سعيد الماروقمخرج لبناني من مواليد بيروت في 1 يناير / كانون الثاني 1969. الماروق يتقن عدة لغات بالاضافة الى لغة الاشارة كونه مولوداً لأبوين أصمين. الحرب اللبنانية دفعته الى مغادرة لبنان، فدرس الاخراج في أكاديمية السينما في بلغراد عام 1990، وأكمل دراسته في ألمانيا عام 1992.

أبرز المحطات في مسيرته الفنية

بدأالماروقمشواره المهني كمراسل صحفي لمحطات تلفزيونية ألمانية لعدة اعوام، ثم عمل على اخراج المباريات واعلانات تلفزيونية. من عام 1997 حتى عام 2000 عمل على إخراج أهم الحفلات الغنائية والمهرجانات، وأصبح مديراً لتلفزيون شبكة راديو وتلفزيون العرب خلال العامين 1996 و1999. عاد بعدها الى لبنان وعمل في اخراج الاعلانات التلفزيونية. كانت له محطة في اخراج عدد من المشاهد في الفيلم العالمي Transformers في جزئه الثاني مع المخرج مايكل باي. قدمالماروقفيلمه الروائي الطويل 365 يوم سعادة بطولة أحمد عز عام 2011 ثم عام 2014 قدم سينما ريفولي وفيلم نصب تذكاري. قدم الفلوس مع الفنان تامر حسني عام 2019. اقتحم الدراما التلفزيونية عام 2021 بمسلسل دور العمر ونجاحه كان مدوياً.

مشواره مع الاغاني المصورة

بدأالماروقمشواره مع الاغاني المصورة عام 2000 مع أغنية "دللني" للفنانة هويدا يوسف لتتوالى بعدها الفيديو كليبات مع فنانين يغنون الواناً مختلفة اعجبوا ببصمةالماروقوطريقة تصويره. ومن بين الفنانين الذين اخرج لهم الماروق فارس كرم الذي اخرج له فيديو كليب "لمشيلك حافي" ، تعاون مع نانسي عجرم في فيديو كليبات "إحساس جديد"، "شخبط شخابيط"، "بتفكر في إي"، صور فيديو كليب الديو الذي جمع بين الفنانة يارا وفضل شاكر كما اخرج للفنانة اللبنانية هيفا وهبي فيديو كليب "بدي عيش" عام 2005. عمل مع اكبر الفنانين في لبنان والعالم العربي بينهم وائل كفوري وماجدة الرومي وعربياً اخرج لصابر الرباعي وكاظم الساهر.
أخرج نجاحات كبيرة للفنان اللبناني رامي عياش مثل اغنيات "خليني معاك" ، "بهواك"، "عارفينو "وغيرها وكذلك اخرج للفنان ملحم زين "الجرح اللي بعده". عمل مع كبار الفنانين مثل نجوى كرم ونادر الاتات وعاصي الحلاني ومايا دياب وعامر زيان وغيرهم.

حياته الشخصية

تدهورت حالةسعيد الماروقالصحية عام 2014 لدرجة اختفاء صوته ليتبين له بعد اجرائه عدة فحوصات انه مصاب بسرطان في الغدد اللمفاوية الموجودة في القصبة الهوائية والتي تؤثر على الاوتار الصوتية، فخضع بكل شجاعة للعلاج الكيمياوي والاشعاعي لمدة ستة اسابيع في لبنان، ومن ثم استكمل العلاج في المانيا وتعافى من السرطان لاحقاً.
حينها اطلق حملة لحث الاشخاص المدخنين على ايقاف التدخين، ووجه رسالة الى المصابين بمرض السرطان طالباً منهم ان لا يخافوا من هذا المرض لأن الانسان يمكن ان ينتصر على كل شيء.
سعيد الماروق كان متزوجاً لعدة سنوات من السيدة جيهان متروك ولكنهما تطلقا عام 2020 وهو اب لولدين فتاة اسمها لمار وولد اسمه تيم.

الجوائز والتكريمات التي حاز عليها


كرّم مهرجان "الأفضل في الشرق الأوسط 2021" المخرج اللبنانيسعيد الماروقالذي حصد جائزة "أفضل مخرج دراما عربي" عن مسلسل "دور العمر" الذي حقق نجاحاً كبيراً.
كما حاز عام 2016 على جائزة الموركس دور عن افضل فيديو كليب عن أغنية الفنانة قمر "مع نفسي" مناصفة بينه وبين المخرج العراقي علاء الأنصاري عن أغنية الفنان عبد الله الرويشد "ما صدق خبر". وهذا الامر لم يسلم من انتقاداته لان برأيه الجائزة بالمناصفة تلغي التراتبية.

تكريمه في قضاء المنية عبر اطلاق اسم شارع على اسمه

أطلق مشروع الميرادور في المنية اسم المخرج اللبنانيسعيد الماروقعلى احد شوارعه، ودعي المخرج الى حفل غداء اقيم على شرفه في بحضور كل من مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية دكتور خالد الخير ، الدكتور محمد ملص، مدير ثانوية المنية الرسمية الاستاذ حسام زريقة ، مدير مشروع الميرادور المهندس محمد النابلسي وشخصيات من المنطقة.