لم تشألطيفةان تكون إمراة عادية، بل سعت لتثبيت موهبتها الفنية وتحقيقها نجومية في الوطن العربي، وبالفعل هذا ما حصل، اذ أن الحلم بات حقيقة، وبدأت تثبيت مسيرتها الفنية بإحكام صائب لا غبار عليه، هي لطيفة صاحبة أجمل الأغاني التي تبقى تراود أذهاننا رغم كثرة الأعمال الفنية والروائع الموجودة، وهو أمر ليس بسهل بأن تصبح فنانا معرفا في كل العالم العربي، يحتاج وقتا وجدا ومثابرة وموهبة.


ولدتلطيفةفي منطقة سيدي عمر في ولاية منوبة، والدها كان عسكريا، تلقّت دراستها في مدرسة "الأخوة"، ثم تابعت دراستها في القاهرة ونالت درجة البكالوريوس بتقدير امتياز من أكاديمية الفنون المعهد العالي للموسيقى العربية ثم دبلوم بدرجة امتياز مضاعف.
عام 1978 كان مميزا عند لطيفة اذ شاركت في برنامج "نادي المواهب" في تونس، وثم التقت بالموسيقار محمد عبد الوهاب الذي اعجب بموهبتها وقال لها جملته الشهيرة "بخري صوتك".

خلاف إليسا ولطيفة

لاحظ الجمهور من خلال مقاطع الفيديو التي انتشرت من تريو نايت الذي أقيم في المملكة العربية السعودية وجود خلاف بين الفنانتينلطيفةوإليسا ، اذ ان لطيفة تجاهلت ما قالته لها إليسا بتأخير صعودها على المسرح باعتبارها انه دورها بالغناء، كما بدا عدم الإنسجام أكثر بينهما من خلال ظهور علامات الغضب على إليسا خلال غنائها مع لطيفة وأصالة بسببلطيفة، رغم محاولات أصالة لتلطيف الأجواء.
وخلال دور إليسا بالغناء نسيت الكلمات، فقالتلطيفة"أمان أمان" مع ضحكة برفقة اصالة، الأمر الذي أزعج ايضا إليسا.

جدل قضيةلطيفةوميريام فارس وفارس كرم

جدل كبير أحدثه الفنان فارس كرم بعد قوله أن الفنانة ميريام فارس اشترطت أن لا تغني الفنانةلطيفةفي السعودية، وتعليقا على ذلك صرّحت حينها لطيفة لبرنامج "انسايدر بالعربي": "ليس لدي أي فكرة عن الحفل تماماً ولو كان في حفلة وأنا خرجت منها فرب العالمين هو الذي قدر أن أكون غير موجودة وأنا لا أرد على هذه المواضيع".
وتعليقا على خلاف فارس كرم وميريام فارس قالتلطيفة: "هما فنانان أنا احترمهما ولو حصل أي شيء هناك رب فوق يحكم، فارس حبيبي وأنا أحبه جداً وهو انسان محترم ومتربي ونعم اتصل بي وقال لي أنا ما ورد على لسانه كان في لحظة انفعال وأنه لا يقصد انا أقدر هذا الشيء لأنه لا يوجد أحد بيننا مكتمل".

خلافلطيفةالتونسية وفلة الجزائرية

علّقت الفنانة ​لطيفة التونسية​، على كلام الفنانة ​فلة الجزائرية​ الساخر منها في أحد البرامج، قائلة: "كل الناس أنجح منها، ولم تقدم شيئاً" وذلك في برنامج "​شيخ الحارة​"، الذي قدمته الإعلامية ​بسمة وهبة، عبر قناة "​القاهرة والناس​"، واذافت لطيفة أنها لا تعرف فلة معرفة شخصية. قائلة :"فلة مسكينة وبتصعب عليا"، لافتة إلى أن فلة طلبت أن تتصور معها بعد هجومها عليها ووافقت.
رد فلة كان قويا اذ فجّرت مفاجأة حينها وهي ان لطيفة سبب منعها من دخول مصر، قائلة في في برنامج "كلمة فصل" : "لطيفةوراء منعي من الدخول إلى مصر، وليس هناك من أسباب أخرى، تدخل العديد من الكبار في محاولة لإلغاء قرار منعي من دخول مصر ولكن من دون جدوى، قضيتي ماتت .. فقط اسمي موجود على قائمة الممنوعين من دخول مصر"، مشيرة إلى أنها كانت تقطن مع لطيفة في نفس العمارة بمصر، ولم تكن تعلم ذلك إلا بعد تعرضها للسجن".
وحمّلت فلّة لطيفة المسؤولية بدخولها السجن في مصر سابقا بتهمة تسهيل الدعارة.

زواج لطيفة التونسية وإشاعة ارتباطها بالفنان راغب علامة

تحدثت الفنانةلطيفةالتونسية عن زواجها مرة واحدة محدثة ضجة كبيرة حينها بين الجمهور والصحافة، اذ قالت مع الإعلامي أنس بوخش: "تزوجت مرة واحدة فقط، تجربة كانت حلوة بحلوها ومرها وبعدها لم أتزوج أعطيت حياتي للفن، أحببت ولكن لم يحدث زواج".
وأضافت: فكرة الزواج حسب الإنسان، هناك شخص يعطيك دفعة للأمام ويسعد لنجاحك، وهناك إنسان كلما تنجح يزيد التوتر لديه.
كما انتشرت أخبار غير حقيقية تفيد بأن لطيفة والفنان راغب علامة قد ارتبطا، الا أن لطيفة ردّت حينها على هذا الأمر نافية ذلك.

أبرز اعمال لطيفة


اللافت هو أنلطيفةكان لها تجربة سينمائية يتيمة لم تكررها، وهي في فيلم "سكوت ح نصور" في عام 2001 من اخراج يوسف شاهين.
نالت لطيفة جائزة أفضل مطربة عربية من المهرجان العربي للتلفزيون عام 1994 .
شاركت في عام 2005 في مؤتمر أطفال العرب في الأردن مع الفنان العالمي ريكي مارتن.
خاضت دور البطولة في المسرحية الغنائية "حكم الرعيان"، قصة وتأليف وتلحين منصور الرحباني.
قررت لطيفة أن تغني باللغة الفرنسية في عام 2007 وحققت نجاح لافت.
في عام 2011 دخلت مجال تقديم البرامج من خلال برنامج "يلا نغني" .
أسست لطيفة مؤسسة خيرية لدعم أعمال الخير بالوطن العربي في عام 2005 .
أثمر تعاونلطيفةمع الفنان زياد الرحباني نجاحا باهرا، وذلك من خلال البوم معلومات أكيدة 2007 ، كما لـ لطيفة نجاحات عديدة مثل "بحب بغرامك"، ومؤخرا طرحت أبوم غنائي بعنوان "هنعيشها مرة واحدة" الذي حقق نجاحا لافتا.