هناك العديد من الفوائد لملء نصف طبقك بالفواكه والخضروات، بما في ذلك الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، كما تدعو جامعة هارفارد.

أضف صحة الجلد إلى تلك القائمة: يقول شوالك: "إن تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة عن طريق الفواكه والخضروات يمكن أن يساعد في تجنب أضرار الجذور الحرة التي تؤدي إلى تدهور الكولاجين".

ارتدي قبعة لحجب أشعة الشمس


ستحمي القبعة واسعة الحواف وجهك وفروة رأسك ورقبتك من أشعة الشمس الضارة، وفقًا لمؤسسة سرطان الجلد. اختر قبعة ذات حافة لا تقل عن 3 بوصات مصنوعة من مادة منسوجة بإحكام.

لا تدخن – وتوقف إذا كنت تفعل ذلك


يؤدي تدخين السجائر إلى شيخوخة بشرتك بعدة طرق. "التدخين يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى الجلد. كما أنه يخلق جذور حرة سامة تدمر ألياف الكولاجين والإيلاستين وتمتص مضادات الأكسدة في الجلد. في النهاية، يؤدي ذلك إلى تسريع تكوين التجاعيد، وتظهر الأبحاث السابقة أن هذه العادة تؤدي إلى شيخوخة بشرتك بشكل أسرع.

فكر في التقشير الكيميائي


هناك العديد من الخيارات لإجراءات مكافحة الشيخوخة داخل العيادة، بما في ذلك التقشير الكيميائي. هذه تستخدم أحماض الهيدروكسي (مثل حمض الجليكوليك) لتعزيز دوران خلايا الجلد، والذي بدوره يحفز إنتاج الكولاجين، كما يقول أحد الخبراء: "يرى المرضى فوائد فورية من التقشير الكيميائي، لأنه يمكن أن يساعد في تحسين لون البشرة وملمسها وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد".

اسأل طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك عن العلاجات الأخرى داخل العيادة


اسأل طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كنت مرشحًا جيدًا للعلاج بالليزر أو العلاج بالترددات الراديوية أو الوخز بالإبر الدقيقة أو الضوء النبضي المكثف. "تعمل هذه العلاجات عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين ويمكن أن تساعد في علاج علامات الشيخوخة الظاهرة. يقول الخبير: "يلاحظ المرضى أن بشرتهم تبدو أكثر تجانسًا ونعومة بمرور الوقت".

التركيز على استراتيجيات التخلص من التوتر


وأظهرت أبحاث سابقة أن الإجهاد يسبب الالتهاب ويضعف قدرة الجسم على إصلاح نفسه، مما يسرع شيخوخة الجلد. احتفظ بقائمة من استراتيجيات التخلص من التوتر التي يجب أن تكون مستعدًا لها عندما تصبح الحياة مرهقة.

استمر في التحرك


النشاط البدني يحافظ على شباب جسمك وعقلك وبشرتك. إن ممارسة الرياضة عامل مهم آخر في إبطاء عملية الشيخوخة. علاوة على ذلك، فإن البقاء نشيطًا هو وسيلة جيدة للتخلص من التوتر.

قلل من شرب الخمر


الكحول يضعف قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين، وكذلك نظام الدفاع الطبيعي المضاد للأكسدة (مما يجعله أكثر عرضة للضرر)، وفقا للنتائج المنشورة في مجلة الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية. الأشخاص الذين يشربون ثمانية مشروبات أو أكثر أسبوعيًا هم أكثر عرضة للإصابة بالخطوط والتجاعيد.

احصل على الراحة


في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على البشر، فإن الحفاظ على جدول نوم منتظم قد يساعد في تجديد الكولاجين، كما تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران في عام 2020. توصي مؤسسة النوم البالغين بتسجيل سبع إلى تسع ساعات من النوم الجمالي (الحرفي) كل ليلة.