حلت رئيسة تحرير موقع "الفن" هلا المر، ضيفة على برنامج Morning Talk على قناة LBCI، وحاورها الإعلامي إيليو شماس.


المر التي هي عضو لجنة تحكيم الموريكس دور عن فئة الدراما، أشادت بالمجهود الذي يقوم به فريق عمل الموريكس، على رأسهم الدكتوران زاهي وفادي الحلو، كما أثنت على عنوان الدورة المقبلة من الموريكس، والتي ستقام خلال أيام قليلة، والذي هو Staying Alive، وقالت المر إنها تعتبر هذا العنوان رسالة موجهة للبنان ليقوم من بين الأموات، ويعطيه الموريكس الوجه الحضاري له، وليس الوجه الإرهابي الذي ينطبق على سياسييه.

وتحدثت المر عن وضع السينما اليوم في لبنان، وقالت إنها نهضت كثيراً، ولكنها علّقت بأنها غير راضية عن أحد الأفلام الذي سيحصل على الموريكس دور في الدورة المقبلة.
وتعتبر المر أن 90 بالمئة من نتائج الموريكس عادلة، وأحياناً يكون المكرم غير قادر على استلام التكريم بحكم مرض أو ظروف، وقالت إن الدكتورين زاهي وفادي الحلو محبان للفن الحديث والقديم، ومثقفان.
وأضافت أن المنافسة الشريفة تحفز على التجدد والتقدم في كل دورة من الحفل، ويسود الجو العائلي في كواليس الموريكس، وتسيطر الوطنية والإنصاف لفناني وممثلي الوطن، كما يشهد الحفل تكريم نجوم عرب وأتراك وأوروبيين.

من ناحية أخرى، وفي إجابتها عن سؤال حول النقد الفني، إعتبرت المر أنه من حقها الإنتقاد، كون انتقادها هدفه تحسين الإنسان والمجتمع، كما أن لديها مخزوناً ثقافياً وخبرة يخولانها الانتقاد، حيث أنها قرأت في حياتها أكثر من 1500 كتاب، كما قرأت عن كبار الفنانين، وهي أول من أعد برنامجاً كرم الكبار مع الموسيقار الراحل إحسان المنذر على شبكة أوربت.
وأكدت المر على أنها تحملت مسؤولية كبيرة، عندما تم تكريمها سفيرة الإعلام الهادف من قبل وزير الإعلام زياد مكاري.

وفي الحديث عن الفنانين والممثلين، قالت المر:

-الفنان أحمد سعد قدم أجمل الأغاني، وما يميزه عن غيره من الفنانين، هو أنه قادر على التنويع، حيث قدم أغنية مع الفنانة روبي بعنوان "يا ليالي" تحمل الطابع الشعبي، وفي المقابل يقدم أغاني حزينة، فهو قادر أن يكون لديه جمهور من محبي "الفرفشة" وجمهور من محبي الشجن.

-الفنان ناصيف زيتون أغانيه تحصد ملايين المشاهدات، كما أن الحفلات التي يحييها هي من أنجح الحفلات، حتى أنه حين غنى في مهرجان إهمج، أصروا على التعاقد معه من أجل دورة المهرجان العام القادم، وأشادت المر بإدارة أعمال ناصيف زيتون التي يتولاها بوب من ميوزك إز ماي لايف.

-الممثل تيم حسن مبدع وقادر على تقديم أدوار متنوعة، من بينها دوره في مسلسل "عائلة الحج نعمان"، حيث جسد دور شخص يعاني من الفصام، وفي الجزء الثاني من العمل جسد دور ابن هذا الشخص ويكون "مشكلجي"، كما نوّه بين دور جبل شيخ الجبل في "الهيبة"، ودور العاشق في "الإخوة".

-الممثل باسل خياط يتمتع بكفاءة واحتراف، حيث جسد دوراً مهماً في مسلسل "حرب أهلية" مع الممثلة يسرا، ودور الشرير في مسلسل"30 يوم" مع الممثل آسر ياسن، وانتقل في مسلسل "الثمن" إلى دور العاشق الذي يعاني من مشاكل نفسية منذ صغره.

-الممثلة نادين نسيب نجيم قدمت أدوار أكشن، وقبلت بأن تتغير ملامحها من أجل أدوار معينة، تظهرها أقل جمالاً من ما هي عليه في الواقع، وقلما نجد ممثلات يقبلنَ بذلك.

-الممثل باسم مغنية أيضاً قبل بأن يظهر بدور المشوه، وهذه نقطة تحسب له.

كما أشادت المر بدور الممثلة ماغي بو غصن في مسلسل "للموت"، وبدور الفنان محمد رمضان في مسلسل "جعفر العمدة" وبدور الممثلة ورد الخال "كرمى" في "للموت".

وقالت المر إن الممثل السوري محمود نصر بارع بدور الغني الرومانسي في مسلسل "كريستال"، وهو نفسه الذي قدم دور الفقير الشحاذ في مسلسل "مربى العز".

وبالعودة إلى المشاهير الذين كرمتهم المر في الدورات السابقة من الموريكس دور، ذكرت الأخوين فريد وماهر الصباغ، معتبرة أنهما مستقبل المسرح الغنائي، كما ذكرت الفنان محمد عساف، والمخرج طوني فرج الله وزوجته الممثلة تقلا شمعون اللذين تم تكريمها عن فيلم "مورين"، وهو فيلم تاريخي ديني، لا يتضمن أي خطأ لاهوتي، وذكرت المر أيضاً تكريمها للمنتج جمال سنان.

وأشادت المر بالممثل علي منيمنة الذي أبدع بدوره في مسلسل "العهد"، كما أشادت بالإنتاجات اللبنانية، وبالمنتج والمخرج إيلي معلوف، الذي يعرف كيف يجذب المشاهدين للقصص التي يختارها.
كما نوهت المر بدور المنصات التي أفسحت المجال للمشاهد لمتابعة المسلسلات والأفلام في الوقت الذي يريده، وأشادت بدور المنتجين اللبنانيين، منهم صادق الصباح وجمال سنان، في جعلنا نتعرف على ممثلين من دول مختلفة.

وأثنت المر على أغنية الفنانة اللبنانية نانسي عجرم الجديدة "تيجي ننبسط"، ولفتت إلى دور مدير أعمال نانسي جيجي لامارا في نجاحها، وقالت إنه يجب تكريم مدراء الأعمال، بينهم جيجي لامارا، الذي كان له أيضاً دور في نجاح الفنانة ألين خلف، وعمل مع الفنان راغب علامة.

وفي ما يخص منع فيلم "باربي" من العرض في لبنان، وذلك قبل التراجع عن هذا القرار، قالت المر إن في لبنان خلطوا بين المثلية وبين تحديد الجنس، وأضافت: "في الفيلم باربي تتحول إلى إنسان يريد أن يحدد إذا كان ذكراً أو أنثى، وهذا لا علاقة له بالمثلية الجنسية".

من جهة ثانية، انتقدت المر التعهد الذي طُلب من الصحافيين التوقيع عليه، في حفل الفنان المصري عمرو دياب في لبنان، واعتبرته تقييداً لحرية الصحافة مقابل الحصول على تذكرة لحضور الحفل، واستخدمت المر وصف "عهر إعلامي" لكل صحافي يبيع كلمته.
كما أشادت بحفل الفنان المصري تامر حسني في لبنان، معتبرة أنه كان حفلاً جميلاً جداً.
وفي الختام، شكرت المر كل فريق عمل البرنامج، من بينهم المعد رالف معتوق، وطلبت من الناس أن يترقبوا حفل الموريكس دور قريباً، معتبرةً أن هذا الحفل يرفع الرأس، ووعدت بمفاجآت كثيرة فيه.