أنطوان س. ريمي مخرج ومنتج لبناني تميز بحرفيته ومهنيته وترك بصمة في تأسيس تلفزيون لبنان ومن خلال أعماله التي قدمها. أخرج 5 أفلام وأكثر من 10,000 ساعة تلفزيونية. شارك مع نقولا أبو سمح وعصام حموي في تأسيس تلفزيون لبنان. إكتسب ثقة " الأخوين رحباني " وأخرج للتلفزيون الكثير من مسرحياتهما. تزوج أنطوان س. ريمي من هند أبي اللمع ومعه إنتقلت الى التمثيل وأصبحت أميرة القلوب من خلال مسلسلاتها الشهيرة قبل أن تصاب بمرض نادر أدى الى وفاتها في مقتبل العمر.

نشأته

ولد أنطوان س. ريمي في السنغال عام 1937 بعد أن هاجر والديه وغادرا بلدتهما كفرحاتا في قضاء زغرتا. عاد إلى لبنان حين بلغ الحادية عشرة من عمره، وحصل على الشهادة الثانوية من مدرسة عينطورة.

دراسته

سافر أنطوان س. ريمي إلى باريس ليتابع دروسه في الطب، إلا أن الأعمال السينمائية جذبته فتحول إلى دراسة الرسوم المتحركة. تخرج بعد سنتين ونصف من الدراسة في المعهد العالي لمهن الصوت والصورة في فرنسا.

بدايته

عاد أنطوان س. ريمي الى لبنان عام 1962 وعمل مخرجاً في Tele Orient حيث صور مسلسلاً مع شوشو وفيلم لاحقاً عنوانه "شوشو والمليون" نال نجاحاً جماهيرياً. عام 1969 صوّر فيلماً عن القضية الفلسطينية عنوانه "فداك يا فلسطين". قدّم أول عمل تلفزيوني بعنوان "حكاية الأيدي". إنصرف إلى الدراما فأخرج لمحمد شامل ولسواه من الكتّاب المعروفين.

حياته الخاصة

تعرّف أنطوان س. ريمي إلى هند أبي اللمع، التي عملت معه مساعدة مخرج فنشأت بينهما علاقة عاطفية أدت الى الزواج. إنتقلت هند إلى التمثيل، وباتت إحدى أبرز الوجوه التلفزيونية اللبنانية والعربية ولاقت موهبتها ومسلسلاتها شهرة كبيرة.

إستقالته

خلال الحرب اللبنانية، قدم إستقالته من تلفزيون لبنان، حيث عمل مديرا للإنتاج وللبرامج بين العامين 1983 و 1989، قبل أن ينتقل إلى إدارة الإنتاج في تلفزيون الجديد بين العامين 1991 و 1996. في العام 1992، تولّى رئاسة قسم السينما في جامعة القديس يوسف، وانتخب مطلع الحرب اللبنانية نقيبا للفنيين السينمائيين في لبنان.

أفلامه

"شوشو والمليون" بطولة حسن علاء الدين، "بيروت 500" بطولة إحسان صادق وصباح، "فداك يا فلسطين" بطولة محمود سعيد. شاطئ الحب بطولة شمس البارودي وحسن يوسف، "للنساء فقط" بطولة مع عبد السلام النابلسي وميادة.


أعماله التلفزيونية

"ستي الختيارة"، "يا مدير"، "المنتقم"، "الأبله"، "السراب"، "غروب"، "ديالا"، "العقرب"، "الأسيرة"، "هنادي"، "شجرة الدر"، "المعلمة والأستاذ"، "شارع الأيام"، "عازف الليل"، "ربيع"، "فارس بن عياد"، "المسحراتي"، "ضاعوا في المدينة"، "لا تقولي وداعاً".


حلم لم يتحقق

كشف الإعلامي روبير فرنجية أن المخرج أنطوان س. ريمي كان يرغب بتحقيق حلم زوجته هند أبي اللمع من خلال تصوير فيلم عن حياة القديسة مارينا وتقديمه تحية لها من وادي قنوبين لكن موتها التراجيدي لم يخدم أحلامهما.

مرضه

عانى أنطوان ريمي من أزمات صحية ألزمته بمتابعة غسيل للكلى بشكل دائم وبقي يقوم بغسيل الكلى لمدة 20 عاماً وكان وقتها يخضغ للغسيل ويذهب الى عمله.

حفيده​​​​​​​

إبتعد أولاده ساسين وربيع عن ميدان التمثيل بإستثناء صورة فوتوغرافية ظهر فيها ربيع في مسلسل "العقرب". أما موهبة الاخراج وكشف لموقع "الفن" عام 2014 عن انطلاق العمل على فيلم سينمائي يروي سيرة حياة الممثلة الراحلة هند ابي اللمع، حيث من المتوقع ان يعرض في الصالات السينمائية المحلية والعربية ابتداءً من 3 تشرين الاول 2015، تزامناً مع ذكرى مرور ربع قرن على رحيل جدته. لكن الفيلم لم يعرض لأسباب نجهلها.

وجوه قدمها

ترك المخرج أنطوان س. ريمي بصمةً كبيرة في إنطلاق تلفزيون لبنان وبقي حتى أيامه الاخيرة يقدم الوجوه الجميلة وعلى سبيل المثال رندلى قديح في "حكاية أمل " والتي رشحها كما ميرانا شربل النعيمي​​​​​​​ لتكون واحدة منهما .


أعمال تاريخية

قدم أنطوان س. ريمي في مسيرته الاعمال التاريخية مثل هارون الرشيد وفارس بن عياد، ومسلسل هارون الرشيد سنة 1977 بطولة وحيد جلال وقمر الصفدي وجميل عواد ومحمود أبو غريبة ومحمد صالحية.

ثنائية مميزة​​​​​​​

أبرزت مسلسلات المخرج أنطوان س. ريمي أهم ثنائية في تاريخ التلفزيون وهم هند أبي اللمع وعبد المجيد مجذوب.

زوجة إبنه

شاركت الممثلة ندى ريمي زوجة إبن المخرج أنطوان ريمي بأدوار على الشاشة الصغيرة منها دور "ناي" في مسلسل "عشق النساء" وفي مسلسلي "روبي" و "العائدة "، بعد دورات في فن التمثيل قامت بها في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الاميركية.