المزيد من الكولاجين يعني تجاعيد أقل وبشرة ناعمة ومرتفعة.

فيما يلي المنتجات الموضعية والعلاجات داخل العيادة وعادات نمط الحياة التي يجب ممارستها للحصول على بشرة ذات مظهر أكثر صحة الآن.
بحثاً عن بشرة ناعمة، سوف تسمع الكثير من الأحاديث حول "تعزيز الكولاجين"، ولكن ماذا يعني ذلك بالضبط؟ "الكولاجين هو البروتين الهيكلي الرئيسي في الجلد، والذي يعمل مثل السقالات ويوفر الحجم بحيث يكون الجلد ناعمًا وخاليًا من التجاعيد"، تشرح جينيفر شوالك، دكتوراه في الطب، طبيبة أمراض جلدية معتمدة في "UnionDerm" في مدينة نيويورك.

تقول ماريسا جارشيك، طبيبة أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد في "MDCS Dermatology" في مدينة نيويورك ونيوجيرسي، إن العوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس والتلوث يمكن أن تؤدي إلى تحطيم الكولاجين، مما يزيد من احتمال رؤية التجاعيد تحدق فيك في المرآة. العمر هو عامل رئيسي أيضا. وتقول: "مع تقدمك في السن، ينخفض إنتاج الكولاجين، وبالتالي يمكن أن يبدو الجلد أيضًا أرق ويتمتع بدعم هيكلي أقل، ولهذا السبب يبدأ الناس في ملاحظة تدلي أو ترهل بشرتهم".

يبدأ فقدان الكولاجين في أوائل العشرينات، كما تقول الدكتور جارشيك، مما يجعل من المهم الحفاظ على الكولاجين الموجود لديك وتحفيز بشرتك لإنتاجه بشكل أسرع. فيما يلي عدة طرق ذكية للقيام بذلك:

أضف الرتينوئيدات، الموضعي القياسي الذهبي، إلى روتينك


الريتينويد/الريتينول عبارة عن مشتقات من فيتامين أ تعمل على تنظيم الجينات المشاركة في إنتاج الكولاجين. يقول الدكتور شوالك، في إشارة إلى دراسة نشرت في مجلة طب الأمراض الجلدية التجميلية: “تظهر الأبحاث تحسنا في تجاعيد الوجه بعد تطبيق الريتينول لمدة 12 أسبوعا".


جرب باكوتشيول إذا كانت الرتينوئيدات قاسية جدًا


باكوشيول هو بديل طبيعي للريتينول/الريتينويد ويعتقد أنه يحفز بالمثل دوران خلايا الجلد لزيادة إنتاج الكولاجين مع خطر أقل للتهيج، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية. يقول جارشيك: "قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة".

حماية الكولاجين بفيتامين C الموضعي


ضع سيروم فيتامين سي في الصباح. يقول شوالك إن الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الكولاجين الموجود في بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. أكثر من ذلك، كما تقول، فإنه يحفز تكوين الكولاجين ويثبت بروتينات الكولاجين في الجلد.


حزمة في الببتيدات


الببتيدات هي سلسلة قصيرة من الأحماض الأمينية التي تعمل بمثابة اللبنات الأساسية للبروتينات، وفقًا لـ Paula’s Choice. يقول جارشيك إن المنتجات التي تحتوي على الببتيدات "ثبت أنها تساعد في تعزيز الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يحسن تماسكه". (في الواقع، أثبتت الأبحاث السابقة هذا التأثير المعزز للكولاجين!)

ضعي واقي الشمس كل صباح


يعد واقي الشمس أمرًا حيويًا للوقاية من سرطان الجلد، ولكنه أيضًا ضروري للحفاظ على شباب البشرة ونضارتها. يقول جارشيك: "يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى انهيار الكولاجين، مما قد يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذلك لن تكون أبدًا أصغر من أن تبدأ في استخدام واقي الشمس بانتظام". توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باختيار واقي شمسي واسع النطاق بمعامل حماية SPF 30 أو أعلى.


ثم أعد تطبيق واقي الشمس طوال اليوم


يقول جارشيك إن واقي الشمس يدوم لمدة ساعتين. وتقول: "على الرغم من أن جعل واقي الشمس جزءًا من روتينك اليومي أمر ضروري، فمن المهم أيضًا إعادة وضعه طوال اليوم، خاصة في الأيام التي تتعرض فيها لأشعة الشمس لفترة طويلة". تحقق من الملصق الموجود على منتجك؛ تختلف توصيات إعادة التطبيق، على الرغم من أن مؤسسة سرطان الجلد توصي بالقيام بذلك كل ساعتين.

ولا تنسى منطقة أسفل ذقنك


في روتين الوقاية من الشمس الذي يحافظ على الكولاجين، لا تنسي رقبتك وصدرك وظهر يديك، كما يقول جارشيك. وتقول: "يمكن لهذه المناطق أن ترى آثار أضرار أشعة الشمس التراكمية، حيث أن الجلد في هذه المناطق أرق وبالتالي من المرجح أن تظهر عليه آثار الشيخوخة".

فكر في تناول مكملات الكولاجين


هناك العديد من مكملات الكولاجين المتاحة، بما في ذلك المساحيق التي يمكنك مزجها مع القهوة والعصائر. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، كما تقول جارشيك، فإنها تشير إلى دراسة نشرت في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية التي تشير إلى أن الأبحاث الأولية تظهر أن هذه المكملات تساعد على زيادة مرونة الجلد، والترطيب، وكثافة الكولاجين داخل الجلد.

أضف البروتين الخالي من الدهون


تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية كافية من البروتين. يقول جارشيك: "تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين على أحماض أمينية ضرورية لتخليق الكولاجين". تشمل مصادر البروتين الخالية من الدهون الأسماك والمأكولات البحرية وصدر الدجاج منزوع الجلد والقطع الخالية من الدهون من لحم البقر ولحم الخنزير.


الحد من تناول السكر المضاف


يقول شواليك إن النظام الغذائي الغني بالسكر يشجع على تكوين منتجات نهائية متقدمة من السكر تعمل على تكسير الكولاجين. قلل من استهلاك السكر من خلال قراءة الجزء الخلفي من الملصقات الغذائية والنظر إما إلى سطر "السكر المضاف" في ملصق التغذية أو قراءة قائمة المكونات.