تصادف اليوم ذكرى ميلاد النجمة العالمية جوان كروفورد المولودة في 23 آذار 1906، في سان أنطونيو، تكساس، بحلول وقت ولادتها، انفصل والداها، وعندما أصبحت مراهقة، وتزوجت أمها ثلاثة مرات، لم تكن حياة سهلة، عملت كروفورد في مجموعة متنوعة من الوظائف الوضيعة.

لقد كانت راقصة جيدة، وربما كانت ترى أن الرقص هو تذكرتها للعمل في مجال الأعمال الاستعراضية، فقد شاركت في العديد من المسابقات، وقد ساهمت إحداها في حصولها على مكان في خط الكورس. ولم يمض وقت طويل حتى كانت ترقص في مدن الغرب الأوسط والساحل الشرقي الكبرى. وبعد عامين تقريبًا، حزمت حقائبها وانتقلت إلى هوليوود، كانت كروفورد مصممة على النجاح، وبعد وقت قصير من وصولها حصلت على أول دور لها، كفتاة إستعراض في فيلم Pretty Ladies (1925).
وسرعان ما تبع ذلك ثلاثة أفلام. على الرغم من أن الأدوار لم تكن كثيرة للحديث عنها، إلا أنها استمرت في الكدح. طوال عام 1927 وأوائل عام 1928، تم تمثيلها في أجزاء صغيرة، لكن ذلك انتهى بدور ديانا ميدفورد في بناتنا الراقصات (1928)، مما رفعها إلى مرتبة النجمة. كان كروفورد قد أزال العقبة الكبيرة الأولى. والآن جاء الثاني، على شكل أجهزة ناطق. شهد العديد من نجوم الصمت حياتهم المهنية تتبخر، إما لأن أصواتهم لم تكن ممتعة بشكل خاص أو لأن أصواتهم، الممتعة بدرجة كافية، لم تتوافق مع توقعات الجمهور (على سبيل المثال، شعر بعض المعجبين أن مضمون جون جيلبرت لم يتطابق تمامًا) شخصيته الذكورية جدا). لكن كروفورد لم يسقط بالصوت. كان أول برنامج ناطق لها بعنوان Untamed (1929) ناجحًا. مع تقدم فترة الثلاثينيات، أصبح كروفورد واحدًا من أكبر النجوم في MGM. كانت في أفضل حالاتها في أفلام مثل فندق جراند (1932)، سادي ماكي (1934)، لا مزيد من السيدات (1935)، والحب على المدى (1936)؛ انبهر رواد السينما، وكان مديرو الاستوديو راضين.

بحلول أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، لم تعد شركة MGM تعطيها أدوارًا مميزة؛ وصل الوافدون الجدد إلى هوليوود، وأراد الجمهور رؤيتهم. تركت كروفورد MGM للانتقال إلى منافستها شركة Warner Bros.، وفي عام 1945 حصلت على دور العمر. أعطتها ميلدريد بيرس (1945) فرصة لإظهار مجموعتها كممثلة، وأدى أدائها كامرأة مدفوعة لإعطاء ابنتها كل شيء إلى فوز كروفورد بجائزة الأوسكار الأولى والوحيدة لأفضل ممثلة. في العام التالي ظهرت مع جون جارفيلد في الفيلم الهزلي الذي لاقى استحسانًا (1946). في عام 1947، ظهرت في دور لويز جراهام في فيلم ممسوس (1947)؛ مرة أخرى تم ترشيحها لأفضل ممثلة من الأكاديمية، لكنها خسرت أمام لوريتا يونغ في ابنة المزارع (1947). واصلت كروفورد اختيار أدوارها بعناية، وفي عام 1952 تم ترشيحها للمرة الثالثة، لتصويرها ميرا هدسون في فيلم Sudden Fear (1952). هذه المرة ذهبت جائزة الأوسكار المرغوبة إلى شيرلي بوث عن فيلم Come Back, Little Sheba (1952). تباطأت مسيرة كروفورد المهنية بعد ذلك. ظهرت في أدوار ثانوية حتى عام 1962، عندما شاركت هي وبيت ديفيس في بطولة فيلم "ماذا حدث لبيبي جين؟" (1962). ربما يكون التنافس الطويل بينهما قد ساعد في تعزيز أدائهم اللاذع الذي لاقى استحسانًا. (في وقت سابق من حياتهم المهنية، قال ديفيس عن كروفورد، "لقد نامت مع كل النجوم الذكور في MGM باستثناء لاسي"، وقال كروفورد عن ديفيس: "أنا لا أكرهها على الرغم من أن الصحافة تريدني أن أفعل ذلك. أنا مستاء منها". ... لا أفهم كيف قامت ببناء مهنة من مجموعة من السلوكيات بدلاً من القدرة التمثيلية الحقيقية. خذ العيون البارزة، والسيجارة، وتلك الكلمات المضحكة، وماذا لديك؟ إنها زائفة، ولكن أعتقد الجمهور يحب ذلك حقًا.")
كان آخر ظهور لكروفورد على الشاشة الفضية في فيلم Trog (1970) بالتخبط، ولم يتم رؤيتها بعد ذلك إلا نادرًا. في 10 ايار 1977، توفيت جوان إثر نوبة قلبية في مدينة نيويورك. كانت تبلغ من العمر 71 عامًا. لقد حرمت ابنتها بالتبني كريستينا وابنها كريستوفر، تم دفن كروفورد في نفس ضريح زميلتها نجمة MGM جودي جارلاند، في مقبرة فيرنكليف في هارتسديل، نيويورك.