كشفت دراسة جديدة أن متوسط سمك الجليد الطافي في القطب الشمالي رقيق للغاية بحيث لا يتحمل ذوبان الجليد في الصيف.


توفر البيانات الجديدة من القطب الشمالي دليلاً إضافيًا على أن المحيط المتجمد الشمالي يمكن أن يكون خاليًا من الجليد إلى حد كبير خلال فصل الصيف في غضون 10 سنوات.
وأجرى باحثون من مؤسسة كاتلين لمسح القطب الشمالي قياسات للجليد السطحي خلال فصلي الشتاء والربيع هذا العام. تشير الأدلة إلى أن الطريق الذي يبلغ طوله 450 كيلومترًا عبر الجزء الشمالي من بحر بوفورت يتكون بشكل حصري تقريبًا من جليد السنة الأولى، ويبلغ سمكه أقل من مترين. تقليديًا، كانت المنطقة تحتوي على جليد أقدم وأكثر سمكًا ومتعدد السنوات.
ويعتبر متوسط سمك الجليد الطافي (1.8 متر) رقيقًا جدًا بحيث لا يتحمل ذوبان الجليد في الصيف المقبل.
وقام البروفيسور بيتر وادامز، من جامعة كامبريدج، وأحد أبرز الخبراء في العالم في مجال الغطاء الجليدي البحري في منطقة القطب الشمالي، بتحليل النتائج. وقال: "مع وجود جليد في جزء كبير من المنطقة في عامه الأول، فمن الواضح أنه أكثر عرضة للخطر. ومن المرجح الآن أن تصبح المنطقة مياهًا مفتوحة كل صيف، مما يقدم التاريخ المحتمل الذي سيختفي فيه الجليد البحري الصيفي بالكامل.
وتابع وادهامز: "تدعم البيانات وجهة النظر الجديدة المتفق عليها بأن القطب الشمالي سيكون خاليًا من الجليد في الصيف في غضون 20 عامًا تقريبًا، وأن جزءًا كبيرًا من الانخفاض سيحدث في غضون 10 سنوات".
"وهذا يعني أنك ستتمكن من التعامل مع القطب الشمالي كما لو كان في الأساس بحرًا مفتوحًا في الصيف وسيكون لديك وسائل نقل عبر المحيط المتجمد الشمالي."
عند الكشف عن النتائج في لندن، قال الدكتور مارتن سومركورن من برنامج القطب الشمالي الدولي التابع للصندوق العالمي للطبيعة، والذي شارك في المسح: “إن الجليد البحري في القطب الشمالي يحتل موقعًا مركزيًا في النظام المناخي لأرضنا. أخرجها من المعادلة، وسيتبقى لنا عالم أكثر دفئًا بشكل كبير.
وأضاف سومركورن أن فقدان الجليد البحري في القطب الشمالي يمكن أن يؤدي إلى حلقات ردود فعل قوية سيكون لها تأثير على بقية مناخ الأرض. وأضاف: "قد يؤدي ذلك إلى فيضانات تؤثر على ربع سكان العالم، وإلى زيادات كبيرة في انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن مجمعات الكربون الضخمة وإلى تغيرات شديدة في الطقس العالمي".
ودعا سومركورن زعماء العالم إلى التوصل إلى اتفاق للحد بسرعة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في قمة كوبنهاجن في كانون الأول من هذا العام.