إسم يتكرر صداه في كل الوطن العربي، ويتكرر شكره في كل المحافل السياسية والفنية والرياضية، المستشار تركي آل الشيخ، الذي تمكن من خلال إنجازاته الأكثر من مهمة في المملكة العربية السعودية أن يدخل بخطواته التاريخ من بابه العريض، من دون أن ننسى راعي هذه الخطوات وداعمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
مناصب عديدة شغلها وما زال المستشار تركي آل الشيخ، ونال العديد من الجوائز، ومر بالعديد من المحطات في حياته، كما لفتت الأنظار إنسانيته، فتعرفوا على المستشار تركي آل الشيخ في هذه السطور:

منذ الولادة حتى النجاح

في 4 أغسطس/آب عام 1981 ولد تركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف آل الشيخ في الرياض، وكانت أسرته مقربة من الأسرة المالكة ويشغل العديد من أفرادها مناصب رفيعة في المملكة.
والده كان مقرباً من الأمير فيصل والأمير سلطان بن فهد، ويمتد المستشار إلى الإمام محمد بن عبد الوهاب مؤسس المذهب الوهابي الذي شارك محمد بن سعود المؤسس للمملكة السعودية الحكم الديني.
عام 2000 تخرج المستشار حاصلاً على البكالوريوس في العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية برتبة ملازم، فعمل في وزارة الداخلية حتى وصل إلى رتبة نقيب.
عمل في مكتب إمارة الرياض لمدة عامين، عمل بعدها بمكتب أمير منطقة الرياض، ثم شغل منصبًا في وزارة الدفاع وديوان ولي العهد لمدة ثلاث أعوام، حتى يناير/ كانون الثاني 2015 عندما تم تعيينه مستشارًا في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.
وأصبح مستشاراً في الديوان الملكي السعودي برتبة وزير منذ عام 2017، ورئيس الهيئة العامة للترفيه منذ عام 2018.

عشقه لكتابة الأغاني والأشعار

ترك المستشار تركي آل الشيخ بصمة كبيرة في عالم الفن من خلال تعاوناته مع العديد من الفنانين من مختلف الدول العربية، حيث أنه يعشق كتابة الأغاني والأشعار.
ومن بين الأغاني التي كتبها "إلى متى" و"عساك عالقوة" لماجد المهندس، "ترا ذا الحال" لعبد المجيد عبد الله،
"بس لحظة" لمحمد عبده، "بخاف أفرح" لأنغام، "أكثر شخص بالدنيا" لراشد الماجد، "ما قدرش عالنسيان" لعمرو دياب، “كل العشق” لكاظم الساهر، و”بخاف أفرح” لأنغام.
وكتب المستشار العديد من الأشعار تغنى فيها بالأسرة الحاكمة ومن بين أبرز قصائده الوطنية القصيدة الشهيرة في السعودية "راعي العوجا" التي يمدح بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
من ناحية أخرى أصدر آل الشيخ روايته الأولى التي تحمل عنوان "تشيللو"، والذي وقّعها في معرض الرياض الدولي للكتاب في أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

إعتزال الشعر

قرار مفاجئ اتخذه المستشار تركي آل الشيخ في آذار/مارس 2021، وهو اعتزال كتابة الأشعار، وأعلن ذلك من خلال تغريدة له على صفحته على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، حيث كتب :""قررت قرار من اليوم سأعتزل الشعر … ويبقى كل ما كتبت ذكرى".
ولاقى قرار المستشار العديد من ردود الأفعال المطالبةً إياه بعدم الإعتزال.

شغفه في عالم كرة القدم

لدى المستشار تركي آل الشيخ شغفاً كبيراً في عالم كرة القدم خصوصاً وفي عالم الرياضة بشكل عام، فقد شغل سابقاً منصب رئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة من سبتمبر/ أيلول 2017 وحتى ديسمبر/ كانون الأول 2018، وهو مالك نادي "ألميريا" الإسباني، ومالك شرفي لأندية "الهلال" و"النصر" المصريين، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي لكرة القدم، وأيضاً هو
الرئيس الفخري السابق لناديي "التعاون" و"الوحدة" السعوديين، ورئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية في المملكة، والاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.
ففي صيف عام 2018، اشترى تركي آل الشيخ نادي الأسيوطي المصري الذي تغير اسمه إلى نادي "بيراميدز"، ثم باعه عام 2019، بعد دعم النادي ليصبح أحد أهم الأندية المصرية.
وفي يونيو/ حزيران 2019، قدم تركي آل الشيخ استقالته من منصبه كرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، كما أعلن استقالته من الرئاسة الشرفية لناديي الوحدة والتعاون السعوديين.
كما قام المستشار بإنجاز في السعودية في عالم الرياضة قام عام 2018 بتوقيع اتفاقية مع WWE لإقامة منافسات المصارعة بشكل حصري في المملكة لمدة 10 سنوات
وقدم المستشار للرياضة السعودية العديد من الخطوات الرائعة بينها تنظيم ماراثون الرياض الدولي وبطولة سباق الرياض الدولي للسيارات وبطولة كأس العالم على كأس الملك سلمان للشطرنج،تنظيم بطولة البلوت والبطولة الرمضانية الدولية في كرة القدم والتي انطلقت في رمضان 2018.
وأيضاً من بين الخطوات التي اتخذها السماح للسيدات والعائلات بحضور مباريات كرة القدم والمشاركة في فعاليات الهيئة العامة للرياضة.
وحقق أول ميدالية ذهبية أولمبية في تاريخ المملكة، وشكل لجنة لاستكشاف المواهب الكروية من مواليد المملكة السعودية، وأعلن عن برنامج الابتعاث الرياضي للموهوبين في كرة القدم لثمان دول.

عائلة المستشار تركي آل الشيخ

عام 2009 تزوج المستشار تركي آل الشيخ ابنة وكيل أمارة الرياض ناصر بن عبد العزيز الداوود، وله منها ثلاثة أبناء: ناصر، محمد وسلمان.

جوائز نالها المستشار تركي آل الشيخ

نال المستشار تركي آل الشيخ العديد من الجوائز بينها :

-جائزة الشخصية الأكثر تأثيرًا في كرة القدم في مؤتمر دبي الرياضي الدولي لعام 2017.
-جائزة شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي لعام 2017، مُقدّمةً من الاتحاد العربي للثقافة الرياضية.
-وشاح الملك بن عبد العزيز من الطبقة الثانية في عام 2021 الذي يمنح "للوزراء والسفراء السعوديين والأجانب ممن قدموا للدولة خدمات جليلة غير عادية".
-إذاعة "إم بي سي إف أم"، أعلنت عام 2018 اختياره كأفضل شاعر على مستوى الخليج.
-نال جائزة أفضل شاعر في العالم العربي، في استفتاء مجلة "دير غيست" لعام 2018.

وحصل آل الشيخ على عدة ألقاب التي تعبر عن محبة الناس له وباتت هذه الألقاب معتمدة بينها "صانع الترفيه"، "صانع البهجة"، و"وزير الخيال والسعادة".

تحقيق حلم الطفل السوري

لفتة إنسانية قام بها المستشار وهي تحقيق أُمنية الطفل السوري اليتيم الذي قُتل والده في الزلزال المدمر، بزيارة السعودية لمشاهدة نادي النصر ولاعبه المفضّل كريستيانو رونالدو.

موسم الرياض .. خطوة تاريخية

هو من بين الأشخاص البارزين في خطة تألق السعودية، التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وينفذها ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي.
وكل خطوة يقوم بها تركي آل الشيخ تشهد نجاحاً كاسحاً بينها خطوة إطلاق "موسم الرياض" الذي انطلق للمرة الأولى في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 والذي تنظمه هيئة الترفيه برئاسة تركي آل الشيخ وتخطى عدد الحضور حاجز الـ10 ملايين زائر ومليون سائح في مختلف مناطق وفعاليات الموسم وتحول إلى مهرجان عالمي.

جوائز صناع الترفيه Joy Awards

ومن بين انجازات المستشار تركي آل الشيخ في عالم الفن حفل توزيع جوائز Joy Awards الذي تنظمه هيئة الترفيه السعودية والذي بات محطة سنوية، وهو ضمن فعاليات موسم الرياض، وانطلق عام 2019 ويكرم المتميزين في مجالات الفن والرياضة والموسيقى. ويتمتع الحفل بمعايير عالمية ومستوى رائع.

صراعه مع المرض

أجرى المستشار تركي آل الشيخ عملية جراحية عام 2022 في نيويورك، وكتب حينها على صفحته :"الحمد لله أنا بخير.. أتقدم بخالص الشكر لسيدي ولي العهد على رعايته الدائمة حماه وأعزه الله.. ولكل محب شكراً ولكل كاره شكراً، تعود هذا الجسد على مشرط الجراح… لكن الإيمان والعزيمة تزيد، لا أراكم الله مكروها في حبيب أو عزيز".
ولم يكشف المستشار يوماً عن طبيعة مرضه، ولكنه كتب عام 2020 :"ما زلت في صراع مع هذا المرض أهزمه جولة ويهزمني جولات، لكني مازلت واقفاً على قدمي ولن أدير ظهري له ولن أستسلم ليس تشبثًا بالحياة ولكني لا أحب الهزيمة وربنا معايا".