إذا كنت منزعجًا من البقع الداكنة بسبب فرط التصبغ على بشرتك، هناك شيء واحد واضح: يوجد اليوم المزيد من الخيارات لمحو هذا اللون غير المؤذي ولكن المزعج أكثر من أي وقت مضى.

ما هو فرط التصبغ بالضبط؟ إنه أي منطقة من الجلد تبدو أغمق من لون بشرتك الطبيعي بسبب الإفراط في إنتاج صبغة الميلانين البنية. يمكن رؤية فرط التصبغ في بقع الكبد (أو البقع العمرية) والبقع الشمسية، كما تلاحظ كليفلاند كلينيك.

عوامل يمكن أن تسبب فرط التصبغ


وفقًا لعيادة كليفلاند، هذه هي الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط التصبغ - ويمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع ألوان البشرة بدرجات متفاوتة.

الالتهاب


يمكن لصدمات الجلد مثل حب الشباب، والأكزيما، ولدغات الحشرات، والجروح، والخدوش، وحتى الخدش أو الاحتكاك الناتج عن الفرك القوي، على سبيل المثال أن تسبب الالتهاب. يمكن للالتهاب بدوره أن يرسل الخلايا المنتجة للصبغة إلى حالة تأهب قصوى، تاركًا وراءها بقعة داكنة بعد شفاء الإصابة. عندما يكون الالتهاب هو سبب تغير اللون، فإنه غالبًا ما يُشار إليه بفرط التصبغ التالي للالتهاب.

التعرض لأشعة الشمس


وفقا لمايو كلينيك، فإن أشعة الشمس فوق البنفسجية تؤدي إلى إنتاج المزيد من الميلانين كوسيلة للدفاع عن بشرتك من التلف. هذا الميلانين الزائد هو ما يمنحك السمرة. ولكن عندما يكون التعرض لأشعة الشمس متكررًا أو مفرطًا، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع شمسية داكنة. على الرغم من أن البقع الشمسية ليست سرطانية، وفقا للجمعية الأمريكية لجراحة الجلد، فإن الجلد المعرض للشمس قد يصاب بعيوب سرطانية تشبه البقع الشمسية. لهذا السبب، من المهم أن يتم فحص بشرتك سنويًا من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

الكلف


يتميز الكلف، الذي يشار إليه غالبًا باسم "قناع الحمل"، ببقع بنية اللون تتشكل عادة عند النساء اللاتي يعانين من تقلبات في مستويات الهرمونات، كما هو الحال أثناء الحمل. يحدث هذا النوع من فرط التصبغ غالبًا عند النساء، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند الرجال. يُعتقد أنه ينجم عن مزيج من التعرض للشمس، والوراثة، والتغيرات الهرمونية، لأنه تم ربطه أيضًا باستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم، وفقًا لخبراء في الكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية (AOCD). بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لعيادة كليفلاند، فإن الأدوية الهرمونية الأخرى المستخدمة لتحديد النسل وأعراض انقطاع الطمث قد تسبب الكلف، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية الموضحة أدناه.

الحالات الطبية أو الأدوية


يمكن أن يحدث فرط التصبغ بسبب مرض أديسون، وهو اضطراب في الغدة الكظرية يمكن أن يزيد من إنتاج الميلانين. قد تزيد بعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) والأدوية المضادة للملاريا، من خطر فرط التصبغ، وفقًا لكتاب نشرته "StatPearls" في يوليو 2022. يمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي أيضًا أن تسبب فرط تصبغ مؤقت، وفقًا لمجموعة الدفاع عن السرطان. في حالة أدوية العلاج الكيميائي، عادةً ما تختفي البقع الداكنة المرتبطة بها بعد 10 إلى 12 أسبوعًا من انتهاء العلاج حيث تحل خلايا الجلد الجديدة محل الخلايا الميتة.