ناهد فريد شوقي منتجة سينمائية نشأت وسط عائلة فنية عريقة. والدها الممثل فريد شوقي ووالدتها الفنانة هدى سلطان وأختها من والدها الممثلة رانيا فريد شوقي. قدمت عدة أعمال من خلال شركة الإنتاج الخاصة بها التي تحمل اسمها، وعملت كذلك مشرفة على الإنتاج ومنتجة منفذة في مجال الدراما التلفزيونية.

نشأتها

ولدت ناهد فريد شوقي في 25 ديسمبر/كانون الأول 1950 في مصر. تزوج إبنها الممثل فريد المرشدي من الممثلة سوسن بدر، ثم تزوج للمرة الثانية من الممثلة داليا البحيري. لها إبنة هي الممثلة ناهد السباعي، من زوجها الثاني المخرج مدحت السباعي.

مسيرة إنتاجية مهمة

بدأت ناهد فريد شوقي رحلتها في المجال الفني كمنتجة منفذة في أواخر سبعينيات القرن الماضي مع والدها فريد شوقي في فيلم "البؤساء"، ثم مسلسل "حكمت المحكمة"، وتنقلت بعدها في أعمال عديدة، وشاركت في إنتاج عدد من الأعمال أو الإشراف عليها، وحظيت بشهرة واسعة.
قدمت فيلم "هيستريا" للمخرج عادل أديب، من بطولة الممثلين أحمد زكي وعبلة كامل، وفيلم "من نظرة عين" من بطولة الممثلين منى زكي وعمرو واكد. وفي التلفزيون قدمت مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" ومسلسل "حديث الصباح والمساء"، أما آخر أعمالها الإنتاجية، فكان فيلم "اللعبة أمريكاني" في عام 2019.

تكريم الهانم

طالب الممثلمحمد السباعي، ابن المنتجة ناهد فريد شوقي، وشقيق الممثلة ناهد السباعي، بتكريم والدته عن مجمل أعمالها الفنية، لأنها على حد قوله، من أهم المنتجين في الوسط الفني.
ونشر السباعي عبر حسابه صورة تجمع والدته ناهد فريد شوقي والأعمال التي أنتجتها، وكتب عليها معلقاً: "مش آن الأوان بقى إننا نكرّم الهانم صانعة الفن الجميل... الهانم ناهد فريد شوقي".
وكُرمت ناهد فريد شوقي في عدد من الفعاليات والمهرجانات، آخرها مهرجان أسوان للمرأة عام 2020، وصرحت خلال الندوة التي أقيمت بالمناسبة، بأن السبب وراء غيابها الفني هو أن الوسط السينمائي إختلف عن الماضي، والمنافسة أصبحت صعبة، وأنها كانت تفكر في إنتاج أفلام قصيرة من أجل العودة.

وفاة إبنها البكر

فقدت ناهد فريد شوقي إبنها البكر الممثل فريد المرشدي، بعد تعرضه لحادث تصادم مع سيارة نقل كبيرة، ما سبب لها صدمة نفسية، إذ كانت تعتبر أنه أولوية في حياتها كونها أماً. وكشفت خلال لقاء إعلامي قبل وفاة إبنها: "كنت حاسة إني في حاجة وحشة هتحصل، فهو عمل حادثة، وبعدها لما اشوف حد مصاب اعتبرتها رسالة من ربنا إني مكنتش هستحمل، وبتعامل إنه مسافر، وبحس إنه موجود وبيبعتلي رسايل وبكلمه، وافتقدت ريحته وأنه يلمسني، وعايزه أقوله وحشتني".

مهاجمة محمد رمضان

​​​​​​​​​أعربت المنتجة ناهد فريد شوقي، عن غضبها بسبب تشبيه الفنا​​​​​​​ن محمد رمضان في بداية مسيرته، بانط​​​​​​​لاقة والدها، وشنت هجوماً حاداً عليه. وكتبت عبر حسابها الخاص​​​​​​​: "منتهى الجرأة من محمد رمضان التصدي للمقارنة بين فيلم حميدو، الذي ما زال في ذهن الجماهير على الرغم من مرور 70 عامًا، وبين عبده موته الذي ينتهي في ذهن الجمهور بمجرد عرضه". وتابعت: "أنصحك يا رمضان لا تتعرض وتقارن بين أفلام والدي الفنان الكبير العظيم الذي قدم أفلاماً خدمت المجتمع وغيرت القوانين، وبين أفلامك التي أدت إلى فساد الأخلاق والذوق، وأدت إلى جرأة القتل في الشوارع".

وفاتها​​​​​​​​​​​​​​

تعرضت ناهد فريد شوقي إلى أزمة صحية شديدة، تلقت على أثرها العلاج في أحد المستشفيات بالقاهرة، لكنها توفيت بعد تدهور وضعها الصحي يوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن عمر يناهز 73 عاماً، وأعلنت إبنتها الممثلة ناهد السباعي خبر الوفاة على حسابها، وكتبت: "البقاء لمن له الدوامـ توفيت إلى رحمة الله أمي وكل حياتي ناهد فريد شوقي".
شهدت جنازتها التي أقيمت في مسجد الشرطة بمنطقة الشيخ زايد، حضوراً كبيراً، حيث حضرت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، ​​​​​​​وأخت المنتجة الراحلة الممثلة رانيا فريد شوقي، بينما لم تتمكن ابنة الراحلة الممثلة ناهد السباعي من الحضور، بسبب تواجدها في لبنان لتصوير أحد أعمالها الفنية. وشارك في الجنازة أيضاً ابنها المنتج محمد السباعي وزوجته الممثلة آية سماحة، المنتج محمد العدل، الفنانة دنيا سمير غانم والممثلة داليا البحيري وابنتها قسمت، المخرجة كاملة أبو ذكري والممثل عمرو محمود ياسين.

نعي​​​​​​​ الممثلين

نعت نقابة المهن التمثيلية المنتجة ناهد فريد شوقي، كما دعى الممثل كريم عبد العزيز لأسرتها بالصبر ​​​​​​​والسلوان، ووجه الممثل أحمد أمين العزاء لأسرتها. كذلك وصف الناقد الفني طارق الشناوي المنتجة الراحلة بأنها سيدة عظيمة راهنت على الإبداع، ووقفت دائماً على حافة الخطر، وكتب على صفحته أنها أنفقت كل ما لديها على الفن.