يتعرض كل منا لموقف بشكل مفاجئ وطارق في حياته اليومية، ماذا يمكنك فعل لو كنت في عملك أو في مكان ما وفجأ سقط أمامك إنسان على الأرض؟
كشخص لم أتلقى أي دورة أو حصة تدربية توعوية في كيفية مساعدة المصاب أو المريض، ما عليه فعله في بداية الحادث أن أتوجه الى المصاب وأتحدث إليه، وما أفضل ما يمكنك فعله الإتصال برقم الطوارئ لإرسال سيارة إسعاف لتقديم المساعدة، ونقله إلى المستشفى.


أما كشخص تلقى دورة إسعافية أو تدربية في كيفية التصرف مع المريض أو المصاب بشكل أولي، أقترب منه وأتحدث إليه، إذا لم يعطي أي ردة فعل أقوم بفحص النبض من الرقبة أو اليد (من خلال وضع أصبعين على الشريان)
هنا يوجد خيارين النبض موجود أو لا، في حالة عدم وجود النبض أبدأ في الإنعاش القلب الرئوي، وأطلب من أحد الأشخاص إتصال برقم الطوارئ لإرسال سيارة إسعاف لنقله إلى المشفى.

إنعاش القلب الرئوي
أبدأ بتدليك عضلة القلب من خلال الضغط بشكل جيد بمعدل 30 ضغطة، وفي الوقت نفسه يجب تحرير المجاري التنفسية من أي عوائق وبعد 30 ضغطة إعطاء المصاب نفسين بمعدل ثانية واحدة وراقب لترى ما إذا كان الصدر يرتفع، إذا ارتفع الصدر ، أعطِ نفسًا ثانيًا، إذا لم يرتفع الصدر ، كرر إمالة الرأس ورفع الذقن ثم أعط نفسًا ثانيًا. ثلاثون ضغطة على الصدر بعدها نفسيين هذه تعتبر دورة واحدة.
بمجرد توفر مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED) ، قم بتطبيقه واتبع التعليمات. أعطِ صدمة واحدة ، ثم استأنف الضغط على الصدر لمدة دقيقتين إضافيتين قبل إعطاء صدمة ثانية. إذا لم يكن جهاز AED متوفرًا،استمر في الإنعاش القلب الرئوي حتى تظهر علامات الحركة (عودة النبض) أو وصول الطاقم الطبي الذي يتولى نقل المريض إلى المستشفى.