أفضل الطرق لعلاج ومنع فرط التصبغ في المستقبل


اليوم، هناك الكثير من مصححات البقع الداكنة للاختيار من بينها ولكن من الضروري معالجتها بشكل وقائي.

الخطوات التالية المثبتة علميا يمكن أن تساعد.


حافظ على رطوبة البشرة لتعزيز دوران الخلايا


في حين أن هدفك الأساسي من فرط التصبغ هو تفتيح البقع الداكنة، إلا أن المرطب الفعال الذي لا يستلزم وصفة طبية يجب أن يحتوي على مكونات تفيد البشرة بطرق أخرى. "بالإضافة إلى معالجة مشاكل التصبغ، فإن المنتج الجيد سيحتوي على عوامل ترطيب مثل الجلسرين أو حمض الهيالورونيك، وربما حتى الريتينول لتعزيز معدل دوران الخلايا"، كما تقول دوريس جي داي، دكتور في الطب، "ما وراء الجمال: استخدام قوة عقلك والإنجازات الجمالية لتبدو شابة ومشرقة بشكل طبيعي". "هذه المكونات غير النشطة تسمح للمشرقات النشطة بالعمل بشكل أكثر فعالية".

يمكن للمرطب الجيد أيضًا أن يستعيد حاجز الدهون في الجلد، مما يساعد خلايا الجلد الجديدة على البقاء بصحة جيدة عندما ترتفع إلى السطح بدلاً من الخلايا القديمة، كما يشير المركز الطبي بجامعة تينيسي.


أبعد يديك عن لدغات الحشرات والرؤوس السوداء والإصابات الأخرى


على الرغم من أنه قد يكون من المغري خدش لدغة بعوضة أو عصر الرؤوس السوداء العنيدة، تذكر تحذير والدتك - "لا تخدش" – واتبع هذه النصيحة. تقول جينين داوني، طبيبة الأمراض الجلدية ومديرة قسم الأمراض الجلدية في مونتكلير، نيوجيرسي: "إن الخدش في مكان ما لن يؤدي إلا إلى زيادة الالتهاب المسؤول عن تغير لون الجلد. كلما عبثت بها الآن، كلما بدا الأمر أسوأ لاحقًا".


استكشف خيارات التبييض التي لا تحتاج إلى وصفة طبية


كلما أسرعت في علاج فرط التصبغ، أصبح من الأسهل محوه. يوضح الدكتور داوني: "يمكن للصباغ الموجود في البقع البنية أن يتحرك بشكل أعمق في الجلد بمرور الوقت".

تشمل المكونات التي تقضي على البقع والتي يجب البحث عنها في علاجات OTC أحماض الأزيلايك والجليكوليك وفيتامين C والريتينويدات، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية (AAD).

تقول نيكيتا ويلسون، وهي كيميائية مستحضرات التجميل في مدينة نيويورك: “إن العلاجات التي تحتوي على مكونات مثل فيتامين C، وجذر عرق السوس، وحمض الكوجيك تساعد على تقليل فرط التصبغ عن طريق تثبيط التيروزيناز، وهو الإنزيم المسؤول عن تكوين الميلانين الذي يجعل الجلد داكنًا”. في عام 2017 في مجلة تثبيط الإنزيم والكيمياء الطبية يدعم نصيحة ويلسون، مشيرًا إلى أن معرفة العلاقة بين التيروزيناز وتطور الميلانين الزائد قد أدت إلى ظهور العديد من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مع المكونات المذكورة أعلاه.

في حين أن العديد من هذه المكونات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لها تأثيرات "تبييض" على البقع الداكنة، فإن AAD يحذر بشدة من استخدام مواد التبييض السائلة على بشرتك. توصي المجموعة بالالتزام بالمنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة، حيث تبين أن بعض منتجات تفتيح البشرة المستوردة ملوثة بالزئبق والمنشطات والمكونات الضارة الأخرى.


فكر في استخدام Rx لتغير لون الجلد العنيد


إذا لم تكن العلاجات المتاحة دون وصفة طبية مفيدة، فقد حان الوقت للاتصال بالمحترفين. يعتبر أطباء الجلد أن المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون، بمفردها أو مع مواد تفتيح أخرى، هي المعيار الذهبي لتلاشي البقع الداكنة لأنها تبطئ إنتاج الصبغة. وهي متاحة بوصفة طبية وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA). يقول داوني: "إنه منتجنا المفضل، لأنه على عكس العديد من المكونات الموجودة في المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، فإنه يعمل دائمًا تقريبًا على القضاء على فرط التصبغ. ويضيف قائلة: اطلب من طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك مراقبة علاج الهيدروكينون عن كثب، لأن الهيدروكينون بتركيزات عالية يمكن أن يسبب حساسية لأشعة الشمس وقد يؤدي إلى تبييض الجلد.

بالإضافة إلى الهيدروكينون، تلاحظ AOCD أن طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قد يصف علاجات أخرى، مثل كريم الكورتيزون الموضعي أو تريتينوين، وهو نوع من فيتامين أ الاصطناعي.


حماية بشرتك من الشمس


الطريقة الأكثر فعالية لمنع تغير اللون الناجم عن الشمس هي وضع واقي من الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أكثر، كل يوم، حتى في الأيام الغائمة أو الباردة. يقول الدكتور داي: "الأشعة فوق البنفسجية ترسل الصبغة إلى حالة مضاعفة، مما يجعل البقع الداكنة أكثر قتامة". "يجب عليك وضع واقي الشمس يوميًا على المناطق المكشوفة."

يشير SPF إلى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة فقط. للحماية أيضًا من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة الموجة، تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) باختيار منتج يحتوي على Mexoryl، أو Parsol 1789، أو ثاني أكسيد التيتانيوم، أو أكسيد الزنك، أو أفوبنزون.

بالإضافة إلى ذلك، توصي AAD بتجنب الخروج في الهواء الطلق بين الساعة 10 صباحًا و2 ظهرًا، عندما تكون الشمس في أقوى حالاتها. يمكنك أيضًا ارتداء قبعة واسعة الحواف لحماية رأسك وكذلك وجهك وأذنيك ورقبتك.

اسأل طبيب أمراض جلدية عن خيارات التكنولوجيا المتقدمة


إذا لم تنجح الحلول الموضعية في حل المشكلة، فقد ترغب في التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك حول طرق أكثر عدوانية لإزالة تغير اللون، مثل التقشير الكيميائي أو التقشير الدقيق للجلد أو تقشير الجلد، أو الليزر، وفقًا للجمعية الدولية لأطباء الطب التجميلي. إجراء إعادة الظهور. (ملاحظة مهمة: إذا كنتِ مصابة بالكلف، فإن الليزر يعتبر علاجات الخط الثالث، حيث لم يثبت أنه يتخلص من إنتاج الميلانين الزائد، وفقًا لمراجعة نشرت في مارس 2017 في المجلة الدولية للأمراض الجلدية النسائية.


خطوات أخرى لمنع أو تقليل الأضرار المستقبلية


إلى جانب العلاج والحماية من أشعة الشمس، هناك تدابير وقائية أخرى يمكنك اتخاذها لتقليل ظهور البقع الداكنة في المستقبل. التزمي بمنتجات العناية بالبشرة اللطيفة التي لا تسبب لدغة أو حرقة، لأن التهيج يمكن أن يتفاقم أو يؤدي إلى فرط التصبغ. أيضًا، احمي نفسك من مسببات سواد الجلد الشائعة الأخرى باستخدام أدوية حب الشباب لمحاربة البثور، بالإضافة إلى رذاذ الحشرات لمنع لدغات الجلد.