خبر إعلان المغنية الكنديةسيلين ديونإلغاء حفلاتها المقررة في أوروبا نيسان / أبريل 2024 والتي يبلغ عددها حوالي الأربعين حفلاً كان صادما وأحزن متابعيها. تضمن البيان الصحفي الذي نُشر على وسائل الإعلام: "أشعر بالأسى لإبلاغكم بقراري إلغاء جميع حفلاتي المقررة الى أن أستعيد قواي وأصبح جاهزة للوقوف على المسرح. ثقوا أنني لن أتخلى عنكم وأنا بغاية الشوق للقائكم". وأضافت قائلة: "أعمل جاهدة لأستعيد قواي لكن الجولات الغنائية متعبة وطويلة حتى لو كنت في أفضل أحوالي".

مرض التصلب العصبي

يصف الأطباء مرض التصلب العصبي المصابة بهسيلين ديونمنذ وفاة زوجها رينيه أنجليل في 14 شباط / فبراير 2016 بمرض نادر جدا ويطال شخص واحد مقابل مليون في العالم. معظم المصابين به نساء وهو يتسبب بتصلب في الجسم والأطراف مع تقلص مؤلم في العضلات. ومن عوارضه وضعية منحنية ومتصلبة للمصاب وإحتمال أن ينتفض المريض فجأة وبشكل مبالغ به. ومعروف أن هذا المرض يسبب إعاقة تمنع السير والتنقل والخوف من الخروج من المنزل لأن ضجيج الشوارع وأصوات ابواق السيارات قادرة على التسبب بالتشنجات والسقوط الذي قد يتسبب بكسور. اما أسباب هذا المرض لا زالت غامضة ويفترض العلماء الأميركيون انه نتيجة إستجابة غير منتظمة للمناعة في الدماغ والنخاع الشوكي. وقد تتقاطع مع أمراض مشابهة منها الباركينسون ومرض التصلب اللويحي. لم يصل الأطباء الى علاج شافي لهذا المرض لغاية الآن بل توصلوا الى علاج قادر على السيطرة على العوارض ضد التشنجات والقلق لتخفيف الحساسية ضد الصوت واللمس والتوتر لدى المصابين به.


آخر حفل

الحفل الأخير التي شاركت به المغنية الكنديةسيلين ديونكان في Newark في الولايات المتحدة في آذار 2020. وضعها الصحي حال دون لقاء متابعيها. وهي حاليا تعاني من التشنجات التي تمنعها من السير وإستحالة إستعمال أوتارها الصوتية للغناء كما ترغب.
في عام 2021 لاحظ الفريق العامل للمغنية العوارض الجسدية التي تعاني منها لا سيما التشنجات العضلية وتروي شقيقتها كلوديت ديون أنها رأت رجلها ملتوية.


مكافحة المرض

لمكافحة المرض المصابة به تتابع المغنية الكنديةسيلين ديونبروتوكولات طبية غايتها إختبار علاج مكون من المانيزيوم والغليسين. ويتابع مقربون من ديون التواصل مع مركز أبحاث طبي في فرنسا يختبر علاجا للمرض.


طبيبة الفرصة الأخيرة

يعالجسيلين ديونالطبيبة جيل شوفيلد وهي متخصصة بمعالجة الآلام ويطلق عليها "طبيبة الفرصة الأخيرة". وللتخفيف من أوجاعها خضعت ديون لحقنة في ظهرها. ويرافق العلاجات التي تخضع لها نصائح تغذية تساهم في تخفيف التوتر بالإضافة الى تمارين جسدية يتابعها معالج فيزيائي لتستعيد قوتها ونشاطها.


عائلتها

صحةسيلين ديونهي أولوية بالنسبة لعائلتها وقد تابعت كل الترتيبات الضرورية من أجل تأمين راحتها وصولاً الى شفائه، وهم الى جانبها بشكل دائم لمساندتها على تخطي الصعاب.


عيد ميلادها

قرر الفريق العمل أن يحيي عيد ميلادسيلين ديونالـ 55 في 30 آذار الماضي على طريقته وقرر أن ينشر عدة صور لها على مواقع التواصل الإجتماعي وهي شابة ومع العائلة والمقربين وصور ظهرت فيها على المسرح وكتبوا التعليق التالي: "في هذا اليوم المميز نتمنى للعزيزة سيلين عيد ميلاد سعيد".

صراع مستمر

صارحتسيلين ديونمتابعيها وعبرت عن مشاعرها وشرحت وضعها الصحي قائلة: "أشعر بالأسى لإبلاغكم قراري إلغاء جميع حفلاتي المقررة الى أن أستعيد قواي وأصبح جاهزة للوقوف على المسرح. ثقوا أنني لن أتخلى عنكم وأنا بغاية الشوق للقائكم". وأضافت قائلة: "أعمل جاهدة لأستعيد قواي لكن الجولات الغنائية مضنية وصعبة حتى لو كنت في أفضل أحوالي. أتلقى العلاجات اللازمة لكنني أعاني دائماً من تشنجات عضلية وإستعادة عافيتي يتطلب وقتاً أطول مما كنت أتوقع. أتدرب يومياً لكنني أقر أنه صراع دائم. أولادي يمدوني بالأمل والشجاعة لأستمر".

فيديو مزيف

تم منذ عدة أشهر تداول فيديو للمغنيةسيلين ديونعلى كرسي متحرك على وسائل التواصل الإجتماعي وإنتشر يشكل كثيف وقيل أن الفيديو صُور خلال زفاف إبنها ليتبين بعد التحقق منه أنه مزيف لكنه كشف مدى رغبة الناس بمتابعة أخبار المغنية بعد غيابها عن الساحة الفنية.