الممثل السوري محمد القس تمكن من إثبات موهبته من خلال المشاركة الفعلية في الكثير من الأعمال الفنية. تراوحت أعماله ما بين مسلسلات وأفلام سينمائية. منحته المملكة العربية السعودية الجنسية السعودية. شارك بالعديد من الأعمال الكوميدية الساخرة وتميز بأدواره في الدراما التلفزيونية والأفلام السينمائية، وآخر محطاته كانت في الدراما المصرية، حيث شارك في مسلسل "قضية عائلية" إلى جانب نخبة من فناني مصر.

نشأته

ولد محمد القس في 31 مارس/ آذار 1977 في حمص. عاش معظم حياته في المملكة العربية السعودية ومنها كانت إنطلاقته الفنية عام 1998 من خلال دور ثانوي في مسلسل "خلك معي".

بدايته الفنية

بدأ محمد القس بالتمثيل في جمعية الثقافة والفنون في الرياض وقدم عدة مسرحيات أهمها "السعالي"، "الحقيقة العارية"، "الإكليل". في عام 2004 كان من ضمن الطاقم الذي إختاره المخرج ثامر الصيخان لأداء أدوار في مسلسلات المنصات الإلكترونية منها مسلسل "ليه أنا" بعدها قام بدور البطولة في مسلسل "الورطة" ومنها كانت إنطلاقته في الأعمال التلفزيونية بمشاركة في مسلسل في أجزائه الخمسة على مدى خمسة سنوات حتى عام 2010. وآخر محطاته كانت في الدراما المصرية "مسلسل قضية عائلية" حيث حظي دوره بثناء النقاد، وإعجاب الجمهور المصري، وحاز جائزة أفضل ممثل في مهرجان أفلام السعودية عام 2017.

مسيرته الفنية

ما بين العامين 2004 و2010 شارك في بطولة المسلسلات التي أنتجتها قناة mbc وهي "قناة مفرح" من بطولة حسن عسيري، و "رابح والدكتورة" من بطولة فايز المالكي. وفي عام 2009 قام بدور البطولة بمشاركة النجوم حبيب الحبيب ومشعل المطيري، وأسعد الزهراني، بمسلسل "أم الحالة" الذي عرض في الفترة الذهبية لشهر رمضان من نفس العام على قناة mbc، وقام بأداء شخصيتين رئيستين هما "أبو دعسه" و "أم ذيب". وفي نفس العام شارك بدور البطولة في مسلسل "بني جان" مع الممثلين أندريه سكاف، وحسام تحسين بيك، وليليا الأطرش. وفي عام 2010 شارك بدور البطولة في مسلسل "كوميدو" من خلال عرض "اسكتشات" كوميدية اسبوعية تناولت قضايا المجتمع العربي والسعودي تحديداً. يعتبر النقاد بأن الممثل محمد القس يجيد معظم اللهجات العربية السورية، السعودية، المصرية، اللبنانية، السودانية، الفلسطينية. أما مسلسل "أم الحالة 1" فهو بمثابة الإنطلاقة الحقيقية له على شاشة التلفزيون إلى جانب دوره الكوميدي في مسلسل "شفت الليل" عام 2012.

الجنسية السعودية

في 17 ديسمبر/كانون الأول 2021 أعلن محمد القس عبر حسابه على مواقع التواصل الإجتماعي عن قرار المملكة العرلبة السعودية منحه الجنسية السعودية وعلق قائلاً: "أرفع أسمى آيات الشكر والعرفان والولاء لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين سمو سيدي الأمير الملهم المجدد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لتشريفي وتكريمي بمنحي الجنسية السعودية معاهداً الله أن أكون في خدمة ديني ومليكي ووطني. وإنني بعد حمدالله وشكره أولاً وأخيراً على نعمة السعودية العظمى، فإن حملي لهذه الجنسية العظيمة هو تكليف قبل أن يكون فخراً وتشريفاً. أدعو الله أن يعينني على أداء واجبها". يرى القس أن الأثر الذي أحدثته رؤية المملكة 2030 على الفنون، أعطى "دفعة قوية للأعمال الفنية والإبداعية"، ويلفت إلى أن "الفن كان يعامل معاملة الترفيه فقط، لكن الآن الفن ينظر له كمجال للتطوير والتنمية والصناعة والتجارة".

التغيير

كشف محمد القس بأن هناك 3 أفلام أميركية تنفذ في المملكة ويضيف "هذا ليس بالشيء القليل فالتغيير لا يقوم به إلا الشجعان، الفن أصبح صناعة ترعاها هيئة الترفيه، ووزارة الثقافة". ويشير إلى أن الأعمال السعودية "كانت تُصور بالخارج ولكنها الآن تُصور داخل المملكة". وكشف أن "هناك دعمًا لوجستيًا ومعنويًا وماديًا، وهناك فنيون يعملون في أعمال عالمية لكسب الخبرة والإمكانيات والتقنيات الحديثة"، مشيرًا إلى أن الشركات المنتجة تبغي الربح ونحن نعمل على هذه الاستراتيجية.

أعمال مصرية

لفت الممثل محمد القس أنظار النقاد والجمهور من خلال مشاركته عام 2021 في الدراما المصرية لأول مرة، وعلق على نجاحه بالقول: "قد نجحت بفضل الله والنص كان جميلاً وفريق العمل ممتاز جدًا، العمل هو الأساس والشكر للمخرج أحمد الجندي والفنانين ماجد الكدواني ومحمد شاهين".وعن مشاريعه القادمة في مصر أوضح القس أن "هذا النجاح الكبير هو خطوة أولى فهناك عروض، لكن للأسف لن أستطيع أن أشارك في أعمال مصرية بحكم تحديدها في فترة رمضان وأنا مرتبط بأعمال سعودية وخليجية خلال هذه الفترة".

"أنت ولدنا"

أفضل تكريم حصل عليه محمد القس هو جملة "أنت ولدنا" في المملكة العربية السعودية، ويضيف: "هذا أفضل شيء بالنسبة لي، عندما أسمع هذه الجملة من أي أحد".

​​​​​​​
هواياته

يهوى محمد القس كتابة الخواطر والأشعار والجلوس مقابل الشاطئ للتأمل، وكشف لمجلة الرجل أنه حاول تعلم ركوب الخيل لكنها كانت محاولة فاشلة.


الزواج

الممثل محمد القس غير متزوج وهو يؤمن أن "الزواج قسمة ونصيب".