الأميرة كاترينا-أماليا من هولندا هي الوريثة الأولى للعرش الهولندي منذ تتويج والدها ويليم الكسندر في نيسان 2013. تابعت الأميرة دراستها في مدرسة حكومية وهي سابقة. تتنقل على دراجتها الهوائية دون مرافقين أمنيين الى أن تلقت تهديدات بالخطف والإغتيال. عانت من التنمر بسبب بدانتها ورفضت مبلغاً مخصصاً لها من الحكومة الهولندية.

نشأتها

ولدت الأميرة كاترينا-أماليا في 7 كانون الأول في لاهاي ويطلق عليها أفراد عائلتها إسم أماليا. لها شقيقتان الأميرة ألكسيا والأميرة أريان. بالرغم من الألقاب الملكية أراد والداها أن تحظى إبنتهما بحياة عادية مثل جميع الأطفال. أدخلت الى مدرسة حكومية وهي سابقة في العائلة المالكة أن تتابع أميرة دراستها في مدرسة حكومية. تتنقل بواسطة الدراجة الهوائية من دون مرافقين أمنيين وفرض والدها على الصحافيين عدم تصويرها في المدرسة ومع أصدقائها. تتابع حالياً دراستها في السياسة وعلم النفس والقانون والإقتصاد في جامعة أمستردام.

الرياضة

الأميرة أماليا لديها شغف كبير للرياضة وهي تحب الرقص وركوب الخيل والجودو. وتحب أيضاً العزف على الكمان. وكما تقضي العادات فقد ساهمت في كتابة سيرتها الشخصية قبل الثامنة عشرة من عمرها مثل جدتها الملكة بياتريس عام 1955 ووالدها الملك ويليم الكسندر عام 1985.

الوريثة الشرعية

الأميرة كاترينا -أماليا هي الإبنة الكبرى للملك ويليم الكسندر ووالدتها ماكسيما زوريغييتا وهي أرجنتينية من عامة الشعب وقريبة وزير الخارجية الأ​​​​​​​رجنتيني السابق خورخي زوريغييتا. تحتل الأميرة كاترينا المرتبة الأولى بعد والدها منذ تسلم عرش هولندا في 30 نيسان 2013 فأصبحت الأميرة الأولى والوريثة الشرعية للعرش.

إجراءات أمنية

في تشرين الأول 2022 تضاعفت الإجراءات الأمنية لحماية الأميرة كاترينا بعد تلقيها تهديدات بالخطف او إلإغتيال من المافيا التي تسيطر على تجارة المخدرات في هولندا. أرغمت الأميرة على مغادرة مكان إقامتها في أمستردام والسكن في منزل للعائلة الملكية في لاهاي ولا تغادر سوى لمتابعة دروسها والسلطات الأمنية تسهر على تأمين حمايتها ليلاً نهاراً.


عيد ميلاد الأميرة

إحتفلت الأميرة كاترينا بعيد ميلادها العشرين في 7 كانون الأول 2023. وتختلف الأميرة أماليا عن الأميرة ليونور الإسبانية والأميرة فيكتوريا السويدية أنها كتومة وشديدة الحذر. وهي تأسف لعدم تمكنها من عيش حياة طبيعية. في شباط 2023 وخلال سفرة الى الأنتيل إعترفت للجمهمور قائلة:" سأكون صريحة وصادقة أشتاق الى الحياة العادية والى حياتي الدراسية والى السير في الشوارع وزيارة المحلات".

تخلت عن المال​​​​​​​

قررت الأميرة كاترينا التخلي عن مخصصات سنوية قيمتها أكثر من 1.6 مليون يورو من الدولة الهولندية حتى تسلمها العرش الملكي​​​​​​​. وكشفت عن السبب من خلال رسالة الى رئيس الوزراء الهولندي وتضمنت الرسالة: "أشعر بالإحراج لتخصيصي بمبلغ كبير من المال قبل تسلم العرش لا سيما أننا في فترة يعاني الطلاب من صعوبات كبيرة."

تهديد المافيا

في تشرين الأول /أوكتوبر 2022 تلقت الأميرة كاترينا-أماليا تهديدات من المافيا التي تتحكم بتجارة المخدرات، بالخطف والإغتيال.

ضحية التنمر

واجهت الأميرة كاترينا-أماليا العديد من الإنتقادات على شكلها الخارجي ووزنها الزائد على سبيل المثال:"بنيتها الضخمة تتماهى مع السكان ويجب أن تبقى هناك فلن يكون سهلاً التعرف عليها". يجب أن يهتم الأب وإبنته بصحتهما فهم بدينان". وقبل سنوات نشرت المجلة الأرجنتينية على غلافها عنوان "إبنة ماكسيما الكبرى لا تخجل من إطلالتها البدينة".

الزو​​​​​​​اج من فتاة

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روت ان وريث العرش يستطيع الزواج من شخص من نفس الجنس. لكن الأميرة كاترينا-أماليا متكتمة ولم يعرف إذا كانت على علاقة مح شاب أو فتاة.