بول سليمانممثل لبناني من مواليد عمشيت 1951 ، يمسك بالفن من جميع اطرافه وهو يبرع بأكثر من مادة فنية بين الهندسة الداخلية الى الرسم والتمثيل المسرحي والتمثيل في المسلسلات. رغم عدم رؤيته بأدوار رئيسية في المسلسلات الا انه يبدع ويأسر بأداء ادواره وهو عامود من عواميد المسرح الرحباني.



حياته ومسيرته الفنية

بول سليمانممثل مثقف، درس الهندسة الداخلية وتخرج منها وعلم قرابة 37 عاماً في الجامعة اللبنانية وفي الجامعة اليسوعية، عمل في مجال الهندسة عبر خلق تصاميم لأكثر من 30 عيادة طب اسنان وضعها وفق رؤيته الخاصة وعشرات المطابخ التي اضفى عليها لمساته الفنية. بالاضافة الى عمله في الهندسة بول سليمان رسام بارع وقريب من الناس. وهو ينظم معارض متنوعة آخرها كان عام 2022 حيث قدم لوحات تحت عنوان "البداية والنهاية" في اطار فلسفي ووجودي .



عمله في المسرح

عمل الممثل بول سليمان مع الرحابنة في عدة مسرحيات، بينها "ملوك الطوائف"، "المتنبي"، حيث اكتسب ثروة سمعية وجسدية عبر الاداء والمواضيع التي تتناول الوطن عبر الازمنة. "ملوك الطوائف" مسرحية غنائية لبنانية الفها ولحنها منصور الرحباني واخرجها مروان الرحباني وكان لـ إلياس الرحباني وأسامة الرحباني مشاركة في تلحينها. المسرحية عرضت عام 2003 لمدة ثمانية أشهر وهي من بطولة غسان صليبا وكارول سماحة، وأعيد عرضها عام 2019 في مهرجان قرطاج الدولي. تدور أحداث المسرحية في الأندلس، وهي تتناول الحقبة التي ظهرت فيها دويلات صغيرة تناحرت بينها وبين بعضها على أنقاض الدولة الأموية في اسبانيا. وهي تقوم على قصة حب بين ملك إشبيلية المعتمد بن عباد واعتماد الرميكية التي كانت خادمة القصر ثم أصبحت سيدته.

لعب بول سليمان دور ابن عمار وزير المعتمد بن عباد. وهي شخصية معقدة لانها تقطع بعدة حالات، وطباعها غير معروفة جيدا اذ يبدو في بعض الاحيان حريصا على الملك، وفي احيان اخرى تظهر فيه طباع المصلحجي ويتنقل الوزير في هذه الشخصية من حال الترقب الى حال الخبث والمصلحة والحقد واخيراً الفشل.
في جعبة الممثل بول سليمان اكثر من مئتي دور لشخصيات متنوعة، في مسرحية "المتنبي" كما لعب بول سليمان شخصية فاتك الاسدي وهو قاتل المتنبي الذي قتله لقيام المتنبي بنظم قصيدة هجاء شديدة هجى فيها ابنة اخت فاتك.


بغض النظر عن نوعية الادوار التي توكل الى بول سليمان يمكننا القول انه ممثل مقنع بكيفية ادائه للادوار، فكان دور التحري الذي قام فيه في مسلسل "مريانا" الذي قامت ببطولته الممثلة كارول الحاج دوراً بارعاً بقدرته على شرح الاحداث بالتسلسل المنطقي ومن ثم وصوله الى الحقيقة، فهو ظهر في عدة حلقات ليضيف ظرافة الى هذا المسلسل الذي لاقى نجاحاً كبيراً.
كذلك دوره كوكيل "جيسي" في الشيخة الاميركية، بول سليمان ممثل بارع بكل ما للكلمة من معنى وهو مسيحي مؤمن لعب ادواراً في مسلسل حياة القديسة ريتا. كما لعب ادوارا دينية عدة ودور راهبٍ وشيخ في فيلم واحد، مثّل دور مجرم، ومجنون، وهو يستطيع ان يوفق بين عدد كبير من الشخصيات.

​​​​​​​عام 2005 كان له مشاركة في "المشهد الاخير" الى جانب الممثلين غسان إسطفان وبرناديت حديب وعمار شلق.
عام 2021 شارك في الجزء الخامس من مسلسل الهيبة "الهيبة جبل" وكان ضمن شبكة الخونة التي يبدأ جبل بالانتقام منها اشد انتقام ما يسبب لشخصية سليم وهي الشخصية التي لعبها بول سليمان اشد الخوف والرعب.


​​​​​​​
حياته الخاصة

الممثل بول سليمان متزوج من السيدة جيني عنداري وهو والد لثلاثة فتيات وهي تشاطره هواية الرسم، وتشترك معه في المعارض.