ترتبط الأحجار الكريمة ارتباطاً وثيقاً بالحظ، بحسب ما يقال، وكل حجز من الأحجار يرتبط بشهر من أشهر السنة.


ويدعي البعض أن الأحجار التاريخية تجلب الطاقة الإيجابية والحظ، وحتى إن كنت من الاشخاص الذين لا يؤمنون بهذه الاعتقادات، فإن هذه الأحجار تمتلك جمال مميز، يختارها البعض لسحر ألوانها، ويصممونها في مجوهراتهم.
ويتميز شهر كانون الأول/ ديسمبر بثلاثة أحجار تنسب إليه، الفيروز والتنزانيت والزركون، وتاتي بتدرجات ألوان واسعة تناسب الجميع، إلا أن لون الأزرك هو القاسم المشترك بين هذه الأحجار.
حجر الفيروز:هو من أشهر الأحجار التاريخية حول العالم، ويتمتع بقيمة كبيرة عند الكثير من الثقافات. يأتي حجر الفيروز باللون الأزرق المخضر أو الرمادي، أو الأخضر الفاتح.
يقال أن حجر الفيروز يعطي طاقة عجيبة لمستخدميه، فيجلب الحظ والسلامة، ويحمي من يضعه ويهدئ من روعه، كما يقوي جهاز المناعة ويحسن صحة العين، ويساعد على التوازن الروحي.
استخدم هذا الحجر بصناعة الحلي والمجوهرات، ونراه يرصع بتصاميم الدور العالمية في قسمي المجورهات الراقية والساعات. ويعتبر هذا الحجر كنزاً وطنياً في التيبت، وفي التقاليد الاوربية، تعني هدية خاتم الفيروزي "لا تنساني".
حجر التنزانيت:يتميز هذا الحجر بأنه ثلاثي الألوان، ويتراوح لونه من الأزرق الداكن إلى الخمري إلى الأرجواني. تم تسميته بهذا الااسم تكريماً لبلدها الأصلي. ويعتقد أن هذا الحجر يرتبط بفضائل الرضا والتفاهم، ويعزز الإيجابية والتأمل، كما يرتبط بالروحانية والحكمة والحقيقة.
واعتقدت شركة المجوهرات Tiffany & Co أن التنزانيت له جاذبية دولية وأصبحت الموزع الرئيسي له، في عام 1968. بالإضافة إلى مميزات حجر التنزانيت، يعتبر جوهرة الذكرى السنوية الرابعة والعشرين للزفاف.
حجر الزركون:هذا الحجر الكريم هو حجر طبيعي متوفر بمجموعة من الألوان، وتتراوح الوانه بين الأحمر والبرتقالي والأصفر والبني والأخضر والأزرق والأسود والشفاف والبنفسجي. ويعرف الزركون الشفاف بتألقه ومضات من الضوء متعدد الألوان، وقد ادى غلى الخلط مع الاماس.
يعتقد أن هذا الحجر يهدئ من يرتديه إلى نوم عميق ويخيف الأرواح الشريرة. وتحمي الأحجار التسعة من يرتديها عند ارتدائها معاً، وتجلب الثروة والحكمة والصحة الجيدة.