الأميرة منى الصلح إبنة رئيس الوزراء الراحل رياض الصلح والزوجة السابقة للأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود إمرأة جميلة ومثقفة تحب قراءة الكتب التاريخية والشعر وقيادة السيارات والرماية. تأثرت بشخصية والدها رياض الصلح ووالدتها ابنة شقيق سعد الجابري بطل إستقلال سوريا ورئيس وزرائها. كانت أول إمرأة تكشف عن وجهها في السعودية ووصفها الأمير طلال أنها من أهم الأشخاص الذين ساهموا في تكوين شخصيته.

نشأتها

ولدت منى الصلح في أواخر العام 1930 في لبنان، وهي تتحدر من عائلةٍ لبنانيّة عريقة. والدها رياض الصلح رئيس الوزراء الأول في لبنان بعد الاستقلال، ووالدتها فايزة الجابري. لها أربعة شقيقات: علياء والأميرة لمياء وبهيجة وليلى.


منافسة في القيادة

في صباح أحد الأيام من عام 1954، استيقظت فتاة في العشرين من عمرها، وسرقت مفاتيح سيارة شقيقتها الكبرى من طراز موريس، وانطلقت في طرقات العاصمة اللبنانية بيروت، قبل أن تصادف سيارة كاديلاك لم تتعرف الى مالكها، فتنافست معه على القيادة بسرعة. في اليوم ذاته، توجه إلى منزلها أحد أصدقاء أسرتها، وسأل والدتها عمن كان يقود سيارة موريس في ذلك الصباح؟ وفي 16 يوليو 1954، في الذكرى الثالثة لاغتيال رياض الصلح رئيس وزراء لبنان الأسبق حضر صديق العائلة الحاج حسين العويني وبرفقته سائق سيارة الكاديلاك التي تسابقت معه منى دون أن تعلم أنه الأمير طلال، الإبن الثامن عشر للملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وكانت المفاجأة، أن الأمير طلال جاء طلبا للزواج منها!

زواجها

بعد​​​​​​​مناقشات وتفكير استغرقت 20 يوما، وافقت منى الصلح وأسرتها على طلب الزواج، وإستمر​​​​​​​ت فترة الخطوبة أشهر معدودة، ليتم زواجهما في حفل أطلق عليه زفاف الموسم وعُرس العرب وسُمعت أصداؤه في بقية مدن لبنان والوطن العربي. لم يكن زفافاً مختلطاً، فقد احتشد الرجال في أوتيل البريستول في بيروت، والنساء في أوتيل النورماندي، وحضر الحفل كبار رجال الدولة والساسة العرب.

​​​​​​​

أم كلثوم تحيي الزفاف

دعيت السيدة أم كلثوم، لإحياء حفل الزواج الملكي في بيروت بناء على اتفاق مبرم بعقد موقع من الأمير طلال بن عبد العزيز والسيدة أم كلثوم إبراهيم مقابل ستة آلاف جنيه مصري. وبعدما تمت كل الاستعدادات ومع وصول أم كلثوم إلى لبنان، وصلت برقية عاجلة من السعودية، وبالتحديد من الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود يرفض الغناء في حفل زفاف شقيقه لما يتنافى ذلك مع تقاليد المملكة.

​​​​​​​

موقف مفاجىء

الموقف المفاجئ تطلب تدخلا عاجلا لمنع تعرض أم كلثوم للإحراج، حيث تدخلت نقابة الموسيقيين اللبنانيين سريعا، وقررت إقامة حفل تحييه كوكب الشرق في فندق الكابيتول بحضور رئيس الوزراء اللبناني سامي الصلح، وسياسيين ومثقفين وفنانين، بالتزامن مع حفل الزفاف.

​​​​​​​
أول أميرة تكشف وجهها

كان زواج الأمير طلال ومنى الصلح حديث الصحف والمجلات في الوطن العربي، لا سيما أن العروسين متقاربين في العمر، ومنسجمين بشكل لم يكن يتوقعه أحد. بعد الزواج أصبحت منى الصلح أول أميرة في السعودية تكشف عن وجهها، كما أن أخبار الهدايا وأثواب العروس الحسناء كانت حديث المجتمع اللبناني والسعودي على السواء.

أولادها

رزقت الأميرة منى الصلح والأمير طلال بثلاثة أولاد​​​​​​​: الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، الأمير خالد بن طلال وهو أصغر أولاد الأميرة منى، والأميرة ريما بنت طلال.


وصفها للأمير طلال

عن زوجها الأمير طلال كشفت الأميرة منى قائلة: "رغم اعتقاد الكثيرين أنني تزوجت شخصًا ثريًا لأجل ماله لكنه كان ذكيًا ووسيمًا، ويملك شخصية صريحة وتفكير منفتح لا سيما أنه ورث الكثير من صفات والده الملك عبد العزيز آل سعود".


الإنفصال

كانت الأميرة منى الصلح الزوجة الثانية للأمير طلال، ودام زواجهما 14 عاما، إلى أن انفصلا من دون إعلان الأسباب، إلا أن منى ظلت محتفظة بلقب الأميرة. بعدها عادت الى لبنان واصطحبت معها أبنائها، لكنهم انتقلوا إلى رعاية أبيهم الأمير طلال فيما بعد وكانوا يتنقلون بين الرياض وبيروت.

‏رأي الأمير طلال

قال الأمير الوليد بن طلال عن زوجته الأميرة منى الصلح أنها من أهم الأشخاص الذين ساهموا في تكوين شخصيته، ونجاحه ودفعه لإثبات ذاته حتى وصل لما وصل إليه.

تواريخ هامة

أسعد حدث بحياة الأميرة منى الصلح هو أبنائها، وأهم حدث هو إغتيال والدها، وحين تلقت خبر إغتياله علقت قائلة: "الأبطال يموتون بهذه الطريقة ولا يموتون في سريرهم".

وفاة الأمير طلال

توفي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، والأخ غير الشقيق للملك سلمان عن عمر ناهز 87 عاما.