عمرو أديبإعلامي مصري من أشهر مقدمي البرامج الحوارية في مصر والوطن العربي. اشتهر بإثارة الجدل من خلال القضايا التي تشغل الرأي العام. برز إسمه في العديد من الخلافات مع المشاهير فتصدر التريند أكثر من مرة.



نشأته

إسمعمرو أديبالحقيقي عمرو عبد الحي مصطفى أديب. ولد في مدينة المحلة الكبرى في الثالث والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول 1963 بعيدا عن الوسط الفني والإعلامي. والده السيناريست الراحل عبد الحي أديب، أشقائه الإعلامي عماد الدين أديب والمخرج عادل أديب. أنهى دراسته الثانوية ليحصل بعدها على بكالوريوس في الإعلام. عمل في بداية حياته مع شقيقه الأكبر عماد الدين أديب حين كان رئيس تحرير إحدى الصحف. إنتقل للعمل على الشاشة كمذيع وكانت البداية من خلال قناة "اليوم" التابعة لشبكة "أوربت" حيث حقق نجاحا كبيراً.


برامجه

بعد أن حققعمرو أديبشعبية في "أوربت" إنتقل بعدها لتقديم العديد من البرامج على قناة أون حيث قدم برنامج "كل يوم"، وقناة MBC مصر حيث قدم برنامجه "الحكاية".

التفرد

إستطاععمرو أديبخلال حلقات برامجه أن يفاجئ جمهوره بالتفرد بمقابلات مميزة، منها مكالمة خلال برنامج "كل يوم" مع الفنان عمرو دياب، كما أجرى حوار مع رجل الأعمال حسين سالم في مدريد.


مناصب

إلى جانب برامجه شغلعمرو أديبالعديد من المناصب الهامة، منها منصب المدير التنفيذي لإذاعة نجوم إف إم، ومنصب رئيس تحرير جريدة "العالم اليوم"، وشارك مع أشقائه بإدارة عدد من المشاريع التي تمتلكها أسرة أديب.


أعمال فنية

عام 1992 قدمعمرو أديبشخصية المحامي في فيلم "عيون الصقر"، وشخصية مصطفى أمين في فيلم "كوكب الشرق" عام 1999، وظهر بشخصيته الحقيقية عام 2007 في مسلسل "قضية رأي عام" مع يسرا، وفي فيلم "ليلة البيبي دول" عام 2008، وكضيف شرف في مسلسل الكارتون "سوبر هنيدي"، وبرنامج "الكابوس"، وفيلم "بنطلون جولييت" ومسلسل "باب الخلق" وآخر ظهور له كان في فيلم "موسى" 2021.

خلافاته

خلال مسيرته الإعلامية تصدر اسمعمرو أديبالتريند بسبب الخلافات والقضايا التي ربطت إسمه بعدد من المشاهير. وأبرزها أزمته مع الفنان محمد رمضان التي بدأت بعد تصريحاته عن أزمة رمضان والطيار الشهيرة فرد عليه رمضان بمقطع فيديو تضمن مقاطع ساخرة من أعماله ودمجها مع تصريحات عمرو أديب، ونشر فيديو له من أحد أفلامه وهو يقوم بضرب الفنان حسن عبد الفتاح، وآخر من مسلسل "الاسطورة"، أثناء توبيخ أحد الممثلين، وتضمن جملة بصوت عمرو أديب قبل أن يرد عليه محمد رمضان بلا اهتمام "بس يا بابا".
وتطورت الأزمة فقام أديب برفع دعوى قضائية وجه خلالها تهمة السب والقذف لرمضان وإساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي، واستخدام محتوى عن صوت عمرو أديب بدون ترخيص فضلاً عن نشره بدون إذن.
وعلق عمرو على ذلك قائلاً من خلال برنامج "الحكاية": "انت لو مش متربي في اللي يربيك، وفي ناس حظها وحش وتعودت تأخذ الحياة بوشها، وبيحسوا أنهم مسنودين"، وتابع: "معنديش مشكلة اختلف مع حد في أي حاجة لكن لما نوصل لقلة الترباية يبقى القانون هو اللي يحكم".

خلافه مع مرتضى منصور

أزمة أخرى تصدر اسمعمرو أديبفيها التريند مع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الأسبق وبدأ الخلاف بسبب أحمد حسام "ميدو" مدرب الفريق سابقا، وبدأت الأزمة بعد غضب أديب من تصريحات مرتضى منصور ضد ميدو وقوله "أنا هعلقك من رجليك في الإستوديو لو ظهرت مع عمرو أديب"، وظل الثنائي أديب ومرتضى يتراشقان الاتهامات وهو ما علق عليه أديب في حديث له وقال "عقدة مرتضى منصور أنه كان يتمنى أن يصبح مذيعًا ويعلق على كل شيء في الحياة".


القرآن الكريم

أثار الإعلاميعمرو أديبالجدل أيضا بعد أن وصف الإساءة لنسخة القرآن الكريم في السويد بأنه عمل بربري، وقال في برنامجه "الحكاية": "مش فاهم الفكرة من تدنيس القرآن الكريم في دولة السويد كل شوية.. المفروض الدول دي محترمة وتحترم الأديان والحريات لكني عمري ما فهمت بيعملوا كده ليه"، وتابع قائلا : "إيه المتعة أو الثأر التاريخي في إنك تحرق القرآن.. ممكن تكون عندك مشكلة مع المسلمين لكن إيه علاقة الكتاب المقدس بتاع المسلمين.. اللي حصل ده عمل بربري". وجاءت تصريحاته بعد إدانة مصر للسلطات السويدية بعد قيام أحد الأشخاص بالتعدي على
القرآن الكريم وتمزيقه في العاصمة السويدية ستوكهولم، في تحدٍ سافر يتجاوز حدود حرية التعبير ويستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وينتهك مقدساتهم.

حياته الخاصة

تزوج الإعلاميعمرو أديبمرتين، المرة الأولى من السيدة أماني سوكا وهي والدة ابنه الأكبر خالد. لاحقا تزوج من الإعلامية لميس الحديدي التي أنجب منها ابنه نور الدين، وقد تزوجا بعد قصة حب نشأت بينهما واستمرت لفترة من الزمن قبل أن يعلنا زواجهما عام 1999 ويعتبر من أشهر الزيجات في الوسط الإعلامي في مصر.
كشفت لميس الحديدي في تصريحات لها أنها لا تنافس زوجها على الصعيد المهني وتعتبره من أمهر مذيعي البرامج الحوارية في الوطن العربي، وأنه يساعدها كثيرا ويختار لها اسماء البرامج التي تقدمها منها برنامج "هنا العاصمة" التي قدمته على شاشة "سي بي سي"، وبأن زواج أبناء المهنة الواحدة له مزاياه لكنه لا يخلو من العيوب حيث يتفهم الزوجان طبيعة عمل كل منهما، لكن يتحول المنزل إلى ما يشبه نشرة الأخبار اليومية.

خطوبة إبنه

إحتفل الإعلاميعمرو أديببخطوبة إبنه الأكبر خالد بحضور العائلة والأصدقاء وزوجته لميس الحديدي وهي أول مناسبة سعيدة في عائلته وشارك صور الحفل على مواقع التواصل الإجتماعي.