الممثلة المصريةرجاء حسينمولودة في 7 تشرين الثاني / نوفمبر 1937 في محافظة القليوبية، إسمها الكامل عائشة رجاء حسين زكي، شاركت في عدد كبير من الاعمال المسرحية والسينمائية وادوارها لا تزال عالقة في اذهان عدد كبير من المشاهدين.



بداياتها ومسيرتها الفنية


بدأترجاء حسينمسيرتها الفنية في عمر صغير، ففي التاسعة عشر من عمرها عام 1958 قررت ان تلتحق بفرقة نجيب الريحاني المسرحية ما سنح لها ان تثقل موهبتها وتبدأ اختبار عالم التمثيل والفن. نقطة التحول الكبيرة في مشوارها الفني التي نالت من خلالها شهرة واسعة كانت عندما اختارها المخرج المصري يوسف شاهين للمشاركة في فيلمه "عودة الإبن الضال" عام 1976. الفيلم يعتبر علامة مميزة من علامات السينما المصرية، التي قدمت خلال القرن الماضي. والفيلم بطولة مجموعة كبيرة من عمالقة السينما المصرية وقتها الراحلة هدى سلطان، والفنان شكري سرحان، والراحل محمود المليجي، والفنانة القديرة سهير المرشدي، وهشام سليم،ورجاء حسين، وأحمد محرز.


ويعتبر الفيلم ذا طابع ملحمي حيث أفضى فيه صلاح جاهين كل مشاعره حيال الثورة وهزيمة 1967 وانتصار 1973، حيث يمثل حرب 1967 على أنها ناتجة عن استغلال رجال الرئيس ومن حوله لأحلامه، مما جعلها تنتهى بالهزيمة، كما وضح الفيلم فى النهاية أن على الشباب نسيان ما حدث والاستمرار فى الحلم وتحقيق هذه الأحلام داخل بلادهم.


استطاعترجاء حسينان تترك بصمة مميزة في قلوب محبيها وتألقت في السينما والتلفزيون ومن ابرز افلامها "أفواه وأرانب" حيث لعبت دور شقيقة الممثلة الراحلة فاتن حمامة وكانت ام لعائلة كبيرة جداً تعاني من الضيقة المادية لكثرة اولادها. تعاونت مع المخرج يوسف شاهين في خمسة اعمال بينها حدوتة مصرية 1982 وهو فيلم عن السيرة الذاتية ليوسف شاهين. أكمل شاهين جزئه الأول من إسكندرية... ليه؟ كما لو كان يحيى (من يعبر عن يوسف شاهين) يتذكر أيام شبابه. يكمل شاهين سيرته الذاتية بقصة ازمته الصحية التي تعرض لها وسافر لأنجلترا للعلاج.


رغم تقديمها خمسة افلام مع المخرج العالمي يوسف شاهين، الا انها رفضت تقديم المزيد من الادوار مع شاهين، واصفة اياه بالشخص الاناني.
في التلفزيون شاركت في مسلسلات الشهد والدموع 1985 وقالت الفنانةرجاء حسينعن المسلسل الدرامي الشهير، أن الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، كان يناقش خلال أحداث مسلسل «الشهد والدموع 2» بجزئيه، قصة أسرتين والصراع بينهما، أسرة حافظ الذي استولى على مال أخيه وترك أولاده محرومين من كل شيء ليعيشوا في وضع صعب مع إحساس مستمر بالظلم وأسرة «زينب» زوجة شقيق حافظ «شوقي»، والتي تحاول استرداد حق أولادها ولكنها بدلا من ذلك زرعت في قلوبهم الحقد والكره والرغبة المستمرة في الانتقام.



كان لها دور في مسلسل زيزينيا 1997 الذي يتناول قصة حياة الأجانب من إيطاليين ويونانيين وغيرهم في الإسكندرية في أربعينيات القرن العشرين وكيفيه تعاملهم مع أهل البلد، وذلك من خلال «بشر عامر عبد الظاهر» المصري من أم إيطالية وتشتته ما بين جذورة المصرية ومحاولة والدته وخاله اجتذابة إلى الناحية الإيطالية.
وكان آخر مشاركاتها السينمائية بفيلم "يوم للستات" سنة 2016، والفيلم القصير "ونس" في 2017، وهو العام ذاته الذي شهد مشاركتها في مسلسل "واحة الغروب".

رجاء حسينوحياتها الشخصية


تزوجت الممثلة المصريةرجاء حسينمن الممثل المصري سيف عبد الرحمن لمدة 51 عاماً ولها منه ولدين أمل وكريم. فجع الزوجان بفقدان ابنهما كريم عام 2014 عن عمر 43 عاماً وكان موته سببًا رئيسيًا في إعلان انفصالها، لأنها "فقدت الدافع" لاستمرار زواجها، بحسب ما قالت في تصريحات سابقة.

رجاء حسينوتكريمها من السيدة الاولى إنتصار السيسي

تم تكريمها باحتفالية "أيقونة المرأة المصرية"، وتسلمت درع التميز من السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية؛ تكريما للنماذج المشرفة والرموز المصرية المتميزة والملهمة بمناسبة يوم المرأة العالمي، في شهر آذار / مارس 2022.



وفاة رجاء حسين


توفيت الممثلة المصرية رجاء حسين يوم 9 آب / اغسطس 2022 بعد معاناة مع مرض في الكبد عن عمر يناهز الـ 84 عاماً، ومسيرة فنية تجاوزت الستين عاماً.
ونعت السيدة الاولى إنتصار السيسي زوجة الرئيس المصري، رجاء حسين، في تدوينةٍ نشرتها على وسائل التواصل الاجتماعي قالت فيها، إن الفنانة الراحلة: "استطاعت خلال مشوارها أن تمتع الجمهور العربي بفنها الراقي، وأسلوبها الفني المتفرد، كما كانت سيدة مصرية أصيلة أخلصت لوطنها وأسرتها وفنها..".


​​​​​​​