حقق فيلم "المرهقون" للمخرج عمرو جمال فوزاً مهماً وحصل على جائزتي لجنة التحكيم لأفضل إخراج وأفضل سيناريو، ضمن فعاليات الدورة الـ38 من مهرجان فالنسيا السينمائي الدولي بإسبانيا، التي شهدت ختامها مساء السبت الماضي، لتكون هذه الجائزة هي الرابعة للفيلم اذلي سبق وفاز قبل أسبوع تقريباً بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم روائي في مهرجان تايبيه السينمائي بتايوان اضافة الى جائزة منظمة العفو الدولية، كما حصل على المركز الثاني كأفضل فيلم روائي في قسم البانوراما بتصويت الجمهور الذي يشارك فيه أكثر من 20 ألف زائر ممن حضروا دورة هذا العام من المهرجان وهو أول فيلم يمني يشارك في المهرجان منذ تدشينه.


ويستند "المرهقون" على أحداث حقيقية في عدن باليمن عام 2019، إذ تتبع القصة معاناة زوجين وأطفالهما الثلاثة بعد خسارة الأب والأم لعملهما جراء أزمة اقتصادية تمر بها الدولة. وبعد اكتشاف الأم حملها في الطفل الرابع، يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.
"المرهقون" إنتاج مشترك بين اليمن والسودان والسعودية ومن إخراج وإنتاج عمرو جمال وشارك في كتابة السيناريو مع مازن رفعت ويشارك في إنتاج الفيلم محسن الخليفي بالإضافة لمحمد العمدة وأمجد أبو العلاء. وبطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وأوسام عبد الرحمن.