لائحة أميرات ديزني طويلة طويلة وتتضمن Snow white، Cinderella، Aurore، Ariel، Belle، Jasmine. وعام 2006 بعد إستفتاء لبنات تتراوح أعمارهم ما بين 3 و6 سنوات أضيفت الى اللائحة Pocahontas وMulan. وكانت البداية في تشرين الأول 1934 عندما إستدعى والت ديزني فريق الفنانين في أستوديوهات Hyperion Avenue وهدف الإجتماع كان غامضاً الى أن أصغى الجميع الى فكرته التي طرحها وهي عبارة عن فيلم طويل للرسوم المتحركة بالألوان وبطلته Snow White.

Snow White

تدور أحداث القصة عن ملكة لم تنجب أولاداً وتتحسر على قدرها. وفي يوم من الأيام وأثناء جلوسها على النافذة وكانت في يدها إبرة للخياطة وخزت إصبعها بالإبرة وسقطت تلاثة نقاط من الدم على الثلج وحلمت بإبنة بشرتها نقية كالثلج وشفتيها حمراء مثل الدم وشعرها أسود. لكن الملكة تتوفى أثناء الولادة وتلد طفلة أطلقوا عليها إسم Snow White. تزوج والدها للمرة الثانية من امرأة متكبرة وشريرة همها الوحيد أن تكون الأجمل. وكانت تسأل المرآة كل صباح عن جمالها وتجيبها المرآة أن جمالها يفوق جمال السيدات في المملكة. وفي يوم من الأيام تقول لها المرآة أن Snow White أجمل منها فقررت بدافع الغيرة التخلص منها وكلفت صياداً بقتلها وإحضار قلبها كدليل على موتها. لم يستطع الصياد تنفيذ أمر بهذه البشاعة فشجع الأميرة على الهروب وخدع الملكة فأحضر لها قلب حيوان, ووجدت نفسها الفتاة وحيدة في الغابة وإلتجأت الى الأقزام لمساعدتها.

Cinderella

كانت Cinderella فتاة جميلة جداً تعيش مع والدها بعد إختفاء والدتها. قرر والدها الإرتباط مرة أخرى فتبدلت حياة الفتاة بشكل مأساوي. كانت زوجة والدها وإبنتيها يشعرن بالغيرة من جمالها وكن الى جانب إفتقارهن للجمال قليلات التهذيب ومتعجرفات. وحين غادر والد Cinderella المنزل لدواعي العمل أصبحت حياة الفتاة جحيماً برفقة زوجة والدها وبناتها. وخلال مشاركتها في حفل في قصر الملك تتعرف على الأمير وترقص معه طوال الليل.

Ariel

Ariel هي أشهر حوريات البحر وكانت إبنة الملك تريتون وأميرة مملكة Atlantica. حلمت بالسفر حول العالم. وكانت معجبة بالأمير Eric الذي أنقذته من الغرق وكان الإعجاب متبادلاً. وللوصول الى الأرض والزواج من حبيبها قطعت عهداً مع الشريرة أورسولا بأن يتحول ذيلها الى ساقين طيلة ثلاثة أيام. وقبلة حقيقية من حبيبها قادرة أن تسمح لها للإحتفاظ بساقيها مدى الحياة. وقررت أورسولا التدخل بين الأمير والحورية لكنها بمساعدة أصدقائها تمكنت Ariel من الحصول على حياة هانئة مع حبيبها.

Aurore

تدور أحداث قصة Aurore عن ملك وملكة تمنيا أن يرزقا بطفل وبعد ولادة طفلتهما إحتفلا ودعا للمناسبة سبعة جنيات ليقدمن هدايا الى الأميرة. وفي عيد ميلادها السادس عشر وخزت Aurore أصبعها بمغزل للصوف وماتت نتيجة إنتقام الجنية الشريرة التي لم تدعى الى الإحتفال بولادتها. حزن الملك والملكة حزناً شديداً وصرخت إحدى عرابات الأميرة الصغيرة وقالت لا تحزنوا لم أعبر عن أمنيتي بعد.


Mulan

قررت الأميرة Mulan التي عرفت بالوطنية والوفاء لعائلتها أن تحل مكان والدها إمبراطور الصين المسن للقتال وبما أن الفتيات لا يحق لهن بالمشاركة في القوات العسكرية تنكرت بزي رجل. وتميز الجندي Mulan بشجاعته في ساحات القتال.

Rapunzel

عاش زوجان في بيت الى جانبه حديقة جميلة ومحاط بسور كبير تملكة ساحرة شريرة. وكانا يرغبان أن يرزقا بطفل ورغبت المرأة الحامل بتناول ثمرة موجودة في الحديقة فدخل زوجها وقطف واحدة لكن الساحرة فاجأته وهددته بالقتل مقابل أن يعطيها الطفل المنتظر. رزق الزوجان بطفلة وسارعت الساحرة لإصطحابه. أصبحت الطفلة شابة جميلة وشعرها طويل وذهبي. وكانت الساحرة تحتجزها في أعلى البرج العالي دون نافذة ولا باب الا ان شعرها الطويل سيكون سبيلا في انقاذها.


Pokahontas

Pokahontasفتاة من الهنود الحمر منعت الحرب بين الهنود الحمر والانكليز وهي ابنة زعيم القبيلة بواهات، التي كان مقدرا ان تتزوج محارب شجاع يدعى كوكوم، لكن بوكاهنتس تعتقد أنه لا يلائم شخصيتها. يقدم القائد بواهات لـ بوكهانتس عقد لوالدتها، كهدية. بعد استلامها الهدية تقوم بوكهانتس بزيارة الجدة "ويلو" مع اصدقائها راكون ميكوا والطائر فليت. الجدة "ويلو" هي شجرة روحيه متحدثة، تحذر الجدة ويلوا بوكاهنتس من الإنجليز.

Jasmine

الأميرة جاسمين إبنة سلطان تتمتع بشخصية مستقلة وتحلم بالهروب من قدرها. قبل أيام من عيد ميلادها السادس عشر يتقدم أمير للزواج منها. تنكرت بزي ريفية وخرجت من القصر وإلتقت بـ علاء الدين وأغرمت به. لكنها إعتقلت وتم إعادتها الى قصر والدها. وبدأ علاء الدين رحلة البحث عن الفانوس السحري.