنه يتماثل للشفاء، وسوف يعود لجمهوره قريباً. وأوضحت أنها تعتز بصداقته وتعاونت معه في مسلسل "البوابة الثانية" الذي عُرض في العام 2009، وتأمل في تكرار تلك التجربة خلال الفترة المقبلة.