سميرة خاشقجي كاتبة سعودية ومؤسسة المجلة النسائية الشرقية. لها العديد من الروايات نُشرت بإسم مستعار، كما أنتجت العديد من أفلام السينما المصرية. والدها أول طبيب للعائلة المالكة السعودية. زوجها الملياردير الراحل محمد الفايد وإبنها دودي الذي توفي بحادث سيارة مع الأميرة ديانا. شقيقها رجل الأعمال السعودي عدنان الخاشقجي.


نشأتها

ولدت سميرة خاشقجي عام 1935 في المملكة العربية السعودية. والدها محمد خاشقجي اول طبيب للعائلة المالكة في السعودية ووالدتها سميحة أحمد سورية الأصل، وشقيقها رجل الأعمال السعودي عدنان خاشقجي. لها أربعة أشقاء عدنان، عصام، أحمد وعادل وشقيقة واحدة سهير. تابعت دراستها مع شقيقها عدنان في مصر أواسط الخمسينات في جامعة الإسكندرية وحصلت على شهادة في الاقتصاد من كلية التجارة.


أفلام من رواياتها

رواية "بريق عينك" للكاتبة سميرة خاشقجي تحول الى فيلم شاركت في إنتاجه وتولى إخراجه محمد عبد العزيز من بطولة نور الشريف وحسين فهمي ومديحة كامل كذلك روايتها "عصفور من الشرق" تحولت الى فيلم من بطولة سعاد حسني ونور الشريف.


لقائها بـ محمد الفايد

تعرفت سميرة خاشقجي على الشاب المصري محمد الفايد بعدما طلب من صديقتها مساعدته للحصول على تأشيرة سفر للعمل في السعودية حيث بدأ رحلته الطويلة قبل أن يصبح مليارديراً.


حياتها الخاصة

تزوجت سميرة خاشقجي من الكاتب الصحفي مصطفى امين لكن زواجهما لم يدم. بعد طلاقها تزوجت عام 1954 من محمد الفايد ورزقا بولد عماد المعروف باسم "دودي الفايد" لكن زواجهما دام سنتين فقط. تزوجت سميرة للمرة الثالثة من سفير سابق للسعودية في الأمم المتحدة والهند وتركيا أنس ياسين ورزقت منه بفتاة جمانة معروفة باسم "جيجي". توفي زوجها في حادث سيارة عام 1974 . تزوجت للمرة الرابعة من شاب لبناني عبد الرحمن الأسير كان يعمل مع شقيقها عدنان الخاشقجي.


علاقتها بإبنها

بالرغم من حصول محمد الفايد على الوصاية على إبنه دودي بعد طلاقه من سميرة خاشقجي بقي دودي على تواصل دائم مع والدته وعندما أصبح شاباً كان يهاتفها يومياً من أي مكان في العالم. كانا يتحادثان لأكثر من ساعة وبالرغم من علاقاته العاطفية المتعددة لم يتجنب أبداً الرد عليها عندما يتلقى إتصالاً منها الى حد أصبح الجميع يعرف أن حواره مع والدته لا يحتمل التأجيل. حساسيته وقدرته على فهم النساء يعود الى والدته. كشفت شقيقته جمانة أن دودي كان يعلم مقدار حب والدته له وبعد تلقي خبر وفاتها إنهار. وكشفت أيضاً سهير شقيقة سميرة أن موتها كان كارثياً لها ولـ دودي لا سيما أنه لم يتمكن من رؤيتها قبل وفاتها.


نشاطها الثقافي

أصدرت سميرة خاشقجي أول رواية لها بعنوان "ودعت آمالي" عام 1958، وبعد تخرجها إختارت إسما مستعارا لكتاباتها "سميرة بنت الجزيرة العربية". لاحقاً أصدرت "ذكريات دامعة" عام 1961، وقدمها لها الأمير نواف بن عبد العزيز آل سعود.

جمعية النهضة

أسست سميرة خاشقجي مع كل من السيدة مظفر أدهم والأميرة سارة الفيصل وشقيقتها الأميرة لطيفة الفيصل في مدينة الرياض جمعية النهضة النسائية عام 1962 ومن بعدها "نادي فتيات الجزيرة الثقافي" وأصدرت كتابها "يقظة الفتاة العربية السعودية" عام 1963. تحولت روايتها "بريق عينيك" إلى فيلم سينمائي عام 1974 من بطولة حسين فهمي ومديحة كامل. تضمنت أعمالها أيضا مجموعة قصصية "وادي الدموع"عام 1965 ورواية "وراء الضباب" عام 1971، ثم رواية "مأتم الورود" عام 1973، وكانت آخر رواياتها "تلال في رمال" عام 1983 وصدرت عن دار الشرقية التي أسستها عام 1974.


وفاتها

توفيت سميرة خاشقجي عام 1986 عن عمر يناهز 51 عاماً إثر أزمة قلبية.