صدمة كبيرة أصابت الوسط الفني في سوريا والوطن العربي، برحيل الممثل محمد قنوع في ثاني أيام عيد الفطر المبارك عن عمر يناهز الـ49 عاماً، حيث ودعه أصدقاؤه وزملاؤه من الوسط الفني وعائلته أيضاً، وشيعه آلاف السوريين ونجوم الفن، وأقيمت صلاة الجنازة في مسجد المزة في دمشق.

قنوع من النجوم الذين تربطهم صداقة وزمالة طيبة بعدد من النجوم في الوطن العربي، واشتهر بالعديد من الأدوار التي حققت له بصمة في المسلسلات السورية.

عائلة فنية

محمد قنوعولد في 26 أيلول/سبتمبر عام 1973 من أسرة فنية، هو إبن المخرج الإذاعي مروان قنوع، وأسرته عملت في مسرح دبابيس من خلال فرقة "الأخوين قنوع"، وقد حرص قنوع أن ينهي دراسته أولا ارضاء لوالده فتخرج من معهد السياحة والفنادق وعمل لفترة في مجال الإعلانات ولكنه بدأ مشواره الفني حين رشحه المخرج حاتم علي لتقديم دور في فيلم "قضية عائلية" وذلك في عام 1994.

بداية قوية مع ياسر العظمة

ولكن البداية الحقيقية له كانت حين شارك مع الممثل ياسر العظمة في مسلسل "المرايا 95" وذلك في منتصف التسعينات واستمر يقدم العمل في أجزاءه، كما قدم خلال مشواره 170 عملا وأصبح عضوا في نقابة الفنانين السوريين في عام 1998.


أعماله

ومن الأعمال التي قدمها محمد قنوع وحقق من خلالها نجاحا كبيرا "بقعة ضوء" و"سيرة الحب" و"صبايا رجعنا من جديد" و"العشق الحرام" و"فندق قدري" واشتهر بشخصية سعيد أبو سليم في "باب الحارة" وقدم أيضا "الحصرم الشامي" و"الشام عيدية" و"وولادة من الخاصرة" و"خان الدراويش" و"حرائر" و"دنيا" و"أهل الوفا" و"حدوتة حب".
وقدم في 2023 أكثر من عمل عرضت مؤخرا منها مسلسل "العربجي" والذي قدم خلاله شخصية شومان التي تتعرض للقتل، حيث حيث قامت الشركة المنتجة بنعى الشخصية وكتبت تعليقا عليها /وداعا شومان على قد ما كرهنا شومان على قد ما ضحكنا.. والأهم خلانا نعرف معدن الفنان محمد قنوع الحقيقي، كما شارك في الجزء الثالث عشر من "باب الحارة" إلى جانب الجزء الثالث من "حارة القبة" و"زقاق الجن" و"صبايا 6" و"قرار وزير" و"كانون" و"مال القبان" و"مربى العز" .

زوجته وأبناؤه

تزوجمحمد قنوعمن سيدة من خارج الوسط الفني، وقال في أحد لقاءاته بأنه تزوجها أثناء دراستها الجامعية التي أكملتها لكنها لم تعمل وتفرغت لتربية لأبناء، حيث أنجبا أربع أبناء هم عدنان ومروان ومايا وماسة وقال بأنه خلال عمله لم يمتلك ثروة كبيرة أو منزل في الشام أو خارجها ولكنه كان يوفر المال ليعيش ابناءه حياة كريمة ويوفر لهم أفضل المدارس.
وخلال لقاء تلفزيوني عبر عن فخره بارتداء زوجته وبناته الحجاب والتزامهن بعادات وتقاليد المجتمع الشرقي المحافظ التي تربى عليها .



فشل في التخلي عن التدخين

وفي آخر مقابلة أجراها، كان المم السوريمحمد قنوعقد كشف عنه أنه حاول أن يبتعد عن التدخين ولكنه فشل في ذلك، وقال أيضاً بأن أكبر خطأ قام به هو عدم تعلمه اللغة الانجليزية وقدم اعتذاره في المقابلة لأي شخص طلب منه مساعدة ولم يتمكن من تقديمها.

وداع زملائه

وفي الثاني والعشرين من نيسان/أبريل الحالي 2023 أعلنت نقابة الممثلين في سوريا وفاته إثر ازمة قلبية وقام عدد من زملاءه في الوسط بنعيه عبر صفحاتهم على السوشيال ميديا.
فنعته الفنانة السورية سلاف فواخرجي بكلمات مؤثرة عبر صفحتها وكتبت : "يا وجع القلب يا محمد يا جميل الأخلاق وطيب ويا رفيق وحبيب الكل، الله معك ويصبر عائلتك"
وكتبت الممثلة أمل عرفة على صفحتها، "أرجو أن تكون إشاعة يا أبو مروان، لا أعرف كيف يمكن أن نصدق هذا الخبر، لا اعتراض على حكمك يا الله، الفاتحة".
بينما نعاه الممثل ياسر العظمة عبر صفحته وكتب :يا حبيبي يا محمد إن لله وإنا إليه راجعون
كما نعاه أيضا الممثل السوري مصطفى الخاني الذي كتب :" الموت لا يعرف الصغير أو الكبير، وفاة الممثل الشاب محمد قنوع عن عمر يناهز 49 عاماً إثر نوبة قلبية . ألف رحمة لروحك الطيبة يا أبو مروان ويصبر أهلك وحبايبك"
وتفاعلت مع خبر رحيله أيضا الفنانة شكران مرتجي والتي كتبت: "اللهم لا اعتراض، القلب لا يتحمل فاض بالفراق والحزن يا أخ وصديق الكل".
أما الممثل باسم ياخور فعبر صفحته علق على خبر رحيله قائلا :الله يرحمك يا صديقي يا محمد تركتنا بلحظة وجعت قلوبنا وغادرت"، داعيا الله أن يصبر عائلته ومحبيه وأصدقاءه.
وكتب الممثل يوسف الخال على صفحته :”يا الله محمد شيخ الشباب والله يرحم ويرحم روحك".
وعلى تويتر كتبت الممثلة لورا أبو أسعد "استغفر الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله، إن لله وإنا إليه راجعون، يارب صبر زوجته وبناته، وصبرنا على الصدمة، الفاتحة على روح الأخ محمد قنوع"

وصيته

وعقب وفاته تردد بأن الراحلمحمد قنوعترك وصية كتبها قبل أعوام وضعها بين يدي 3 من أفراد عائلته إلى جانب المحامي الخاص به تتضمن الوصية بأن يتم توزيع ثلاثة أرباع أمواله لزوجته كونها المسؤولة عن أولاده الأربعة، حيث يمتلك بعض الأصول خارج سوريا وبالتحديد في مصر، وبأن يذهب الربع المتبقي من أمواله لصالح الجمعيات الإنسانية الخاصة بمرضى السرطان والجمعيات التي ترعى الأيتام.