بمناسبة مؤتمر القمة العالمي المعني بالفنون والثقافة، نشرت اليونيسكو تقريراً يدعو الدول إلى زيادة حماية الفنانين والمهنيين العاملين في قطاع الثقافة في حالات الطوارئ، طالباً وضع سياسات جديدة للرصد ولتقديم المساعدة في حالات الطوارئ للفنانين المعرضين للخطر، كما صرحت عن استثمار جديد بمبلغ قدره مليون دولار أمريكي يرمي إلى تمويل المشاريع التي تدعم الحرية الفنية في أكثر من 25 بلداً.


وتضمن التقرير هذه الإقتراحات:
- رصد الحرية الفنية في حالات الطوارئ على نطاق منظومة الأمم المتحدة، بطريقة تعترف بالفنانين كفئة ضعيفة بحاجة إلى إيلائها انتباهاً خاصاً،
- وضع برنامج تعاوني داعم لسلامة الفنانين ولحماية المصنفات الفنية والفضاءات الثقافية على حدٍّ سواء في حالات الطوارئ.
- بناء قدرات الجهات الفاعلة القضائية والقانونية بطريقة مخصصة من أجل حماية الفنانين في أثناء التحقيقات والملاحقات القضائية.
- وأثبتت حالات حدثت مؤخراً أهميّة التدابير العملية الطارئة على غرار التدريب في مجال الحرية الفنية، والإقامات الفنيّة المؤقتة، والمساعدة المالية المؤقتة للعاملين في مضمار الثقافة، والإسراع بإصدار التأشيرات، وإعطاء الأولوية للفنانين في برامج الإجلاء وإعادة التوطين مع إيلاء اهتمام خاص للمُبدعات.
أما بما يخص المليون دولار، أعلنت اليونسكو استثمار بهذا المبلغ في مجال الثقافة لتمويل مشاريع في أكثر من 25 بلداً، ومن بينها 13 مشروعاً حكومياً، و12 مشروعاً آخرَ تابعاً لمنظمات غير حكوميّة.