يزن خضور


عبر الممثل السوري إياد أبو الشامات عن سعادته بنجاح مسلسل "كريستال" والجماهيرية التي يحققها، مؤكداً أنه كان على دراية بجودة العمل منذ المونتاج الأول، ولكنه لم يكن يتوقع أن يحقق هذا النجاح الكبير والتفاعل الهائل على منصات التواصل الاجتماعي.


وفي ما يتعلق بالانتقادات التي تطال فكرة تعريب المسلسلات التركية، أشار إلى أنه قد يوافق أو يختلف مع هذه الآراء، لكنه أكد على ضرورة فهم أن هناك أنواعًا مختلفة من الدراما وتلبية احتياجات الجمهور، وأنه من الصعب أن تكون جميع الأعمال واقعية. وأضاف أنه في جميع أنحاء العالم، هناك أنواع درامية متنوعة تشمل الأكشن والدراما الرومانسية والرعب والتشويق والكوميديا وغيرها، وبالنسبة لـ"كريستال"، فهو ينتمي بالأساس إلى السوب أوبرا، وهو نوعية محددة لها جمهورها ومواصفاتها الخاصة. وأشار إلى أن توقع المشاهد للأحداث ليس مشكلة، فالمتعة تكمن في رؤية كيفية تجسيد العمل والأداء الفني المميز.
وحول ان كان تشابه بين شخصية "مالك" وشخصيته الحقيقية، ردّ أبو الشامات ضاحكاً بالقول: "بالطبع لا، وإلا كنتُ سأحتاج لجلسات علاج نفسي وسلوكي لعشر سنوات على الأقل". وأكد أنه يستمتع بتجسيد شخصيات مختلفة عنه في الواقع، وأن تلك الشخصيات التي تحمل جانب بعيد عنه تعطيه فرصة للاستكشاف والتحدي. وأضاف أنه يحاول دائمًا تقديم أداء فني مميز وإثبات قدراته في تجسيد شخصيات مختلفة.
وبالحديث عن الشراكة التي جمعته مع الممثل السوري محمود نصر وباقي أعضاء فريق العمل، قال: "لا أحب المبالغات العاطفية والمديح، ولكن هذه المجموعة من الممثلين تم انتقاؤها بحرفية عالية كمواهب مناسبة تمامًا للشخصيات المكتوبة. وقد امتدت فترة العمل على تسعة أشهر نشأت خلالها بين الجميع روابط إنسانية وصداقات عميقة رائعة لن يتم نسيانها أبدًا".
وأضاف أبو الشامات قائلاً: "بالنسبة لمحمود نصر، الذي لطالما تابعت نجاحاته في أعمال سابقة بإهتمام وبفخر، فإن "كريستال" كانت الفرصة الأولى لنجتمع لوقت طويل ونعمل سويًا. وأعتقد أنني كسبت صديقًا حقيقيًا، فعدا عن السوية الفنية العالية التي يملكها محمود، فهو شخص أخلاقي واضح ونبيل في زمن راج فيه التلون... أعتقد أن العمل كان فرصة لكسب صداقة رائعة مثل صداقته".