الأميرة لالا خديجة هي الإبنة الثانية للملك المغربي محمد الخامس ويُطلق عليها لقب أميرة المغرب وهي الشقيقة الصغرى لـ ولي العهد الأمير مولاي الحسن. بمناسبة ولادتها منح ملك المغرب محمد الخامس عفواً ملكياً لحوالي 9000 معتقل في السجون المغربية.



ولادتها

ولدت الأميرة لالا خديجة في 28 شباط / فبراير 2007 في الرباط بعد مرور خمسة سنوات على زواج والديها. بمناسبة ولادتها منح ملك المغرب محمد الخامس عفواً ملكياً لحوالي 9000 معتقل في السجون المغربية. وأطلقت المدفعية المغربية 21 طلقة. تابعت دروسها في مدرسة القصر الملكي وهي تتقن العربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية، وهي أيضاً تعزف على الغيتار. أدخلت الأميرة لالا خديجة الفرح الى قلوب أفراد العائلة المالكة وقلوب الشعب المغربي. وعبّر الشعب المغربي بمختلف الوسائل عن فرحه وتعاطفه مع العائلة المالكة من خلال تواقيعهم على الكتب الذهبية في مديرية البروتوكول في المغرب وفي مختلف الولايات. إحتفلت المدن المغربية بالمناسبة وزينت الساحات والمباني العامة باليافطات والأعلام الملونة. وإنضمت الى الإحتفالات في القرى والمدن شخصيات سياسية ودبلوماسية وفنية ورياضية توافدت الى السفارات وقنصليات المملكة في عدة بلدات للتعبير عن تهانيهم للعاهل المغربي بهذه المناسبة السعيدة. وبالمناسبة منح الملك العائلات التي رزقت مولودة في تاريخ مولد الأميرة خديجة هدايا فاخرة. وفي السابع من آذار 2007 أجريت الإحتفالات وفق التقاليد المغربية الأصيلة.

أول يوم دراسي

في 11 أيلول/ سبتمبر 2011 كان اليوم الأول الدراسي للأميرة لالا خديجة بحضور الملك محمد الخامس الذي شارك في جلسة تعليم القرآن الكريم والدروس الأولى للغة العربية والفرنسية.​​​​​​​


دعم​​​​​​​ الأ​​​​​​​قساط

في 17 أيلول / سبتمبر 2018 ترأس ولي العهد الملك محمد الخامس بحضور ولي العهد مولاي الحسن وشقيقته الأميرة خديجة إحتفالاً بمناسبة تقديم البرنامج التنفيذي لدعم أقساط المدارس وتطبيق الإصلاح.

إستقبال ملك إسبانيا​​​​​​​​​​​​​​

في 13 شباط / فبراير 2019 ظهرت الأميرة لالا خديجة الى جانب شقيقها ولي العهد مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد والأميرات لالا مريم ولالا أسما ولالا حسنا ولالا أم كلتوم خلال إستقبال الملك الإسباني والملكة ليتيزيا. و​​​​​​​حصل الأمر نفسه في 30 آذار / مارس 2019 خ​​​​​​​لال زيارة قداسة البابا فرنسيس الى المغرب.

​​​​​​​
إفتتاح حديقة الحيوانات​​​​​​​

في 13 كانون الأول / ديسمبر 2019 ترأست الأميرة لالا خديجة إفتتاح الحديقة الوطنية في الرباط وزارت مختلف المساحات التي تتضمن عدة أنواع من الزواحف الحية والتي تعيش في مناطق مختلفة من أفريقيا. وكل إطلالاتها العلنية تؤكد على توجيه أفراد الجيل الجديد من العائلة المالكة الى النشاطات وتدعوهم الى المشاركة بها مع مجتمعهم المتمسك بقيمه ومبادئه.

لالا سلمى​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

​لالا بيناني زوجة العاهل المغربي هي إبنة عبد الحميد بيناني أستاذ الرياضيات في المدرسة العليا في فاس ونعيمة بنسودا التي توفيت بعد ثلاثة سنوات من ولادة إبنتها. لها شقيقة تدعى مريم وثلاث شقيقات من زواج والدها للمرة الثانية. بعد وفاة والدتها غادرت مع شقيقتها مريم الى الرباط للإقامة مع جدتها فاطمة عبداللاوي.​​​​​​​

إختفاء الأميرة لالا سلمى​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

عام 2018 أعلنت المجلة الإسبانية Hola طلاق الملك محمد الخامس من زوجته الأميرة لالا سلمى. لكن القصر الملكي المغربي نفى الخبر وتبين أن المسؤول عن الشائعة هو إريك دوبون ​​​​​​​موريتي محامي العاهل المغربي. بعدها أصبح مصير الأميرة سلمى مادة دسمة للصحافة في كل أنحاء العالم وإعتقد ا​​​​لبعض أن لالا ​​​​​​​خديجة ستكون حاضرة في المناسبات وتلعب دور السيدة الأ​​​​​​​ولى عوضاً عن والدتها. وخلال العام 2019 دُعيت لالا خديجة الى مناسبات رسمية وبروتوكولية،. لكنها منذ إفتراق والديها أصبحت إطلالاتها محدودة جداً. أما صورها المتداولة فهي مسرّبة من رحلاتها الى نيويورك واليونان مع عائلتها لا سيما أن الملك كان يصطحب زوجته وأولاده في معظم رحلاته الرسمية.

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​