تعتبر الملكة بلقيس والتي أطلق عليها إسم ملكة سبأ شخصية محيرة للباحثين التاريخيين، رغم أن الديانات التوحيدية الثلاث، اليهودية والمسيحية والإسلام، تناولت قصتها كما أنها لعبت دورا مهما في تاريخ وهوية الشعب الإثيوبي، وكذلك في الثقافة اليمنية.

شخصية دينية

في تقرير نشرته مجلة "أنشينت أوريجينز" البريطانية، قال الباحث والكاتب المختص بدراسات الآثار وو مينغرين إنه في حين أن معظم الناس يعتبرون ملكة سبأ شخصية دينية، فإن الإثيوبيين يرونها كوالدة للشعب الإثيوبي، ويعتقدون أن أصول سلالة سليمان التي حكمت إثيوبيا حتى عزل آخر حكامها هيلا سيلاسي الأول في عام 1974 تعود لملكة سبأ. وأضاف الكاتب أن ملكة سبأ وردت في التوراة والقرآن الكريم بصفتها فقط دون اسمها، ومع ذلك أعطيت أسماء مختلفة، فعلى سبيل المثال، تشير المصادر العربية إلى ملكة سبأ باسم "بلقيس"، في حين يشير مصدر مسيحي إليها باسم "نيكولا"، أما الإثيوبيون فيشيرون إلى ملكة سبأ باسم "مكيدا".

التوراة

ذُكرت قصة ملكة سبأ في التوراة في سفر الملوك الأول الإصحاح العاشر، وسفر أخبار الأيام الثاني الإصحاح التاسع؛ وفي كل هذه الروايات، زارت ملكة سبأ الملك سليمان في القدس لأنها سمعت بخبر سليمان لمجد الرب، وأرادت أن تمتحنه فزارته وأحضرت معها موكبا عظيما من جِمال حاملة أطياب وذهب وحجارة كريمة. وطرحت ملكة سبأ على سليمان الأسئلة التي أعدتها، وكان الملك قادرا على الإجابة عليها جميعا، فانبهرت بحكمته وبثراء مملكته. وأفاد الكاتب بأن قصص التوراة وفرت لمحة عن الثروة الهائلة التي تمتلكها ملكة سبأ.

القرآن الكريم

أورد الكاتب أن قصة ملكة سبأ ذُكرت في القرآن الكريم أيضا بصيغة مشابهة نوعا ما للقصة المذكورة في التوراة وفي سورة النمل، تبدأ قصة ملكة سبأ بطائر الهدهد الذي أخبر سليمان عن أرض سبأ، والذي أخبره أن هذه الأرض تحكمها امرأة: "إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم". وعلى الرغم من أن الملكة كانت على دراية بالقوة العسكرية لمملكتها.


الجغرافيا المحيرة

ذكرالكاتب أن أعظم لغز يحيط بقصة ملكة سبأ يتمثل في موقع سبأ نفسه. يقال إن ملكة سبأ من إثيوبيا، استنادا للمؤرخ اليهودي يوسيفوس فلافيوس من القرن الأول ميلادي والذي أفاد بأن سبأ هي إثيوبيا.
ومن وجهة نظر العلماء المعاصرين اليوم، يقال إن ملكة سبأ جاءت من أكسوم، وهي مملكة قديمة في إثيوبيا. وثمة فكرة أخرى بديلة مفادها أن سبأ هي مملكة قديمة تقع في الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، في ما يعرف اليوم باليمن.

عرش بلقيس

بعد نحو 170 كم من العاصمة اليمنية صنعاء، تقع مدينة “مأرب”، مركز محافظة مأرب وهي العاصمة الثانية لمملكة سبأ القديمة، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، في سورة تحمل اسم “سبأ”، ويصل عمرها إلى حوالى 3 آلاف سنة. في مديرية الوادي بمحافظة مأرب، وبالتحديد في الجانب الغربي من الطريق الذي يصل بين محافظتي مأرب، وحضرموت يقع “عرش بلقيس”، المعلم الأشهر من بين كل المعالم التاريخية اليمنية. سمي العرش “معبد بران”، تمييزاً له عن المعبد الآخر الذي يقع بالقرب منه ويطلق عليه “معبد أوام” أو “معبد المقه” ( إله الدولة)، ويختص معبد بران بالكثير من المميزات المعمارية والهندسية، بالإضافة إلى مكانته الدينية في الفترة ما بين القرنين العاشر والرابع قبل الميلاد حيث كان الناس يحجون إليه من مختلف أنحاء الجزيرة العربية. يتكون “عرش بلقيس” من 6 أعمدة، أحدها مكسور، كما يضم وحدات معمارية مختلفة أهمها “قدس الأقداس”، والفناء الأمامي وملحقاتهما، مثل السور الكبير المبني من الطوب، إضافة الى المنشآت التابعة له.