وليد توفيقفنان مخضرم عايش عدة أجيال من الفنانين، من كبار الزمن الجميل أمثال محمد عبد الوهاب وفريد شوقي ودريد لحام، إلى فناني جيله. لقب بالنجم العربي بسبب شهرته في مصر، حيث برز في عدة أفلام سينمائية، كما عاش فترة في دمشق خلال الحرب اللبنانية. مواهبه متعددة فهو يجمع بين الغناء، التمثيل والتلحين والعزف.



بداياتوليد توفيقفي الفن

بدأوليد توفيقمشواره من مسارح طرابلس وكان شغوفاً في الفن منذ طفولته، ويستمع لأغاني وافلام عمالقة الغناء العربي مثل محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ. ولد وليد توفيق في 8 نيسان/أبريل عام 1954 في مدينة طرابلس شمال لبنان، من أسرة محافظة تتألف من 4 أشقاء وشقيقتين، وإسمه الحقيقي وليد توتنجي. لم يكن باستطاعة والده ان يتيح له فرصة تعلم الموسيقى الى جانب المدرسة الكلاسيكية فخيّره بين المدرسة والعمل الحر. عملوليد توفيقفي تصليح الالكترونيات ومنها اجهزة الراديو لينفق على دروس الموسيقى.
تعلم العزف على آلة العود وهو في سن السابعة عشر من عمره على يد الاستاذ أمين عازار. بدأ مشواره الفني من خلال الاشتراك في ستديو الفن عام 1973 حيث قدم اغنية "عيون بهية" للفنان المصري الراحل محمد العزبي وكانت فاتحة خير عليه فحصل على الميدالية الذهبية. المخرج اللبناني الملقب بصانع النجوم سيمون أسمر هو من أطلق عليه اسم وليد توفيق.
كما وقدم وليد توفيق عام 1974 خلال الحفل الختامي لستديو الفن اغنية "قمر الليل يا قمري" من الحان اللبناني خالد العرنوس، التي حققت نجاحاً كبيراً وصدرت في البوم "قمر الليل" عام 1995 كما وغناها في فيلم "الاستاذ أيوب" من بطولة فريد شوقي وصفية العمري ومجموعة من الممثلين من مصر ولبنان.
الى جانب الغناء اقتحموليد توفيقعالم التمثيل فتميز بلعب ادواره بإبداع واحترافية، وحاز على اعجاب متابعيه ما ساهم بتوسيع شهرته. اطل في مجموعة من الافلام بداية في سوريا، بينها عام 1977 فيلم ساعي البريد من اخراج اللبناني سمير الغصيني الى جانب الممثلة صباح الجزائري وفيه غنى "ابوكي مين يا صبية"، عام 1978 فيلم "سمك بلا حسك" الذي جمعه بالممثلين دريد لحام وصباح الجزائري وقدم في الفيلم اغنية "أسمر اللون" واغنية "بعدو الحليوة فاكر" وهو ديو جمعه بصباح الجزائري، وقدم للاذاعة السورية في عمر مبكر اغنية "لفيت المدائن" من الحانه قبل ان يحصل على شهرته الكبيرة في العالم العربي.

إنطلقوليد توفيقالى مصر حيث اختاره المخرج محمد سلمان لبطولة فيلم "من يطفئ النار" عام 1982 الذي شكل تحولاً كبيراً في حياته الفنية وفتح له الابواب على الساحة المصرية مع كبار الملحنين. "من يطفىء النار" مع الممثل الراحل فريد شوقي وآثار الحكيم والممثلة رغدة. غنىوليد توفيقاكثر اغنياته شهرة وهي "انزل يا جميل عالساحة" في هذا الفيلم، "كما شارك في افلام "قمر الليل" عام 1984 و"أنغام" عام 1986 و"أنا والعذاب وهواك"، و"وداعا للعزوبية"، وهو آخر أعماله في السينما عام 1995.
يمتازوليد توفيقبالإضافة إلى موهبته بالغناء بموهبة متميزة في التلحين بدليل نجاح الأغاني التي لحنها لنفسه مثل "وحدك حبيبي" و"انزل يا جميل عالساحة"، "عشقك عذاب" وغيرها الكثير.. كما لحن لكبار الفنانين في لبنان امثال نجوى كرم حيث لحن لها في بداية مشوارها أغنية بلى بلى وتعاون مع الفنان جورج وسوف فلحن له اغنية "دار الزمان" وفي مصر لحن للفنان هاني شاكر. كما كان للفنانة سميرة توفيق المشهورة بلونها البدوي اغنية من الحانه تحت عنوان "ريتني خاتم بيدك".
إبتداء من العام 1985 اصدروليد توفيقاول البوم له تحت عنوان "اتذكريني" ثم تتالت اصداراته حتى بلغت تقريباً البوما في السنة ومن اشهر البوماته: 1986 تحت أرزك يا لبنان، 1987 أبوكي مين، 1991 تيجي نقسم القمر، 1995 قمر الليل، الذي تضمن 6 أغنيات هي: كوبري 6 أكتوبر، دقوا الطبل، قمر الليل، ما تفوتنيش، لا ملامة، ألو ألو. 1996 لفيت المدائن، 2005 إي العظمة دي كلها، 2007 يا بحر 2016وليد توفيق2016.
تعاون الفنانوليد توفيقفي العديد من اغانيه مع الموسيقار اللبناني ملحم بركات الذي جمعته به علاقة صداقة فكان تعاونهما ناجحاً في اغنيات مثل: "مغرم بعيونك مغرم"، "بعدك عالبال" ، "أبوكي مين يا صبية" وغيرها من الاغاني التي لاقت رواجاً.
وليد توفيق الذي يغني مجمل اغانيه باللهجة المصرية اصدر عام 2017 "الدنيا ماشية" من الحانه وكلمات محمد عبد الحي. تتالت اغنيات توفيق المنفردة فأصدر عام 2018 بمناسبة عيد الحب اغنية "عاشق انا" من الحان الدكتور طلال وكلمات ماجد المهنا، توزيع حسام كمال.
أطلق ​توفيق​ أغنية جديدة عن القدس والطفلة ​عهد التميمي​ ووعد وناريمان، وذلك بمناسبة يوم القدس العالمي. "حلوة الحلوين عم تضحك للنار"، من كلمات نزار فرنسيس وألحان الفنان وليد توفيق.
طرح اغنية "بغار عليكي" باللهجة اللبنانية وهي من الحانه ومن كلمات الشاعر أحمد ماضي اما الفيديو كليب من اخراج زياد خوري.
عام 2019 اصدر اغنية "علمتني أعرف أحب" التي تقترب الحانها من الحان التانغو.
عام 2021 اصدر اغنية "يا قلب حاج تعن" بالتعاون مع الشاعرة نادين الأسعد، الاغنية لاقت نجاحاً كبيراً.
عام 2022 اصدر احدث اغانيه "يا عسل" والأغنية كلمات عليم، ألحان بينة، توزيع حازم منسي، وقد قدمها وليد توفيق باللهجة المصرية.
أطلق الفنان اللبناني وليد توفيق كليب أغنيته الجديدة "مجرد سؤال" من ضمن ألبومه "يا عسل" ويتعاون وليد توفيق في كليب "مجرد سؤال" مع الفنان جاد شويري من ناحية الإخراج، والذي سبق أن تعاون معه من قبل في أغنية "يا عسل" و"دكتور بالحب" التي شاركه في غنائها، وتعد الأغنية الجديدة بمثابة التعاون الثالث بينهما.
أغنية مجرد سؤال، من كلمات نزار فرنسيس، وألحان وليد توفيق، توزيع مصطفى عبد الرضى، ومن إخراج جاد شويري.

خلافوليد توفيقوملحم بركات

هاجم الفنان ملحم بركات وليد توفيق في إحدى مقابلاته واصفاً إياه بصاحب اللسان الطويل، لأنه كان يثرثر عليه ، فأوضح توفيق ان كلام بركات جاء رداً على تصريح سابق له قال فيه: "لسان ملحم بركات مثل المنشار"، ثم عاد الخلاف وانتهى حيث صرح وليد توفيق بعد فترة قائلاً :" إن ملحم بركات كان من أول المؤمنين بموهبته في بداياته، وكان له فضل كبير على مساره"، مؤكداً أن هذا الخلاف انتهى. واعتبر أن ملحم بركات هو آخر العنقود الحلو من فناني الزمن الجميل في لبنان والعالم العربي.

خلافوليد توفيقوجاد شويري

عام 2022 اصدر الفنان وليد توفيق ديو غنائي مع الفنان جاد شويري، بعنوان "دكتور في الحب"، على طريقة الفيديو كليب. هذا العمل شكل نقلة نوعية في مسيرة وليد توفيق لانه لاول مرة يقدم نمط موسيقي جديد. وتعاون وليد توفيق وجاد شويري في فيديو كليب “دكتور في الحب”، مع الشاعر هيثم شعبان، والملحن نقولا شبلي، توزيع وميكس سليمان دميان، وإخراج جاد شويري.
التعاون بين الفنانين، رغم النمط الجديد الذي ادخله في مسيرة توفيق الذي أصلاً لا يبتعد بأغانيه كثيراً عن الفرح والرقص، لم يمض دون مشاكل، فسرعان ما ظهر جاد شويري في مقطع فيديو على صفحته قائلاً ان الفنان وليد توفيق لم يسدد له كامل مستحقاته عن الاغنية، لينشب خلافاً بين الطرفين عاد ليطوى بعد فترة.

علاقة وليد توفيق مع الملحنين المصريين

وليد توفيق الذي انطلق من لبنان وسوريا، وعزز شهرته في العالم العربي من خلال غنائه ومشاركاته السينمائية في مصر، ربطته علاقات صداقة بالعديد من الملحنين المصريين ابرزهم الملحن الراحل بليغ حمدي الذي ربطته به صداقة تعود لسنوات والذي كان مولعاً بصوته وموهبته وكان دائماً يطلب منه ان يشدو اغنياته بصوته.
لشدة المحبة الانسانية التي ربطت بين الرجلين، وتعاونهما الفني على اربع اغنيات حيث لحن حمدي لتوفيق "حبيبي في المدينة" التي صدرت في فيلم "من يطفىء النار" الى جانب ثلاث اغنيات. اصدر وليد توفيق ألبوم "اغاني احببتها" اهداء لروح الملحن الراحل يعيد فيه أهم أغنيات الراحل بليغ حمدي بصوته أغنيات العيون السود، ودار يا دار، وعدوية، وألف ليلة وليلة، وأي دمعة حزن، والهوا هوايا، وحاول تفتكرني. لكن لم يتمكن من طرحه في الاسواق بسبب حقوق الملكية الفكرية.



التكريمات والجوائز التقديرية

نال العديد من الجوائز والتكريمات منها جائزة مهرجان قرطاج عام 1987، جائزة مهرجان القاهرة السينمائي، جائزة الموريكس دور وجائزة السياحة اللبنانية عن أغنية شو حلوة عام 2010. كما نال درعًا تكريميًا من مهرجان دمشق السينمائي الدولي. ومن مهرجان الدار البيضاء للأغنية العربية عام 2008.

وليد توفيقوحياته الخاصة

التقىوليد توفيقبملكة جمال لبنان للعام 1970 وملكة جمال الكون للعام 1971 جورجينا رزق خلال احيائه حفلا في دمشق عام 1984 فكان الحب من النظرة الاولى. تزوجا عام 1991 وكانت ثمرة هذا الزواج ولدان الوليد ونورهان. وكشفوليد توفيقتفاصيل علاقته بجورجينا رزق في مقابلة صحفية، لافتا انه تزوج منها عرفياً لمدة سبع سنوات قبل ان يتم الزواج عام 1991. اضاف توفيق ان جورجينا رزق بقيت على دينها المسيحي وانه قام بتربية ابنها علي من زوجها الراحل وهو كان فلسطيني الجنسية كأنه ابنه من لحمه ودمه. اشار توفيق انه انجذب الى جورجينا سريعاً مؤكداً أن قوتها ساعدت في الحفاظ على علاقتهما، حتى أنه وصفها بالإسفنج الذي يمتص كل شيء.
يحبوليد توفيقعائلته كثيراً، رفض تقديم عمل فني يجمعه بزوجته جورجينا رغم عرض مالي سخي ومبالغ طائلة ولكن جورجينا لا تحب العمل وتحب أن تعطي كل إهتمامها ووقتها لعائلتها.