من المعروف أن هوليوود تستخدم مدناً وقرى ومواقع تصوير أميركية شهيرة في إنتاج أفلامها ومسلسلاتها مثل نيويورك وأتلانتا وفانكوفر لكن رغم من هذا لم تمتنع من التصوير في دول عربية حيث كانت هناك مناطق عربية جميلة لاقت اعجاب هوليوود بسبب طبيعتها الفريدة من نوعها، اليكم 10 افلام عالمية صورت في دول عربية :

Dune في عام 2021

الموقع: الأردن

هو فيلم خيال علمي أميركي مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب فرانك هربرت.
كان من المقرر عرض الفيلم في الولايات المتحدة في 18 ديسمبر/كانون الأول 2020 قبل تأجيله إلى أكتوبر/تشرين الأول 2021 بسبب جائحة كورونا والعمل من إخراج دينيس فيلنوف وكتابة إريك روث.


The Martian في عام 2015

الموقع: الأردن

تدور أحداث الفيلم خلال مهمة بشرية لكوكب المريخ، وتم اعتبار رائد الفضاء مارك واتني (مات ديمون) في عداد الموتى، بعد عاصفة رهيبة وما لم يعرفوه انه نجا ووجد نفسه وحيدًا في كوكب ذي بيئة معادية، ويحاول ان يستمر بالعيش وان يبقى على قيد الحياة، في وقت ان وكالة ناسا وفريق دولي من العلماء يعملون لاعادته إلى بلده.

Star Wars Episode VII: The Force Awakens في عام 2015

الموقع: الإمارات العربية المتحدة

تبحث البطلة وهي بيلي كوب، عن أختها التي اختفت في المكسيك، في جزيرة نائية من دون أن تتذكر كيف تم اختطافها. وتتعاون في عملية البحث مع مجموعة من الناجين وتساعدهم مهاراتها في قتال القوات الخاصة الروسية على مقاومة جنود العمليات السوداء الشريرة الذين يطاردونهم ويختطفونهم لأسباب غير معروفة. بالنسبة لبيلي، فإن لغز الجزيرة مرتبط في نهاية المطاف بمصير أختها المفقودة ولذلك تقرر المساعدة.


Prometheus في عام 2012

الموقع: الأردن

تم تصوير فيلم الخيال العلمي والرعب Prometheus الذي تدور أحداثه على كوكب يدعى LV-223 في صحراء وادي رم ويتانول قصة عالم فضاء تم تعيينه مع طاقم سفينة الفضاء بروميثيوس لمعرفة أصول البشرية، ولكن الطاقم يصل إلى كوكب بعيد ويكتشف ما قد يهدد انقراض الجنس البشري.
العمل من إخراج ريدلي سكوت وبطولة نومي راباس ولوجان مارشل جرين ومايكل فاسبندر.

Mission Impossible: Ghost Protocolفي عام 2011

الموقع: الإمارات العربية المتحدة

يحاول العميل إيثان هانت وفريقه ان يختبئوا بعد تورطهم في تفجير صندوق النقد الدولي في وقت انهم يحاولون إثبات براءتهم. اكتشف الفريق مؤامرة لبدء حرب نووية، وبالتالي باتوا أمام تحديين الأول براءتهم والثاني إنقاذ العالم. الفيلم من إخراج براد بيرد وبطولة توم كروز وجيرمي رينر وسيمون بيج.


Transformers: Revenge of the Fallenفي عام 2009

الموقع: مصر

تدور أحداث مسلسل "المتحولون" حول البطل الذي يدعى سام ويتويكي الذي علق في الحرب بين "الأوتوبوت" وهي سيارات تشبه الشاحنات بإمكانها التحول إلى وحش آلي يشبه الغريندايزر.
الجزء الثاني من الفيلم تم تصويره في مصر وتحديداً عند أهرامات الجيزة ومنطقة الأقصر وهو من إخراج مايكل باي.


Alexander في عام 2004

الموقع: المغرب

فيلم يتناول قصة حياة ملك مملكة مقدونيا الإسكندر الأكبر الذي استطاع فتح آسيا الصغرى وبلاد فارس والهند القديمة. كما يبين الفيلم أهم لحظات حياة الإسكندر في طفولته وشبابه وغزوه للإمبراطورية الأخمينية ووفاته.

صورت غالبية لقطات الفيلم في المغرب إلى جانب لقطات في تايلند ومالطا هو من إخراج أوليفر ستون من بطولة كولين فاريل وأوليفر ستون وقام ببطولته كولين فاريل وأنجلينا جولي.


فيلم Star Wars


الموقع: تونس

"تاتوين Tatooine" هو عبارة عن كوكب خيالي ظهر في الجزء الأول من فيلم حرب النجوم Star Wars والذي تم تصوير جزء منه سنة 1997 في قصر الحدادة من ولاية تطاوين جنوب تونس.



The English Patientفي عام 1996

الموقع: تونس

تدور أحداثه في نهاية الحرب العالمية الثانية، تميل ممرضة اسمها جولييت بينوش إلى ضحية تحطم طائرة يدعى رالف فينيس أصيب بحروق شديدة، وتحاول معرفة قصته واكتشفت أنه كان يعيش علاقة حب مصيرية. ودارت أحداث الفيلم بين مصر وليبيا وإيطاليا، فإن تونس وفرت المكان المثالي لتصوير القاهرة خلال الحرب العالمية الثانية.

فيلم لورنس العرب في عام 1962

الموقع: الأردن

قد تكون صحراء وادي رم في الأردن تشبه مناخ كوكب المريخ لذلك تم التصوير فيها في الكثير من أفلام الخيال العلمي، منها فيلم لورنس العرب الذي يعتبر أحد أفضل الأفلام وحصل على 10 جوائز أوسكار.
يحكي الفيلم قصة الملازم الإنجليزي لورنس الذي يتم تكليفه بمهمة من قبل السلطات البريطانية بالتعاون مع العرب بقيادة الشريف الحسين بن علي وابنه الملك فيصل في حربهما لإبعاد العثمانيين عن جزيرة العرب. العمل من إخراج ديفيد لين ومن بطولة بيتر أوتول وأنتوني كوين والمصري عمر الشريف.