يصادف اليوم عيد ميلاد النجم جوش غروبان المولود في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، وهو مغني وممثل أميركي مشهور معروف بروايته التي تمزج بين الأساليب الموسيقية المعاصرة والكلاسيكية.


لم يدرس غروبان الصوت بجدية حتى سن المراهقة، عندما أصبح نشطًا في المسرح الموسيقي في مدرسة مقاطعة لوس أنجلوس الثانوية للفنون. في أواخر عام 1998، تم تقديمه إلى المنتج الحائز على جائزة غرامي ديفيد فوستر، الذي استأجر غروبان للغناء في عدد من الأحداث، وسرعان ما تلقى غروبان عقد تسجيل من شركة وارنر براذرز.
نظرًا لقلقه من أن غناء غروبان غالبًا باللغة الإيطالية، نظم المروجون له سلسلة من العروض في الأخبار التلفزيونية والبرامج الحوارية، بالإضافة إلى موقعين للضيوف في المسلسل الشهير Ally McBeal. أدت المظاهر، التي استفادت من جاذبية المغني على المسرح، إلى زيادة مبيعات ألبومه الأول، جوش غروبان (2001). الألبوم من إنتاج فوستر، يمزج بين موسيقى البوب والأغاني الكلاسيكية، ويعرض صوت غروبان الغني بالباريتون وإحساسه الرومانسي.
أدت عروضه المستمرة في المناسبات الإعلامية رفيعة المستوى، بما في ذلك الحفل الختامي لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2002 في سولت ليك سيتي بولاية يوتا، إلى زيادة جاذبية غروبان الدولية.
تضمنت ألبومات غروبان اللاحقة جوش جروبان في حفلة موسيقية (2002)، والذي تم تسجيله مباشرة أثناء ظهوره في المسلسل التلفزيوني العام عروض رائعة؛ أقرب (2003)، والتي تضمنت المزيد من المؤلفات الأصلية، بالإضافة إلى عروض لفنانين ضيوف مثل عازف الكمان الكلاسيكي جوشوا بيل؛ و مستيقظ (2006)، والتي تضمنت التعاون مع مجموعة ليدي سميث بلاك مامبازو الجنوب أفريقية وعازف البيانو الجاز هيربي هانكوك.
في عام 2007، أصبح ألبوم Groban's Noël، وهو عبارة عن مجموعة من أغاني عيد الميلاد، الألبوم الأكثر مبيعًا لهذا العام في الولايات المتحدة. مع استمراره في الالتزام بأسلوب البوب التقليدي في الألبومات Illuminations (2010) وAll That Echoes (2013)، عمل مع المنتجين المرتبطين عادةً بالأطعمة الأكثر صعوبة، بما في ذلك، في الإصدار السابق، Rick Rubin. تضمنت ألبومات جروبان اللاحقة Stages (2015)، وهي مجموعة من الأغاني الكلاسيكية من المسرحيات الموسيقية، وBridges (2018)، والتي تضم ثنائيات مع فنانين مثل أندريا بوتشيلي وسارة ماكلاتشلان. لألبومه التاسع Harmony (2020)، غطى جروبان مجموعة متنوعة من الأغاني. ترأس نسخ الحفلات الموسيقية من مسرحية الشطرنج الموسيقية في الثمانينيات في برودواي (2003) وفي قاعة ألبرت الملكية بلندن (2008).
في عام 2011، ظهر غروبان في فيلمه لأول مرة، حيث لعب دور محامٍ مهلهل في الكوميديا Crazy، Stupid، Love.، وتضمنت أفلامه اللاحقة Muppets Most Wanted (2014) وThe Hollars (2016). كما واصل أيضًا العمل من حين لآخر على شاشة التلفزيون، حيث ظهر في برامج مثل The Office، وIt’s Always Sunny in Philadelphia، وParks and Recreation. في عام 2018، لعب جروبان دور المحقق الملتزم بالقواعد في المسلسل الكوميدي التلفزيوني The Good Cop مقابل توني دانزا، الذي لعب دور والده ضابط الشرطة السابق المشبوه.
ظهر غروبان لأول مرة في التمثيل في برودواي في عام 2016، حيث لعب دور البطولة في فيلم ناتاشا وبيير والمذنب العظيم عام 1812، وهي أوبرا بوب مستوحاة من رواية الحرب والسلام لليو تولستوي. لأدائه كأرستقراطي حزين، تلقى غروبان ترشيحًا لجائزة توني. في عام 2023، لعب دور البطولة في إحياء فيلم سويني تود: The Demon Barber of Fleet Street الذي نال استحسان النقاد، تدور أحداث المسرحية الموسيقية في لندن الفيكتورية، وتدور أحداثها حول حلاق قاتل يبتكر بمساعدة خباز محلي خطة مروعة للانتقام، بالإضافة إلى ذلك، شارك غروبان مع سارة باريلز في استضافة حفل جائزة توني في عام 2018.