الأميرة للا لمياء الصلح زوجة الأمير المغربي عبد الله العلوي إمرأة شرقية نبيلة تربّت في بيت عريق شهد على النضال من أجل حرية لبنان وترأس والدها أول حكومة بعد الإستقلال. تتمتع بجمال ساحر وشخصية تستحق التقدير لا سيما بعد زواجها من الأمير المغربي عبد الله العلوي ودخولها الى القصر الملكي حيث حظيت باحترام الجميع، لا سيما والدة زوجها للا عبلة. شقيقتها منى زوجة الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز ووالدة الأمير الوليد بن طلال والأميرة ريما بنت طلال. أما شقيقتها ليلى الصلح حمادة فهي أول إمرأة تحمل لقب وزيرة في لبنان، حيث تولت حقيبة وزارة الصناعة في حكومة الرئيس عمر كرامي.


نشأتها

وُلدت لمياء الصلح عام 1938. والدها رئيس الوزراء اللبناني رياض الصلح الذي كان من أهم الشخصيات التي ناضلت في سبيل الإستقلال وترأس أول حكومة بعد نيله. والدتها فايزة الجابري من أصول سورية لها أربع شقيقات ليلى، منى، عليا وبهيجة. تربت وشقيقاتها تربية محافظة. كان يرافقها إلى المدرسة أحد الخدم، وتلازمها المربية في النزهات وعلى الشاطئ إلى أن سافرت إلى باريس لاستكمال دراستها حيث حصلت على الليسانس من جامعة السوربون.

وفاة والدها

كانت لمياء في الرابعة عشرة من عمرها عندما فقدت والدها رئيس الوزراء اللبناني رياض الصلح بعد تعرضه للإغتيال.

دراستها

رحلت لمياء الصلح إلى فرنسا من أجل إتمام دراستها في جامعة السوربون وأقامت في بيت للطالبات في شارع سان ميشيل. إلتقت بالأمير المغربي عبد الله العلوي، أحد أبناء السلطان المغربي محمد الخامس بن يوسف في مدينة فيرنوي في ضواحي باريس أثناء قضائه إجازة وجمعتهما قصة حب. بعد حصولها على شهادة الليسانس عادت إلى بلدها وكانت تحلم بالسفر إلى المغرب للعيش إلى جانب حبيبها الأمير عبد الله ابن السلطان محمد الخامس.


عودتها الى لبنان

بعد عودتها إلى لبنان، غادرت لمياء الى المملكة العربية السعودية لزيارة شقيقتها منى زوجة الأمير طلال ابن الملك سعود. رآها الأمير محمد الإبن الثالث للملك سعود، وأعجب بها وسافر ليطلبها للزواج من والدتها في لبنان، لكنها رفضت الزواج به.


زواجها

تم زفاف لمياء والأمير عبدالله العلوي في 8 نوفمبر 1959، بحضور شيخ الإسلام سيدي محمد بن العربي العلوي وعدد من العلماء اللبنانيين، وبعض أفراد الأسرة الملكية المغربية. قدمت لها الأميرة أمينة شقيقة الملك محمد الخامس خاتم مرصع بزمردة هدية من الملك. رزق الثنائي بثلاثة أولاد هم مولاي هشام، لالة زينب، ومولاي إسماعيل.

فستان الزفاف

فستان زفاف الأميرة لمياء الصلح كان من تصميم خياطة لبنانية شهيرة اسمها رئيفة صالحة أو مدام صالحة كانت تلقب بـ كريستان ديور الشرق، صممت لسيدات المجتمع المخملي في لبنان في الستينات، ولكل من أم كلثوم، صباح، فيروز، نجاح سلام وثريا اسفندياري.
يعتبر فستان زفاف الأميرة لمياء الصلح، زوجة أمير المغرب مولاي عبد الله، أحد أهم الفساتين في تلك الحقبة، وقد أدرج يومها كثاني أجمل ثوب زفاف في العالم حسب ما نشرته إحدى المجلات الألمانية (كويك) مع صورة مبهرة ظهرت فيها لمياء الصلح وهي ترتديه وتجر من خلفها ذيل وصل طوله إلى 22 مترا مطرز يدوياً بخيوط القصب الذهبية وكان يعتبر حينها أطول ذيل فستان في العالم.
استغرقت خياطته 3 أسابيع وأكثر من 75 خياطة لبنانية عملت لإنجازه ويقال ان وزنه وصل الى 20 كلغ. أما الثوب المغربي التقليدي "القفطان" فقد صممته مدام صالحة للعروس من المخمل البرتقالي ومطرز بخيوط الذهب.

إهتمامها بتاريخ المغرب

حين دخلت الأميرة لمياء الى القصر الملكي حظيت باحترام الجميع، لا سيما والدة زوجها للا عبلة، التي عاملتها معاملة جيدة لأنها كانت تقدّر تضحيتها وحبها لابنها، ومغادرتها لوطنها من أجل العيش إلى جانبه. عُرف عن الأميرة لمياء اهتمامها بالتاريخ المغربي، فاستطاعت في ظرف وجيز أن تتأقلم مع العادات والتقاليد المغربية بكل تفاصيلها.

نجاتها من الموت

عام 1971 نجت الأميرة لمياء من الموت المحتم بعد محاولة الإنقلاب على الملك الحسن الثاني وكادت أن تقتل قبل أن يدرك الجنود الذين هاجموا القصر أنها حامل فلم يتعرضوا لها لكن زوجها الأمير عبدالله أصيب بعدة طلقات نارية.

وفاة الأمير عبدالله العلوي

توفي الأمير عبدالله العلوي بعد معاناة مع مرض السرطان في 20 كانون الأول / ديسمبر 1983وكان لا يزال في الثامنة والأربعين من عمره.

علاقتها بملك المغرب

عرفت علاقة الأميرة لمياء بعض التوتر مع الملك الراحل الحسن الثاني، والسبب يعود إلى الحساسيات المرتبطة بالإرث من جهة وبالعلاقة بين إبنها مولاي هشام مع عمه الملك الحسن الثاني من جهة ثانية. لكن الملك كان يكن لها كل إحترام ويقدرّها كونها زوجة شقيقه.


إهتمام بالمكفوفين

عُرف عن الأميرة لمياء إهتمامها بالعمل الاجتماعي، لا سيما المكفوفين، فقد ترأست المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين في المغرب، حيث سجلت حضوراً لافتاً في هذا المجال.