قال مسؤولون إن بركانا على الساحل الجنوبي الغربي لأيسلندا أثار يوم أمس السبت للمرة الرابعة منذ ديسمبر/كانون الأول، مما أدى إلى عمليات إجلاء.


وقال مكتب الأرصاد الجوية الأيسلندي إن الثوران بدأ بين جبل هاغافيل وجبل ستورا سكوغفيل في الساعة 20:23 بالتوقيت العالمي، مع "تشكل شق بطول 2.9 كيلومتر بسرعة" .
وقالت إدارة الحماية المدنية وإدارة الطوارئ في أيسلندا في بيان إن "الفترة التي سبقت الثوران كانت قصيرة"، مشيرة إلى أنه تم إعلان حالة الطوارئ بسبب الثوران.
كان التحذير الأول لإدارة الحماية المدنية وإدارة الطوارئ في أيسلندا في الساعة 19:43 بالتوقيت العالمي، مع تأكيد بداية الثوران عبر كاميرات الويب بعد 40 دقيقة، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية الأيسلندي.
وقال المكتب: "إن الثوران ذو طبيعة غزيرة، لذا فإن عمود الثوران يتكون بشكل أساسي من البخار والغاز".
وصرح مكتب الأرصاد الجوية الأيسلندي إنه بناءً على التقييمات الأولية من الصور الجوية وصور كاميرا الويب، يُعتقد أن الثوران هو الأكبر من حيث تصريف الصهارة مقارنة بالانفجارات الثلاثة السابقة من فوهة سوندهنوكور.
وقال المكتب إن الحمم البركانية كانت تتدفق غربًا في اتجاه حواجز الحماية لمنطقة سفارتسينجي وجنوب شرق البلاد باتجاه حواجز الحماية لمنطقة جريندافيك.
أدى ثوران بركان آخر قريب في 14 يناير/كانون الثاني إلى تدفق الحمم البركانية إلى جريندافيك، مما أدى إلى تدمير العديد من المنازل.
كان ثوران البركان يوم 18 ديسمبر/كانون الأول مصحوبًا بمئات الزلازل عبر تدفق الصهارة.