أسما لمنورفنانة مغربية مولودة في الدار البيضاء في 25 تموز / يوليو 1978. بدأت الغناء في السابعة عشر من عمرها من خلال احدى الاغاني التي انتجتها الاذاعة المغربية الوطنية. إكتشفت موهبة الغناء في طفولتها وبدأت تشعر بالمسؤولية تجاه عائلتها وهي في عمر صغير. زارت عدة بلدان عربية ما ساهم بتعزيز شهرتها خارج حدود وطنها المغرب.

بداياتها ومسيرتها الفنية

بدأتأسما لمنورحياتها الفنية في سن مبكرة، وبين 1996 وعام 2000 حظيت بفرصة لزيارة عدة بلدان عربية برفقة مجموعة أورينتال مود الموسيقية، وزارت مصر وليبيا والكويت ودول الخليج. يتميز صوتها ببحة جميلة ما جعلها تحظى بإعجاب العديد من الفنانين، فغنت مع الكبار منهم وكان لها دويتو مع الفنان العراقي كاظم الساهر، وحسين الجسمي وغيرهم من الفنانين.


في ايلول / سبتمبر عام 2022 شاركتأسما لمنوركعضو لجنة تحكيم في برنامج المواهب المغربي ستار لايت على القناة المغربية الثانية. لديها خمس البومات في مسيرتها على سنين متفاوتة فقد اصدرت عام 2003 البوم واناري وهو يتضمن ثماني اغنيات: أحبك، تطمن وامسح دموعك، يا قلب مين غيرك، دندنة، وا ناري، بس ليلة، هذا العطر، آخر الطب. عام 2008 اصدرت ثاني البوماتها وهو يتضمن تسع اغنيات وهي : ها اسئل واسيبك لضميرك، حبيبي أنا وهران، على رايك، بس لما اشوفك، قلبي ما كدبش، أنت مش أنت، من هنا لبكرة، في كلام بينك وبينه، ما قدرتش عام 2009 اصدرت البوم شيء عادي وهو يتضمن ثماني اغنيات ويتضمن الالبوم ايش العمل وياك، ليلة الفرقا، كحيل العين، كيف أنساك شايل بقلبك، شي عادي، مالي وماله.



البوم روح عام 2010 يتضمن اربعة عشر اغينة بينها: احتويني، تودعني، اقدم نفسي، شسوي، الكلمة الحلوة، كل مالمحتك، ما يحتاج وغيرها. عام 2017 أصدرت ألبوم تحت عنوان صبية ويحتوي اكثر من عشر اغنيات. في عام 2019 حيث طرحت ألبوم بعنوان أوساط النجوم يتضمن 14 اغنية اختارت لمنور مناسبة عيد الحب لطرح البومها
كي تكون الاعمال بمثابة حكايات وتجارب تبقى في ذاكرة المحبين. وتعاونت لاول مرة في هذا الالبوم مع الملحن السعودي ياسر بو علي وقدمت أسما لمنور نفسها في هذا الالبوم كملحنة اذ لحنت اغنية ششش وهي من اشعار يم الذي كتب لها خمسة اغاني في هذا الالبوم.



ولم تتوقفأسما لمنورعن اصدار الاغاني المنفردة فكانت اغنيتها الرائعة التي اصدرتها عام 2008 من الحان علي بن محمد وكلمات الدكتور الشيخ محمد بن عبود "قلبي دايم معاكم" تدور حول الاشتياق الى الاحباب وكيف يؤثر عامل الوقت عندما نكون في انتظار لقاء ما او حدث ما فيمر الوقت بصعوبة ويبدو اليوم كأنه سنة مرت.
كذلك عام 2008 غنتأسما لمنورديو مع الفنان العراقي كاظم الساهر تحت عنوان "المحكمة"، عام 2012 اصدرت الاغنية المنفردة جاني مرة وعام 2014 كان لها اغنية دمعة رجل ، عام 2015 اصدرت عادي مع فيديو كليب من اخراج اللبنانية رندلى قديح ، عام 2021 اصدرت يديرها الحب . غنت عدة تترات لمسلسلات كويتية ومغربية بينها: المسلسل الكويتي للخطايا ثمن عام 2008 ، كذلك عيون الحب في نفس العام. عام 2014 غنت تتر للحب جنون، عام 2017 غنت تتر المسلسل المغربي اليتيمة وعام 2018 غنت تتر المسلسل المغربي حي البهجة. آخر ديو لها كان مع اصالة في شهر كانون الاول / ديسمبر عام 2022 تحت عنوان سيد الغرام.

حياتها الشخصية


أسما لمنورامرأة مطلقة لم تندم ابداً على طلاقها حسب ما اعلنت ان مؤسسة الزواج غير مناسبة لها لانها قامت بخلع زوجها، الذي لم يطلقها بشكل ودي. وقالت ان بعد تجربتها هذه في الزواج تأكدت انها لن تتزوج مرة ثانية.
أسما لمنور لديها ابناً وحيداً يدعى آدم يبلغ من العمر 12 سنة وهو يعاني من التوحد، من متلازمة "اسبرجر"، أسما لمنور متعلقة جداً بابنها الذي تربيه لوحدها منذ طلاقها. اما عن علاج ابنها فهو يأخذ حصة كبيرة من حياتها، وجراء البروتوكول العلاجي الذي يخضع له فهي تضطر ان تبعده عن الهواتف والاجهزة الالكترونية الذكية. وتضطر الى تلقينه الدروس اونلاين بنفسها.

تصريحها يغضب الجزائريين

أثارت أسما لمنور موجة جدل وغضب في مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحها في برنامج "مراحل" بأنها ترفض الغناء في الجزائر، مشيرة إلى أن موقفها هذا نابع من تصرفات الرئاسة الجزائرية ومواقفها العدائية تجاه المغرب، الذي مد يده في أكثر من مناسبة للصلح والتعاون بين الشعبين، موضحة أن المغرب من خلال أعلى سلطة في البلاد مد يده في أكثر من مناسبة للصلح، غير أن "قصر المرادية" ظل متشبثا بتصرفات لا طعم لها، لكن لمنور أعربت في الوقت نفسه عن أملها في أن تتغير الأحوال، قائلة :"لن أقوم بإحياء أي حفل في الجزائر على أمل أن يصلح الله الحال، لكنني أهديهم كل أغانيّ".