وصلت مركبة فضائية صنعتها شركة Intuitive Machines إلى مدار حول القمر يوم أمس، في أول محاولة هبوط أميركي على سطح القمر بعد أكثر من 50 عاماً، وأول هبوط على الإطلاق لمركبة فضائية مملوكة للقطاع الخاص.


وفي بيان لها، قالت الشركة إن المركبة الفضائية نوفا سي ذات الست أرجل والتي تحمل اسم أوديسيوس دخلت مداراً دائرياً على ارتفاع 92 كم فوق سطح القمر بعد إطلاق نظام الدفع الصاروخي الرئيسي لمدة سبع دقائق تقريباً خلال مناورة الإدخال في المدار.
وعلى افتراض أن كل شيء سار وفقاً للخطة، سيهبط المسبار تدريجياً في مداره على مدار الـ24 ساعة القادمة ليهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في الساعة 5:49 مساء (22:49 بتوقيت غرينتش) اليوم.
وخلال فترة بقاء أوديسيوس في المدار القمري على بعد 384 ألف كيلومتر من الأرض، سيراقب مراقبو المهمة في هيوستن بيانات رحلة المسبار وسينقلون صور القمر.
بدأ أوديسيوس رحلته قبل ستة أيام، في 15 فبراير/شباط، من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، على متن صاروخ فالكون 9 الذي صنعته شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك ومقرها كاليفورنيا.
إذا نجحت الرحلة، فستكون أول هبوط محكوم على سطح القمر من قبل مركبة فضائية أميركية منذ أبولو، آخر مهمة مأهولة على سطح القمر في عام 1972، والأولى من قبل شركة خاصة.
وقبل أن تهبط الصين بمركبة فضائية مأهولة على سطح القمر، تحاول الولايات المتحدة إعادة رواد الفضاء إلى سطح القمر.