أمضى كميل منسى 40 عاماً في مجال الإعلام فقد بدأ مهنته كصحافي في صحيفة لوريان/ L'orient عام 1957 قبل 14 سنة من دمجها مع Le Jour /لو جور. وقبل أن يصبح رئيس تحرير ومدير برامج ما بين 1960 و1971 للقنوات 7 و 9 في تلفزيون لبنان الذي كان أول تلفزيون في العالم العربي عمل كمترجم أفلام. عُرف كميل منسى برصانته في التقديم وبرع في مجاله، وكان المشاهد ينتظره مساءً لقراءة نشرة الأخبار. شهدت فترة ظهوره على تلفزيون لبنان شهرة واسعة، وتولّى قراءة العديد من الأخبار المهمة والمفصلية في العالم العربي.

نشأته

ولد كميل منسى في الثامن عشر من شباط / فبراير 1936 في صور. له شقيق يدعى بشارة وشقيقة تدعى ماري. تابع دروسه الجامعية في جامعة القديس يوسف.

​​​​​​​
مسيرته المهنية

كميل منسى هو أحد أبرز وأقدم الوجوه الإعلامية التي كانت تطلّ عبر شاشة "تلفزيون لبنان". تسلم منصب مدير الاخبار والبرامج السياسية في تلفزيون لبنان من العام 1960 وحتى عام 1971، وعمل مراسلاً للراديو والتلفزيون الفرنسي في الشرق الأوسط، وإذاعة مونتي كارلو، وشبكة ABC الأميركية.
تولّى ادارة شركة "ميديا برس" التي كانت مسؤولة عن اعلانات صحيفة "النهار" وجريدة "لوريان لوجور"، التي شغل فيها أيضاً منصب رئيس مجلس الادارة والمدير العام على مدى 22 عاماً.
ترأس المنظمة الدولية للاعلان فرع بيروت ما بين 1980-1983. عمل مدرّساً لسنوات في كليتي الإعلام وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية.


أحداث هامة

كان كميل منسى هو من أذاع خبر أول هبوط للإنسان على سطح القمر ضمن مهمة مركبة "أبولو 11" في تموز 1969. ومن أبرز الاخبار التي أذاعها خلال مسيرته الاعلامية، خبر اغتيال الرئيس الأميركي جون كينيدي في 22 تشرين الثاني / نوفمبر 1963، وخبر وفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر في أيلول / سبتمبر 1970.

حياته الخاصة

تزوج كميل منسى من ليليان اراكيليان الا انه كان متزوجاً من الكاتبة والروائية مي عبد الساتر (مي منسى) الحائزة علی دبلوم دراسات عليا في الأدب الفرنسي ورزقا بولد وحيد يدعى وليد. بدأت مي منسى مسيرتها المهنية في الصحافة منذ عام 1959 في تلفزيون لبنان، وكانت مذيعة ومعدّة برنامج "نساء اليوم" و"جرف على طريق الزوال". التحقت سنة 1969 بجريدة النهار، کناقدة في شؤون الأدب والمسرح والموسيقى. وكانت رئيسة تحرير مجلة "جمالك". ​​​​​​​توفيت في 19 يناير/ كانون الثاني 2019 .

وفاته

توفّي كميل منسى في 21 شباط / فبراير عن 88 عاماً بعد صراع مع المرض.

عَرّابُ​​​​​​​ الإعلام الأبيض

نعى وزير الشباب والريا​​​​​​​ضة جورج كلاس، الراحل كميل منسى قائلاً: "فقيداً له إعتباره، وصديقاً مُقدّراً، وعرَاباً مُلهِماً له على الاجيال الإعلامية فضائل عظيمة من المحبة والإلهام والتشجيع والثقة.""عَرّابُ الإعلام الأبيض، الكثير النور، المتَّشِحُ بهدأة البسمة الراقية ورائد الكلمة الطيبة ومهندس إعلام الوفاق والتوفيق. هو إنكتبَ بعارفيه وزملائه وقادريه، وماتَ بالله إيماناً سلامياً، بمثل ما عاش للبنان والإعلام وصحافة الحرية ومسؤولية الرأي الوطني".