مهى حموي مغنية أكاديمية سورية تتابع دراسة الدكتوراه في الموسيقى في إحدى جامعات موسكو. إشتهرت بعد أدائها شارة النهاية في مسلسل "الزند...ذنب العاصي" الذي عرض خلال الموسم الرمضاني وحققت نجاحاً فاق التوقعات وتصدّرت مواقع التواصل الإجتماعي. حملت الشارة عنوان "رفاق الدرب" وهي من كلمات برهوم رزق وألحان اَري جان سرحان.

إختيار الشارة

إختار الموسيقي والملحن آريجان سرحان لشارة البداية في مسلسل "الزند...ذنب العاصي" موّالاً شهيراً من التراث السوري بصوت المطربة البدوية الراحلة نوف مع موسيقى أوركسترا كما أنه قدّم موسيقى تصويرية تحاكي بيئة المسلسل، وهي تتضمن العتابا والمواويل بأسلوب معاصر. حققت الشارة النجاح، وحملت عنوان "رفاق الدرب" من كلمات برهوم رزق وألحان اَري جان سرحان.

أصداء إيجابية

حصد مسلسل "الزند...ذنب العاصي" نجاحاً لافتاً. إضافة إلى أداء المغنية مها الحموي لشارة المسلسل، التي تحمل عنوان “رفاق الدرب” محققة نجاحاً كبيراً لدى متابعيي العمل وهي من ألحان آري جان وكلمات برهوم رزق. إحتل العمل الصدارة من بين عشرات الأعمال التي عُرضت على شاشات العديد من القنوات العربية، وأصبح من أكثر المسلسلات متابعة وتأثيرا. تناول المسلسل حقبة الظلم التي كان يعاني منها الفلاحون في عدد من قرى الساحل السوري خلال الحكم العثماني، وتسلّط الإقطاعيين على أراضي الفلاحين وانتهاكهم لأعراضهم ما ولد شخصية عاصي الزند المتمردة. وأشاد متابعون ومن بينهم فنانون بالعمل الذي حمل مفردات جديدة من حيث التصوير الذي امتاز بتقينات تكنولوجية عالية وحس درامي مرهف، إضافة إلى أداء مميز للفنان السوري تيم حسن الذي أثبت لمحبيه قدرته العالية على تجسيد شخصيته واستطاع الخروج من عباءة "جبل" في مسلسل الهيبة الذي لاقى ترحيبا جماهيريا.


إختيار مهى حموي

عن تفاصيل إختيارها لأداء الأغنية قالت مهى حموي: "وقع الاختيار علي بالصدفة من خلال فيديو سابق سجلته منذ مدة وهو أبيات بلون العتابا" و كان الموسيقي آري جان يبحث عن صوت يناسب بيئة المسلسل فتواصلوا معي لتسجيل الأغنية". ورداً على الصعوبات التي واجهتها قالت مهى: "لم أواجه صعوبات بأداء باللهجة إطلاقاً، لأن الفنان عليه إتقان جميع اللهجات".

أداء العتابا

تخص العتابا الرجال بشكل عام من حيث الأداء ورخامة صوت وقد تربعت على عرش الذكريات الإنسانية وهي ممزوج بالحب تارة وباللوم والشوق تارة أخرى، لكن مها الحموي أدتها بصوت أنثوي مبدع فأثارت إعجاب جمهورها.


تعليقات سلبية

أكدت مهى حموي أن التعليقات السلبية والإنتقادات واردة في معظم الأعمال الفنية لأن أذواق المستمعين تختلف، وقد إعتاد الجميع أن يسمع العتابا في السهرات وبالتحديد من أداء رجل، أما في مسلسل "الزند...ذنب العاصي" فقد طُرحت بطريقة جديدة وبأسلوب يتناسب مع العمل الدرامي.


قصة المسلسل

العمل يحمل لحظات تاريخية تعود به إلى القرن التاسع عشر في منطقة الساحل السوري واللهجة البسيطة لساكني تلك المناطق، وتدور القصة حول شخصية "عاصي الزند" الذي قتل والده خلال طفولته أمام عينيه، وبعد مرور سنوات طويلة يعود عاصي إلى قريته ليجد أن الباشا إستولى على أرضه، فيقرر استرجاع حقه. المسلسل من بطولة كل من تيم حسن، دانا مارديني، فايز قزق، أنس طيارة، رهام القصار، نهال الخطيب، وهو من ﺗﺄﻟﻴﻒ عمر أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي.